أمراض نفسية

الإرهاق والاكتئاب: كيف تميزين بينهما؟

هل تجدين نفسك متعبة باستمرار؟ هل شعرتِ بفقدان الشغف في بعض جوانب حياتك المليئة بالفرح؟ إذا كانت إجابتك بالنفي، ربما لا تكون لديك أعراض اكتئابية، ولكن قد يكون الإرهاق ناتجًا عن مشاكل صحية مختلفة، وربما يكون من بينها مشكلة أكثر خطورة، مثل الإصابة بمرض السرطان.

مفهوم الإرهاق وعلاقته بالاكتئاب

الإرهاق المستمر وغير الطبيعي قد يكون أحد أعراض الاكتئاب. وبالمقابل، يمكن أن يشير غياب الإرهاق إلى وجود حالة هوس. يتوقف الأمر على السياق والظروف لتحديد ما إذا كان الإرهاق إيجابيًا أو سلبيًا. فالأشخاص الذين يشعرون بالتعب دون سبب ظاهر، دون بذل جهد بدني، أو حتى بدون أسباب واضحة، قد يعانون من تعب غير طبيعي. وبالمثل، يعتبر الأشخاص الذين يحتفظون بنشاطهم ليلاً ونهارًا من دون تجربة التعب، أنهم يعيشون حالة غير طبيعية.

تصبح مشكلة التعب – كما هو الحال مع غياب التعب – عندما يكون مفرطًا وغير متناسب مع السياق الحياتي. وهكذا، يُعتبر الإرهاق غير الطبيعي، إذا ما ارتبط بفقدان الحافز وغياب الفرح، من بين الأعراض الرئيسية لنوبة الاكتئاب.

تحديات تشخيص الإرهاق والاكتئاب

أظهرت الدراسات الوبائية أن الأشخاص الأصحاء والمكتئبين لا يمكن تصنيفهم بسهولة في فئات متناقضة. بدلاً من ذلك، يشهد السكان زيادة تدريجية في أعراض الاكتئاب حتى يصل البعض إلى عدد محدد من الأعراض، وهي الحد الذي يُعتبر مرضيًا وفقًا لأنظمة التشخيص الحالية.

هذا يفسر صعوبة التفريق بين الأمراض الجسدية والنفسية. فعلى سبيل المثال، قد يصاحب الإرهاق الذي ينجم عن مرض السرطان، حالة من الاكتئاب. وحتى الآن، لم تحقق المحاولات العلمية في علم الأورام النفسية – باستخدام أساليب فحص جديدة – إلا نجاحًا جزئيًا في حل هذه المشكلة.

النتائج العلمية وراء الإرهاق والاكتئاب

الإرهاق يعد واحدًا من الأعراض المتعددة لنوبات الاكتئاب. يترافق مع اضطراب في مستويات الحيوية، ويتداخل مع الاكتئاب العاطفي وصعوبات التركيز الإدراكي والكبت الحركي.

تُعتبر التحديات في تشخيص التعب الاكتئابي أكبر من تلك المتعلقة بالتعب الجسدي أو التعب المزمن. ويعتمد العلاج على نوع الاكتئاب، حيث تتضمن الخطوات الأولية العلاجات النفسية والعلاج الدوائي. في حالة المقاومة، يُمكن استخدام المنشطات النفسية كخيار إضافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى