طب وصحة

متى تلتئم قرحة المعدة

ما هي القرحة المعدية

متى تلتئم قرحة المعدة: قرحة المعدة هي فتحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يحدث هذا عندما يزيل حمض المعدة الطبقة المخاطية الواقية من الجهاز الهضمي. قد لا يعاني الشخص من أي أعراض ، أو قد يشعر بعدم الراحة أو ألم حارق ، وقرحة المعدة يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي ، وهذا قد يؤدي إلى الحاجة إلى نقل الدم في المستشفى.

أسباب القرحة المعدية

تتشكل القرحة عندما تتلف العصارات الهضمية جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة. إذا كانت الطبقة المخاطية رقيقة جدًا أو كانت المعدة تنتج كميات كبيرة من الحمض ، يمكن أن تتشكل القرحات. تشمل الأسباب الرئيسية للقرحة ما يلي:

  • البكتيريا: تسمى بكتيريا الملوية البوابية ، ويحمل حوالي نصف الناس هذه البكتيريا في أمعائهم. لكنهم لا يصابون بأي تقرحات ، لكن بالنسبة لأشخاص آخرين ، يمكن أن تسبب هذه البكتيريا زيادة في كمية الحمض ، إتلاف الطبقة المخاطية الواقية ، تهيج في الجهاز الهضمي ،لا يفهم الخبراء سبب انتشار عدوى الملوية البوابية. لكن يُعتقد أن هذه العدوى تنتشر من خلال الاتصال المباشر ، مثل التقبيل ، أو من الطعام والماء الملوثين.
  • بعض مسكنات الآلام: إذا تم استخدام الأسبرين بشكل متكرر ولفترة طويلة ، فإن خطر الإصابة بالقرحة الهضمية يزداد ، وينطبق الأمر نفسه على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين ، حيث تمنع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الجسم من إنتاج مادة كيميائية تؤدي إلى يحمي الجدار الداخلي للمعدة والأمعاء الدقيقة من حامض المعدة. أنواع أخرى من مسكنات الآلام ، مثل الاسيتامينوفين ، لا تسبب القرحة الهضمية.
  • تدخين السجائر وشرب الكحول: يمكن أن يؤدي تدخين السجائر وشرب الكحول إلى القرحة. الإجهاد وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل لا يسببان القرحة ، ولكن يمكن أن يؤديا إلى تفاقمها ويجعل علاجها صعبًا.

أعراض قرحة المعدة

قد يعاني الشخص من ألم أو حرقة بين منطقة السرة والقص ، وقد يلاحظ الشخص الألم بشكل واضح على معدة فارغة ، بين الوجبات أو في المساء ، وقد يتوقف الألم لفترة أثناء الأكل أو تناول مضادات الحموضة ، و ثم يعاود الظهور مرة أخرى ، يمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق أو بضع ساعات ، وقد يختفي ويتكرر لعدة أيام أو أسابيع.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

  • الشعور بالانتفاخ ، قلة الشهية أو فقدان الوزن ، الغثيان ، براز دموي أو داكن اللون ، قيء

عادة لا تسبب القرحات الصغيرة أي أعراض ، ولكن إذا لاحظت هذه الأعراض ، يجب استشارة الطبيب.

كيفية علاج قرحة المعدة

تلتئم بعض القرحات من تلقاء نفسها ، ولكن إذا تركت دون علاج ، فإنها يمكن أن تتكرر.

يمكن أن تؤدي القرحة إلى تآكل جدار الأوعية الدموية في المعدة أو الأمعاء الدقيقة. يمكن أن تسبب القرحة أيضًا فتحة في بطانة الجهاز الهضمي وقد يحدث التهاب في هذه المنطقة ، أو يمكن أن تسبب القرحة تورمًا يؤدي إلى انسداد في المعدة وعدم نقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة.

إذا كانت بكتيريا الملوية البوابية هي العامل المسبب ، فقد يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية للقضاء على هذه البكتيريا ، ولكن إذا كان الأسبرين أو غيره من مضادات الالتهاب الستيرويدية هي سبب القرحة ، فسيطلب الطبيب من المريض تغيير مسكن الآلام.

قد يصف الطبيب أيضًا مضادات الحموضة للتخلص من حمض المعدة ، أو يصف بعض الأدوية لتقليل الحمض الذي يصنعه الجسم.

متى تلتئم قرحة المعدة

القرحات التي تسببها الأدوية تلتئم فورًا بعد التوقف عن استخدام الدواء. يمكن استخدام الأدوية المضادة للحموضة من أسبوعين إلى ستة أسابيع للمساعدة في الشفاء وتسكين الألم.

القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية تلتئم بعد قتل البكتيريا. في هذه الحالة ، يحتاج المريض إلى استخدام المضادات الحيوية مع الأدوية المضادة للحموضة لمدة أسبوعين ، ثم استخدام الأدوية المضادة للحموضة لمدة 4 إلى 8 أسابيع أخرى.

تلتئم قرحة المعدة بشكل أبطأ من قرحة الاثني عشر. تستغرق قرحة المعدة غير المعقدة حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر للشفاء التام والشفاء ، بينما تستغرق قرحة الاثني عشر حوالي ستة أسابيع للشفاء.

يمكن للقرحة أن تلتئم تمامًا دون الحاجة إلى المضادات الحيوية ، ولكن القرحة يمكن أن تعود وتعاود الظهور ، أو قد تظهر قرحة أخرى في مكان قريب ، إذا لم يتم قتل البكتيريا تمامًا.

العوامل التي تؤثر سلبًا على التئام القرحة

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقرحة أيضًا من ارتداد الحمض ، وفي بعض الأشخاص يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة في استرخاء الجزء السفلي من المريء ، المعروف باسم العضلة العاصرة للمريء السفلية ، مما يؤدي في النهاية إلى ارتداد الحمض واللسان وعسر الهضم والألم.

تشمل الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الارتجاع الحمضي وبالتالي تؤثر سلبًا على التئام القرحة ما يلي:

  • القهوة والكافيين
  • شوكولاتة
  • الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات
  • كحول
  • الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الطعام في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الذهاب إلى الفراش إلى تفاقم ارتجاع الحمض وأعراض قرحة المعدة.

الاطعمة المفيدة لالتئام القرحة

نظرًا لأن الحلزونية البوابية هي السبب الرئيسي الشائع للقرحة ، يبحث العلماء عن الأطعمة الصحيحة التي تلعب دورًا في محاربة هذه البكتيريا.

بالإضافة إلى استخدام المضادات الحيوية والأدوية المثبطة للأحماض التي يصفها الأطباء لعلاج القرحة ، فإن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يفيد في محاربة البكتيريا المسببة للقرحة ، وتشمل هذه الأطعمة:

  • بروكلي ، ملفوف وفجل.
  • التفاح ، التوت ، التوت ، الفراولة: الكرز
  • فلفل ، جزر ، بروكلي
  • الخضار الورقية الخضراء ، مثل السبانخ واللفت
  • الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البروبيوتيك ، مثل الزبادي والكفير والميسو ومخلل الملفوف والكومبوتشا.
  • زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى
  • عسل
  • الثوم
  • شاي أخضر منزوع الكافيين
  • عرق السوس
  • الكركم

هذه الأطعمة مفيدة لأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة لبكتيريا الملوية البوابية ، لأنها يمكن أن تحمي وتحفز جهاز المناعة لمحاربة العدوى ، ويمكن أن تساعد في الحماية من سرطان المعدة.

كيفية الوقاية من قرحة المعدة

كن حذرًا أثناء استخدام مسكنات الألم: الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل أو الاضطرابات الأخرى التي تسبب ألمًا مزمنًا قد يتناولون الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية لسنوات لتقليل الألم والتورم ، ويمكن أن تؤثر هذه الأدوية على المخاط الذي يحمي المعدة من الحموضة وتسبب تقرحات المعدة.

  • لذلك ، يجب استخدام أقل جرعة ممكنة للسيطرة على الأعراض ، والتوقف عن استخدام الأدوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها
  • يجب ألا تشرب الكحول أثناء استخدام هذه الأدوية
  • يجب تناول هذه الأدوية مع الطعام

استخدام البروبيوتيك: تعيش ملايين البكتيريا بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي ، وقد تكون ضارة ، مثل الحلزونية البوابية ، لكن البعض الآخر مفيد لأنها تساعد في التخلص من البكتيريا الضارة ، وتسمى هذه البكتيريا المفيدة البروبيوتيك.

تجنب التدخين: يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بالقرحة ، لأنه يخفف الطبقة المخاطية التي تحمي المعدة من الحموضة.

متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, متى تلتئم قرحة المعدة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى