المزيد

دور الدولة في القضاء على التلوث

دور الدولة في القضاء على التلوث

ويمكن تلخيص أهم السياسات التي علي الحكومات اتباعها للحد من زيادة معدلات التلوث في التالي : [*]

ضريبة لرفع الاسعار

فكرة الضريبة هي جعل المستهلكين والمنتجين يدفعون التكلفة الاجتماعية الكاملة لإنتاج التلوث ، على سبيل المثال ، ضريبة البنزين أو ضريبة الكربون ، يعمل ذلك على إجبار المستهلكين على تقليل الكميات المستهلكة من الموارد وخاصة المسببة للتلوث ، وميزة هذا المخطط هي أن الحكومة تجمع إيرادات كبيرة ، والتي يمكن استخدامها لتمويل خطط أخرى للحد من التلوث ( مثل بدائل الدعم ) .

كما أن ذلك  يوفر حافزًا سوقيًا للشركات لتقديم محركات أكثر كفاءة ، والتي تسبب تلوثًا أقل ،  وقد خلقت زيادة ضريبة الوقود حافزًا للشركات والمستهلكين للتبديل إلى محركات أقل استهلاكًا للوقود .

تعاني تلك السياسة من عيب واحد وهو  أن الطلب قد يكون غير مرن وأن الزيادة في ضريبة البنزين قد لا تفعل الكثير لتقليل الطلب وتقليل كمية التلوث بشكل هامشي ، على الرغم من المدى الطويل ، قد يصبح الطلب أكثر مرونة حيث يتحول الناس إلى أشكال النقل الأخرى بمرور الوقت .

شاهدي أيضاً: اين تقع مدينة خراسان

دعم البدائل

قد تكون الضريبة غير فعالة إذا لم تكن هناك بدائل عملية ، ومع ذلك ، إذا كانت الحكومة تدعم البدائل ، فإن الشركات والمستهلكين سيكونون أكثر استعدادًا للتبديل ، على سبيل المثال ، الطاقة الشمسية هي بديل لحرق الفحم ، والدعم الحكومي يمكن أن يجعل الطاقة الشمسية تنافسية وتشجع على تطويرها .

وضع انظمة ولوائح لحظر بعض الملوثات

وضع الاتحاد الأوروبي العديد من اللوائح للحد من كمية التلوث في الهواء ، حيث وضع قيودًا صارمة على عدد الملوثات التي يتم وضعها في الهواء ، وتتمثل ميزة التنظيم في أنها تضع أهدافًا محددة بوضوح ويمكنها التأكد من أن مستويات التلوث قد انخفضت بالفعل بدلاً من الاعتماد على الحوافز القائمة على السوق ، والتي قد تنجح أو لا تعمل .

مثال علي ذلك ما حدث في الخمسينيات من القرن العشرين ، كان قانون الهواء النظيف لعام 1956  فعالًا جدًا في الحد من الضباب الدخاني المرئي من مدن مثل لندن ، وحظر القانون حرق الفحم في المنازل المحلية في المدن الكبرى .

العيب الرئيسي في التنظيم هو أنه قد يكون من الصعب تنفيذ اللوائح بشكل صارم ، على سبيل المثال وجود لوائح بشأن مستويات تلوث الهواء ، لا يقول كيف سيتم تحقيق ذلك ، وهو ما قد يجعلنا لانزال  بحاجة إلى ضرائب أو توجيهات للتأكد من انخفاض مستويات تلوث الهواء .

شاهدي أيضاً: بلاد بحرف الشين “ش”

تصاريح التلوث

تصاريح التلوث عبارة عن مخطط قائم على السوق يهدف إلى الحد من التلوث ، ومحاولة تشجيع الشركات على تقليل كمية التلوث التي تسببها ، تخلق التراخيص حافزًا ماليًا لتقليل نسبة التلوث لأنه يمكنك بعد ذلك بيع تصاريحك الزائدة لشركات أخرى ، ومن الناحية النظرية ، يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحد من التلوث ، وذلك باستخدام حوافز السوق .

تغيير سلوك المستهلك

تتمثل الاستراتيجية الأخرى في تشجيع المستهلكين على تغيير سلوكهم على سبيل المثال ، زيادة الوعي بالتكاليف البيئية المترتبة على ترك التدفئة أو مكيف الهواء  .

يمكن للحكومة أيضًا استخدام ” التحفيز ” وفقا للنظرية  السلوكية لتشجيع السلوكيات المختلفة التي لا تشجع التلوث  على سبيل المثال ، وضع علامات أمام  المدارس ” يرجى إيقاف تشغيل المحرك ” عند الانتظار لالتقاط الناس  لتذكير الناس وتشجيعهم على إيقاف تشغيل المحرك للحد من التلوث ، كما يمكن للحكومة انشاء  مسارات أفضل للدراجات  مما يحفز الناس على استخدامها في طريقهم للعمل .

شاهدي أيضاً: أقوى خمس دول في العالم

حلول السوق الحرة

يعتقد البعض بأن حلول التلوث يمكن أن تأتي من السوق الحرة ونحن لسنا بحاجة إلى أي تدخل حكومي ، على سبيل المثال ، في التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة ، يعني انخفاض تكاليف الطاقة الشمسية أن الطاقة الأنظف أصبحت الآن أكثر تنافسية من العديد من أنواع الوقود الأحفوري ،  ومع ذلك ، لا يمكننا دائمًا مغادرة السوق الحرة بسبب تأثير المتسابق الحر فالضباب الدخاني في لندن لم يختفي  إلا عندما حظرت الحكومة حرائق الفحم المحلية في المدن الكبرى .

ويعد تلوث الهواء أشد الأنواع خطورة نظرا لتأثيره الشديد والمباشر على صحة الشعوب ، وكذلك تأثيره الخطير على التغيرات المناخية التي تهدد كوكب الأرض .

افضل السياسات للحد من التلوث

أفضل السياسات التي يجب على الحكومات اتخاذها  للحد من تلوث الهواء : [*]

  • ينتج معظم تلوث الهواء عن طريق حرق الوقود الأحفوري والنفايات ، وهذا هو محور التوصيات العالمية لمنظمة الصحة العالمية .
  • الانتقال من محطات توليد الطاقة من الفحم والغاز ومولدات الديزل إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية .
  • إعطاء الأولوية للمشي وركوب الدراجات والنقل العام على السيارات في المناطق الحضرية والتحول إلى السيارات الكهربائية .
  • تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المنازل ، لتقليل احتياجات التدفئة وتجنب حرق الفحم والخشب في الداخل .
  • تعزيز الحد من النفايات واستخدام الحرق فقط عندما لا يمكن تجنبها وعندما تكون هناك ضوابط للانبعاثات
  • قلل من حرق الحشائش في الحقول .
  • إنشاء مساحات خضراء في المدن للمساعدة في إزالة بعض الملوثات .
  • في المملكة المتحدة ، تُظهر الأبحاث المستفيضة التي أجرتها الحكومة أن ردع المركبات الملوثة من مراكز المدن والبلدات هو الطريقة الأسرع والأكثر فعالية من حيث التكلفة لخفض مستويات التلوث بثاني أكسيد النيتروجين ، والتي هي في مستويات غير قانونية في معظم المناطق الحضرية .
  • التعديل التحديثي للحافلات ومركبات البضائع الثقيلة وسيارات الأجرة السوداء ، وهو الخيار التالي الأكثر فعالية .
القضاء على التلوث, القضاء على التلوث البيئي, القضاء على التلوث البصري, كيفية القضاء على التلوث, حلول القضاء على التلوث, طرق القضاء على التلوث, حلول للقضاء على التلوث, الحلول للقضاء على التلوث, نصائح للقضاء على التلوث ,دور الدولة في القضاء على التلوث, دور الدولة في القضاء على التلوث, طرق للقضاء على التلوث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى