ريجيم

جراحات إنقاص الوزن الحل الفعّال لمرضى السمنة والسكري

من الواضح أن السمنة تُعَدُّ سبباً رئيسياً في العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب، فضلاً عن زيادة احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات. وفي هذا السياق، تقدم دراسة جديدة أملاً معيناً للأشخاص الذين يعانون من السمنة والسكري، حيث تشير إلى أن جراحات إنقاص الوزن قادرة على تحسين هذين المرضين بشكل كبير، وقد تقلل من حدة مرض السكري في بعض الحالات.

جراحات إنقاص الوزن تحسّن من مرض السكري

بداية، يُشير الدكتور علي أمينيان، جرّاح السمنة ومدير معهد السمنة والتمثيل الغذائي لدى كليفلاند كلينك، إلى أن السمنة والسكري مترابطان بشكل وثيق؛ إذ إن الدهون الزائدة قد تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري وتفاقمه. ويضيف أنه من الممكن، من خلال إجراءات علاجية فعّالة للسمنة، تحسين الحالات المرتبطة بها مثل ارتفاع السكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم بشكل واضح.

تحليل مقارن للأدوية وجراحات السمنة

تحمل الدراسة الجديدة اسم “تحالف التجارب العشوائية للأدوية مقابل جراحات التمثيل الغذائي في علاج مرض السكري من النوع الثاني”، وقد استقرأت نتائجها من مجموعة من المرضى على مدى 12 عاماً. وقد أظهرت النتائج أن جراحات إنقاص الوزن تُسهم بشكل كبير في تحسين مستويات السكر في الدم، وتقليل الحاجة لتناول الأدوية.

تخفيف من حدّة مرض السكري

تشير الدراسة أيضاً إلى أن مرضى الذين أجروا جراحات إنقاص الوزن يسجلون مستويات أقل من هيموغلوبين A1C، مقارنة بالمرضى الذين يعتمدون على الأدوية أو التغييرات في نمط حياتهم. وهذا يعني تحسناً ملحوظاً في تحكم مرض السكري وتقليل الحاجة للعلاج الدوائي.

جراحات السمنة: فوائد متعددة

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسة فوائد إضافية لجراحات السمنة، مثل تحسين مستويات الكوليسترول وتقليل الحاجة للأدوية لضبط ضغط الدم. ورغم أن التغييرات في نمط الحياة وتناول الأدوية يُعَدّان الخطوة الأولى في علاج السكري، إلا أن جراحات السمنة قد تكون خياراً فعّالاً للمرضى الذين لم يستجيبوا جيداً لهذه العلاجات التقليدية.

باختصار، توفر جراحات إنقاص الوزن حلاً فعّالاً لمرضى السمنة والسكري، خاصةً في الحالات التي لم تكن الأدوية أو التغييرات في النمط الحياتي كافية. ومع تحسن التقنيات الجراحية، فإن جراحات السمنة تُعَدُّ الآن خياراً آمناً وفعّالاً للحد من مضاعفات السمنة والسكري وتحسين جودة الحياة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى