الحمل

هل يحدث حمل قبل التبويض بثلاثة أيام؟ نصائح لزيادة فرص التخصيب

الإباضة، تلك اللحظة البارزة عندما تُطلق المبيضات واحدة من البويضات إلى قناة فالوب. هذه البويضة تبقى خصبة لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة بعد إفراجها، في حين يمكن للحيوانات المنوية الصامدة البقاء في الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة تصل إلى خمسة أيام. هل يمكن أن يحدث الحمل قبل التبويض؟ هذا ما سنستعرضه في هذا المقال.

هل يمكن حدوث حمل قبل التبويض بثلاثة أيام؟

نعم، يمكن أن يحدث حمل قبل التبويض بثلاثة أيام. يعيش البويضة الناضجة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض، ومن ناحية أخرى، يمكن للحيوانات المنوية البقاء في جسم المرأة لمدة تصل إلى خمسة أيام. لذا، إذا حدث جماع قبل التبويض بثلاثة أيام، فإن هذا يعني أن هناك فرصة للحمل.

وعمومًا، تكون فرص الحمل أعلى عندما يحدث جماع في الأيام التي تسبق الإباضة أو في يوم التبويض نفسه.

متى تزداد فترة الخصوبة؟

تحدث الإباضة عادة قبل حوالي 14 يومًا من توقع الشخص أن يبدأ دورته الشهرية التالية إذا كانت دورته الشهرية تستمر لمدة 28 يومًا. ومع ذلك، لا يحدث التبويض دائمًا في نفس اليوم من كل شهر، ويمكن أن يختلف بيوم أو أكثر على جانبي التوقيت المتوقع. يُطلق الأطباء على هذه الفترة حول الإباضة اسم “النافذة الخصبة” لأن الفرصة للحمل تكون أعلى في هذا الوقت.

على سبيل المثال، إذا كان التبويض في اليوم 14، يمكن للشخص الحمل في ذلك اليوم أو في الـ 24 ساعة التالية. ومع ذلك، تبدأ النافذة الخصبة قبل أيام قليلة من الإباضة نفسها لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تبقى على قيد الحياة في جسم الأنثى لمدة تصل إلى خمسة أيام. لذا، حتى إذا لم يحدث جماع في اليوم 14 أو 15، فإن الفرصة للحمل لا تزال ممكنة إذا تم ممارسة الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل في الأيام من 9 إلى 13.

نصائح لزيادة فرص التخصيب

لزيادة فرص الحمل إلى أقصى حد، يجب على الشخص توقيت الجماع خلال الأيام 2-3 التي تسبق الإباضة، بما في ذلك اليوم الذي تحدث فيه الإباضة نفسها. يمكن أن توفر ممارسة الجنس في أي من هذه الأيام فرصة موثوق بها بنسبة تتراوح بين 20-30٪ للحمل. وإلى جانب ذلك، يجب اتباع العديد من النصائح الأخرى التي تشمل ما يلي:

  • ممارسة الجنس بانتظام: حيث تكون معدلات الحمل هي الأعلى بين الشركاء الذين يمارسون الجنس كل 2 أو 3 أيام على مدار الشهر.
  • تجنب التدخين: حيث يقلل التدخين من الخصوبة ويؤثر على صحة الجنين.
  • الحد من تناول الكحول: حيث يمكن أن يقلل تناول الكحول من الخصوبة لدى الذكور والإناث ويضر بالجنين.
  • الحفاظ على وزن معتدل: وذلك للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو نقص الوزن حيث يزيد ذلك من احتمالية عدم انتظام الإباضة.
  • تقليل التوتر: حيث يمكن أن يقلل التوتر من الخصوبة لبعض الأشخاص الذين يحاولون الحمل.
  • إدارة الأمراض المصاحبة: حيث يجب استبعاد أو علاج أي أسباب طبية قد تساهم في العقم.

كيف تختلف الخصوبة مع حبوب منع الحمل؟

تُعتبر حبوب منع الحمل فعّالة بنسبة تزيد عن 99٪ عند الاستخدام المثالي، ولكنها تكون فعّالة بنسبة 91٪ فقط عند الاستخدام العادي. وهذا يعني أن حوالي 9 من كل 100 امرأة قد تحمل في عام واحد من تناول حبوب منع الحمل بشكل عادي.

تعمل حبوب منع الحمل عن طريق إطلاق هرمونات اصطناعية تمنع الإباضة وتخفف من سمك بطانة الرحم. وبالتالي، حتى إذا حدث التبويض، فإن البويضة المخصبة لن تتمكن من الالتصاق بجدار الرحم. تعمل أيضًا حبوب منع الحمل على تكثيف مخاط عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.

كيف تؤثر الإباضة على الخصوبة؟

عندما تحدث الإباضة، تزداد مستويات هرمون LH وتتطور البصيلة التي تحتوي على البويضة المنويّة. وعلى الرغم من أن الألم عادة ما يستمر لمدة 3-12 ساعة، إلا أن الدورة الشهرية غالبًا ما تحدث عندما تكون مستويات LH في أعلى ذروتها.

يمكن أن يساعد تتبع “النافذة الخصبة” والإباضة على وجه التحديد الشخص على معرفة متى يكون الحمل ممكنًا. تشير النافذة إلى أيام الدورة التي يكون فيها الحمل ممكنًا، ويمكن أن تختلف مدتها حسب طول الدورة. وعمومًا، كلما اقتربت الإباضة، كانت فرص الحمل أفضل. فبمجرد إفراج المبيض عن البويضة، تموت البويضة في غضون 24 ساعة إذا لم يحدث الإخصاب، لكن الحيوانات المنوية يمكن أن تبقى على قيد الحياة في المهبل لمدة 3-5 أيام، مما قد يؤثر على وقت حدوث الإخصاب.

بالنسبة لأولئك الذين يتتبعون خصوبتهم في المنزل، تعتبر مجموعات LH البولية هي الطريقة الأكثر موثوقية، على الرغم من زيادة شعبية تطبيقات الخصوبة. ومع ذلك، يجنب بعض الأشخاص ممارسة الجماع خلال فترة النافذة الخصبة لتجنب الحمل، ولكن هذه الطريقة غير موثوقة.

أعراض التبويض

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث التبويض، من بينها:

  • تغيرات في درجة حرارة الجسم: خلال الإباضة، ترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT) قليلاً.
  • تغيرات في مخاط عنق الرحم: يصبح مخاط عنق الرحم أكثر وضوحًا وأرق مع اتساق زلق مشابه لمخاط بياض البيض.
  • زيادة الرغبة الجنسية: قد يزيد الدافع الجنسي لديك قبل الإباضة.
  • تغييرات في الفرج: قد ينتفخ الشفران أو الجزء الخارجي من أعضائك التناسلية.
  • حنان الثدي: عندما تزيد الهرمونات في الجسم، يصبح الثدي أكثر حنانًا وتصبح الحلمات أكثر حساسية.
  • الانتفاخ واحتباس السوائل: قد تعاني من الانتفاخ واحتباس الماء بفضل الارتفاع المفاجئ في بعض الهرمونات خلال فترة الإباضة، مما قد يؤدي إلى ظهور الغاز وإبطاء عملية الهضم.
  • تغيرات في المزاج: تغييرات في الهرمونات في الجسم يمكن أن تؤثر على مزاجك.
  • تغيرات في الشهية: قبل الإباضة، قد تشعر بتقليل في الشهية قليلاً، وبعد الإباضة، قد تزداد الشهية قليلاً.

هذه هي بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى حدوث التبويض، ولكن يجب ملاحظة أن هذه الأعراض قد تكون مختلفة من امرأة إلى أخرى وقد لا تظهر بنفس الطريقة في كل دورة شهرية.

في الختام، يجب أن نفهم أن فهم دورة الإباضة وفترة الخصوبة يمكن أن يساعد في زيادة فرص الحمل. إذا كنت تخطط للحمل، فنصائح الرعاية الصحية والتوقيت الصحيح للجماع يمكن أن تسهم في تحقيق هذا الهدف بنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى