أمراض نفسية

متى يتوجب استخدام مضادات الاكتئاب؟

في معظم الحالات، يكون علاج الاكتئاب هو مزيج دقيق من الأدوية المضادة للإكتئاب، والتي تختلف حسب حالة كل فرد، وأنواع معينة من العلاج النفسي. وبالرغم من أن مضادات الاكتئاب تثبت جدواها مع العديد من الأفراد، إلا أنها لا تحقق تحسيناً لدى 10-15% من المصابين بالاكتئاب.

استفسارات حول مضادات الاكتئاب

عندما يكون عليك اختيار مضاد للاكتئاب جديد بعد تجربة فاشلة، يتولى طبيبك توجيهك نحو فئة دوائية جديدة. قد تكون إرشادات الخبراء حول مضادات الاكتئاب محيرة، حيث تعتمد على عوامل كثيرة، مثل نوع الوصفة الطبية، وجرعتك، وتاريخ نوبات الاكتئاب السابقة، وخطورة الانتكاس، وما إذا كان التوقف عن الدواء فكرة جيدة أم لا.

خطتك العلاجية ستتوقف على نوع وخطورة الاكتئاب الذي تعاني منه. قد يخضع بعض الأشخاص للعلاج النفسي واستخدام مضادات الاكتئاب، بينما يعتمد آخرون على علاجات بديلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتمارين الرياضية أيضًا أن تكون جزءًا فعّالًا من العلاج.

إذا كانت هذه الخطوات غير كافية، يمكن أن يقترح طبيبك تقنيات تحفيز الدماغ، مثل العلاج بالصدمات الكهربائية أو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة. هل ترغب في فهم الفارق بين الاكتئاب والكآبة؟

كيف تعمل مضادات الاكتئاب ومتى تظهر النتائج؟

ترتبط المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ، مثل النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين، بإدارة المزاج. يشير البحث إلى أن دوائر الدماغ التي تستخدم هذه المواد لا تعمل بشكل صحيح في حالات الاكتئاب.

تقوم مضادات الاكتئاب بتعديل تلك المواد الكيميائية لتحسين أداء دوائر الدماغ وتحسين المزاج. غالبًا ما يبدأ تأثيرها خلال أسبوعين إلى ثلاثة، حيث يشعر المريض بتحسن تدريجي.

متى يتوجب استخدام مضادات الاكتئاب؟

عادةً ما ينصح الطبيب بالاستمرار في تناول الدواء حتى بعد شعور المريض بالتحسن. يساعد ذلك في الحد من فرص عودة الأعراض. تختلف المدة التي قد تحتاجها لتناول مضادات الاكتئاب حسب مزيج الأعراض وتحسنها، وما إذا كنت قد تعرضت للإكتئاب من قبل.

وفقًا للجمعية الأمريكية للطب النفسي، يُنصح بتناول مضاد للاكتئاب لمدة 4 أو 5 أشهر على الأقل بعد اختفاء أعراض الاكتئاب الأولية. يجب على الفرد تجربة العديد من المضادات للوصول إلى العلاج المناسب، وقد يحتاج الأمر إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لرؤية تحسن.

بعد ذلك، قد يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر حتى تصل الأعراض إلى مستوى لا يُعاني فيه المريض من الاكتئاب. يُفضل استمرار العلاج لفترة تقريبية من العام لضمان الفوائد الكاملة.

إذا كان لديك اضطراب اكتئابي كبير، أو ثلاث نوبات أو أكثر، يُفضل العلاج لعدة سنوات. الأطباء قد يقترحون علاجًا أطول إذا كان خطر الانتكاس عاليًا، مع الأخذ في اعتبارهم التاريخ العائلي والمشاكل الصحية الطويلة المدى والضغوط المستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى