طب وصحة

اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

عندما تتأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، تبدأ في الشعور بالقلق والتوتر. كما تشعرين بالتعب الشديد لأنه لا ينجح لأن الدورة الشهرية هي نزيف حيض ينتج عن عملية تطهير الرحم من البطانة المهشمة والمنفصلة. يمكن أن يمر عبر عنق الرحم ثم من خلال المهبل ليخرج من الجسم تمامًا. يمكن أن تحدث هذه العملية كل 28 يومًا أو 30 يومًا، ويؤكد نزيف الحيض نضج الأعضاء التناسلية للمرأة ويشير إلى قدرتها على الإنجاب.

اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

عند تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، تبدأ المرأة المتزوجة في العيش في حالة من القلق والتوتر، وذلك لوجود العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، ومن أكثر الأسباب شيوعًا حدوث الحمل، ولكن هناك أسباب أخرى. الأسباب التي يمكن أن تحدث للمرأة، تجعلها تتوقف ولا تنزل، ومن خلال مقالتنا سنشرح هذه الأسباب.

 

الحمل والرضاعة

من اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات الحمل والرضاعة، من الطبيعي أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة المتزوجة أنها حملت بسبب اختراق البويضة، وهنا يتوقف عمل المبيضين بسبب هرمونات المشيمة التي تؤثر على المبايض، ومن ثم الحيض. توقف الدورة. تتوقف فترة الرضاعة الطبيعية وتؤخر الدورة الشهرية، وأكثر من 50٪ من النساء المرضعات تتأخر الدورة الشهرية أثناء الرضاعة لأن الجسم يفرز البرولاكتين مما يؤثر على الإباضة ويسبب خلل هرموني. يتوقف المبيضان خلال هذه الفترة ثم يعودان إلى طبيعتهما، وهذا أحد الأسباب التي تمنع الحيض من أن يأتي في موعده.

 

الإصابة بالأمراض المزمنة

من أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات الإصابة بأي من الأمراض المزمنة المسببة لبعض الاضطرابات الهرمونية وتغيراتها، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض. وهنا يوجد على المبيضين تكيسات يمكن أن تسبب اختلالات هرمونية، مثل ارتفاع مستويات هرمون الذكورة في الدم، مما يسبب عدم انتظام الإباضة وعدم انتظام الدورة. تشمل الحالات الأخرى مرض السكري وأمراض الكبد ومتلازمة القولون العصبي ومشاكل الغدة النخامية أو الغدة الدرقية. بالإضافة إلى بعض الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الاكتئاب أو السرطان، وكل هذه الأدوية يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في مستويات هرمون الاستروجين. البروجسترون والتستوستيرون عند النساء.

 

السمنة أو النحافة المفرطة

ولعل أحد اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات هو زيادة الوزن، حيث أن تراكم الدهون وتخزينها في الجسم يمكن أن يسبب اضطرابات هرمونية وإباضة ويعطل الدورة الشهرية في جدولها. ليس ذلك فحسب، بل إن النحافة المفرطة وفقدان الوزن بشكل كبير يمكن أن يؤديا إلى تأخر الدورة الشهرية بسبب ضعف الجسم وضعف المبايض وفقر الدم، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تمرين الغدد وإفراز الهرمونات ومنع إفراز هرمون الاستروجين بشكل صحيح. هذا يسمى “انقطاع الطمث” وغالبًا ما يوجد في النماذج بسبب فقدان الوزن الشديد.

 

الضغط النفسي

من أكثر اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات حدوث بعض الاضطرابات النفسية والتوترات العصبية نتيجة الضغوط والعواطف التي تمر بها المرأة وتختبرها خلال حياتها. هذا الالتباس الذي يحدث في القشرة الدماغية يمكن أن ينتقل إلى الغدة النخامية ويسمى “تحت السرير البصري” وهنا يؤثر سلبًا على المبايض. مع التراكم المستمر للتوتر والقلق، يفرز الجسم أيضًا هرمون GnRH، مما يجعل الدورة الشهرية صعبة ويؤدي إلى تأخيرها وعدم قدومها في الوقت المناسب. هذا التوتر والقلق والارتباك النفسي شائع جدًا لدى النساء اللواتي يعانين من تأخر الحمل، وإذا فكرت في الأمر كثيرًا يمكن أن ينتقل التوتر من المخ إلى المبيضين مما يتسبب في تأخير الدورة الشهرية. هذا بالإضافة إلى الشعور بالتعب وقلة النوم والأرق والبقاء مستيقظًا طوال الليل، يمكن أن يؤدي إلى تأخير التبويض.

 

حبوب منع الحمل

أحد اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات حبوب منع الحمل عندما تأخذ المرأة حبوب منع الحمل باستمرار، يمكن أن تتعطل عملية الإباضة بالتأكيد، لأن هذه الحبوب يمكن أن تسبب ضمور بطانة الرحم مع قصور الغدة الدرقية وظهور أورام الغدة النخامية. وهذا له تأثير سلبي على المبايض ويجعلها لا تؤدي وظيفتها بشكل منتظم، بحيث تتأخر الدورة الشهرية ولا تأتي في موعدها، لذلك من الضروري تناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أشهر وتتوقف لمدة شهر. توقفي عن تناول هذه الحبوب لفترة، انتظري حوالي ستة أشهر حتى تعود دورتك الشهرية منتظمة مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى