طب وصحة

أنواع الأمراض العقلية وأعراضها

المصطلح الخاص بالأمراض العقلية يعبر عن مجموعة واسعة من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على المزاج والتفكير والسلوك، وتتضمن الاكتئاب واضطرابات القلق وفصام الشخصية واضطرابات الأكل والسلوكيات المسببة للإدمان، وهذا ما سنشير إليه في موقعي، أعراض هذا المرض،وأنولعه، وكذا أسباب الإصابة به، إليكم التفاصيل.

 

الأمراض النفسية والعقلية

في الكثير من الأوقات نصادف في الطرق أشخاص يبدون في حالة سيئة وثياب متسخة وسلوكيات غريبة كما يشعر الكثير من الناس بالخوف الشديد عندما يقوموا بالاقتراب منهم، كما أنهم يقوموا بتسميتهم بمصطلح المجانين فمن ناحية علمية فإن هؤلاء الأشخاص يسمون بالمرضى الذهانين والمصابين بأمراض أو اضطرابات عقلية، حيث أن هؤلاء الأشخاص هم عاجزون عن التعامل مع الحياة بشكل طبيعي، كما أن اضطراباتهم تعتبر أمر خطير وعميق سواء إذا كانت تمس التفكير أو العاطفة أو التصرفات أو جميعها.

 

ما هي أعراض الأمراض العقلية؟

توجد الكثير من الأعراض العامة التي يمكن أن تظهر على المصابين بالأمراض النفسية والعقلية، فهذه الأعراض هي:

  • يقوم الشخص بالتصرف بشكل غريب، كما أن هذا التصرف يكون مفاجئ لمن هم حوله، حيث أنه يقوم بسلوكياته غير الطبيعية.
  • كما يكون هذا الشخص غير قار على استيعاب ما يدور حوله، مثل الوقت والزمن حيث إنه لا يهتم للزمن ولا يشعر به ولا بمروره.
  • كما أن الشخص سوف يكون غير قادر على رعاية نفسه بشكل عام ونظافته الشخصية بشكل خاص.
  • كما أنه يفقد الوعي بما يقوم به فهو لا يعلم لماذا يتصرف بهذه الطريقة أو ما يجب عليه أن يقوم بفعله.
  • كما أنه يمكن أن يقوم ببعض التصرفات الخطرة على نفسه وعلى غيره، كما يمكنه أيضا أن يقوم بالتعدي على غيره باللفظ أو بالفعل.
  • يمكن أن يسمع ويرى أمور غير واقعية وتكون غير موجودة إلا في عقله فقط، حيث أن ذلك سوف يدفعه إلى التحدث مع شخصيات خيالية.

ما هي أنواع الأمراض النفسية والعقلية؟

توجد الكثير من الأمراض النفسية والعقلية التي يمكن أن يتم تقسيمها إلى عدة أنواع بناء على الأسباب الرئيسية التي أدت إلى أن يتم حدوث هذا المرض العقلي، فهذ الأنواع هي:

  • الأمراض العضوية التي يمكن أن تنتج عن وجود مشكلة في الدماغ، مثل الخلل الذي يمكن أن يحدث في تكوين المخ وخلاياه.
  • الأمراض الوظيفية التي تكون عبارة عن عجز أحد أعضاء الجسم عن القيام بعمله بالشكل الطبيعي.
  • الأمراض التسممية التي يمكن أن تحدث تسمم في بعض أعضاء الجسم وذلك يكون بسبب تناول المواد السامة.
  • كما يمكن أن يكون المرض العقلي ناتج عن حدوث نقص في كمية بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، أو إنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث نقص في الأملاح المعدنية.
  • الأمراض التي تكون مرتبطة بأسباب خارجية، مثل أن يتلقى الشخص ضربة قوية على الرأس يمكن أن تسبب له الارتجاج في المخ أو الإصابة بضربة الشمس أو تعاطي أنواع مختلفة من المخدرات أو الكحول.
  • الأمراض النفسية والعقلية عند الأطفال التي يمكن أن تنتج بسبب حدوث مشاكل أثناء فترة الحمل.

ما هي أمثلة الأمراض العقلية؟

  • الفصام.
  • الهوس.
  • الاضطراب ثنائي القطب والذي يتميز بوجود اتجاهين فيه إما الفرح والحركة المبالغ بها والشعور بالنشوة أو الاكتئاب الشديد.

كما يجب أن يتم التمييز إذا ما كان المرض عقلياً أو نفسياً، حيث أن المرض النفسي يتميز بوجود اضطرابات عصابية ولكن المرض العقلي يتميز بوجود اضطرابات ذهانية.

كما أن المرض النفسي يختلف عن المريض العقلي بحيث أنه يكون عالما بحالته وبأنه مريض وهو لا يتقمص الشخصيات، كما أن سلوكه سوف يكون مقبولاً وهلوسة أيضا سوف تخيفه، وهي سوف تكون قليلة الحدوث، فبعكس المريض العقلي الذي لا يكون على علم بما يحدث معه أو بما يحدث من حوله والذي يمكنه أن يقم بتقمص الشخصيات والعيش على هذا الأساس، كما أن شخصيته سوف تصبح مختلفة بشكل تام وسلوكه أيضا سوف يكون واضحاً تماماً، كما أنه سوف يكون غير مقبول اجتماعياً كما أنه في الغالب ما تحدث له الهلاوس يعيشها ويصدقها وكأنها واقع.

 

ما هي أسباب الإصابة بالأمراض العقلية؟

توجد بعض أسباب الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية، والتي يكون منها ما يأتي:

 أولا: التركيب الكيميائي للدماغ

سوف تتغير وظيفة المستقبلات العصبية وأيضا الأنظمة العصبية عندما يتم تعطيل الشبكات العصبية التي تحتوي على الناقلات العصبية التي تحمل الإشارات إلى كلا من الدماغ والجسم حيث أن هذا الأمر هو الذي سوف يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

 ثانيا : التعرض البيئي قبل الولادة

يمكن أن تحدث الأمراض النفسية والعقلية نتيجةً إلى تعرض الجنين أثناء الحمل إلى الضغوطات البيئية أو الحالات الالتهابية أو المواد السامة أو الكحول أو المخدرات.

ثالثا : العامل الوراثي

سوف تزيد بعض الجينات الموروثة من زيادة خطر الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية؟

  • توجد العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت التي أكدت على أن البالغين الذين ولدوا بأقل كثيرا من الوزن الطبيعي ربما يكونون هم أكثر عرضة المخاطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق.
  • قام الباحثون أيضا بفحص بيانات من دراسات سابقة تم نشرها على الصحة العقلية التي شملت على أن 747 بالغاً ولدوا مبتسرين بوزن يبلغ 1500 غرام أو أقل و1512 بالغاً ولدوا بأوزان طبيعية من 5 دول مختلفة.
  • كما يصل متوسط الوزن الطبيعي للطفل إلى 3 كيلو نصف، ولكن يختلف ذلك المعدل للأطفال المبتسرين حيث يصل متوسط وزنهم إلى كيلو و120 جرام.
  • كما تم العمل الكثير من الأبحاث والدراسات حول الأطفال المبتسرين حتى عمر 23 عام ولقد تم ثبوت أن هؤلاء الأشخاص يمتلكوا الكثير من الميول السلبية على الصحة النفسية مثل (الشعور بالاكتئاب – الرغبة في العزلة – الشعور بالقلق كثيرا).

 

وهناك بعض الأبحاث تم عملها من قبل جامعة هلسنكي في فنلندا على الأشخاص الطبيعيين أفادت إن الأطفال الذي ولدوا بأوزان أقل من المعدل الطبيعي كانوا أكثر شعورا بالرغبة في الوحدة والعزلة والانطوائية.

  • كما أنها أضافت أن هذا يعني أنهم أكثر انسحاباً كما أنهم يعانوا من مشكلات شعورية أكثر سوف تظهر كثيراً على شكل أعراض اكتئاب أو قلق كما أنهم سوف يكونوا أقل ميلاً إلى ممارسة سلوكيات سوف تكون غير مقبولة اجتماعياً مثل أن يتم مخالفة القوانين والسلوكيات المتطفلة.
  • فبجانب ذلك لم تقم الدراسة بتوضيح سببا إلى زيادة ميل الذين ولدوا مبتسرين للإصابة بمشكلات نفسية معينة ولكن الباحثين خلصوا إلى أن ذلك ربما يرجع ذلك إلى عمليات عصبية أو هرمونية أو اجتماعية أو نفسية يمكن أن تكون تأثرت بالولادة المبكرة.

في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي الأمراض العقلية, كما قمت بتوضيح أسباب هذه الأمراض والفئات العمرية التي يمكن أن تصاب بهذه الأمراض

أنواع الأمراض العقلية وأعراضها, أنواع الأمراض العقلية وأعراضها, أنواع الأمراض العقلية وأعراضها, أنواع الأمراض العقلية وأعراضها, أنواع الأمراض العقلية وأعراضها, أنواع الأمراض العقلية وأعراضها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى