اسلام

حديث شريف عن البيع والشراء

أحاديث في فقه البيع والشراء

تتعدد الأحاديث النبوية في تناول الأحكام المتعلقة بالبيع والشراء، حيث يجب على البائع والمشتري أن يلتفتوا إلى هذه الأحكام. فيما يلي ذكر لبعض هذه الأحاديث:

  • قاعدة البيع بالخيار: أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا، أوْ يقولُ أحَدُهُما لِصاحِبِهِ اخْتَرْ”. يبرز الحديث أهمية إشراك الطرفين في اختيار الصفقة، مع ترك مجال للتفاوض والاتفاق.
  • منع الغش: أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه: “ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟” قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ. يجدر بالمسلم أن يتجنب الغش في البيع والشراء ويحترم الأخلاقيات الإسلامية في تعاملاته.
  • منع الاحتكار: أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن معمّر بن عبد الله بن نضلة -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَنِ احْتَكَرَ فَهو خاطِئٌ”. يتضح من الحديث أن احتكار السلع يعد ممنوعًا شرعًا.
  • أخلاق البائع: ورد عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يا مَعْشَرَ المهاجرينَ خِصالٌ خَمْسٌ إذا ابتُلِيتُمْ بهِنَّ”. يشدد الحديث على أخلاق البائع وضرورة الالتزام بالصدق والأمانة.

حديث شريف عن البيع والشراء

تشير عدّة أحاديث إلى هدي النبي -عليه الصلاة والسلام- في مجال البيع والشراء:

  • المشاركة في البيع والشراء: كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يشارك في البيع والشراء بنفسه، وهو يوكّل غيره ليقوم بهذه المهمة. يظهر ذلك في حديث عن عروة بن أبي الجعد البارقي رضي الله عنه.
  • أمانة التجار: يُذكر في حديث عن قيس بن أبي غرزة -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يحثّ التجار على الصدق والأمانة في تعاملاتهم.
  • السماحة في التعامل: يشدد النبي -عليه الصلاة والسلام- على السماحة في البيع والشراء، كما في قوله: “رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى”.

أحاديث في البيوع المحرّمة

يحظر الشرع بعض أنواع البيوع نظرًا لتأثيراتها السلبية على البائع والمشتري، وتأثيراتها الضارة على المجتمع بأسره، ومن هذه الأحاديث:

  • منع النجش: أخرج الإمام البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عَنِ النَّجْشِ”. يُمنع في هذا الحديث زيادة الثمن لإضرار الآخرين.
  • منع البيع للباد: أخرج الإمام البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- نهى عن بيع حاضر لباد. يظهر من الحديث أهمية عدم التلاعب في البيع لإيذاء الآخرين.

يرتسم هذا النهج النبوي بالشفافية، ويشير إلى أخلاقيات عالية يجب أن يتبعها المسلمون في مجال البيع والشراء لضمان عدالة المعاملات والتقارب الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى