ريجيم

نظام مايند الغذائي لتحسين الذاكرة وخسارة الوزن

أضف نظام مايند إلى الحميات التي تشجع على فقدان الوزن الزائد ، أو تلك التي يتبعها النحفاء لزيادة الوزن ، فهناك أنظمة غذائية تلعب دورًا في الوقاية من الأمراض. في هذا السياق ، فإن مركب “مايند” ، واسمه (إنجليزي) هو اختصار لنظام حمية البحر الأبيض المتوسط ​​و “داش” ، يهدف إلى تأخير أمراض الدماغ. وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض نظام مايند الغذائي لتحسين الذاكرة وخسارة الوزن.

نظام مايند الغذائي لتحسين الذاكرة وخسارة الوزن

نظام مايند يجمع بين أغذية حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مع الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والزبادي. ويقوم أيضًا بدمج عناصر “داش” الغنية بالبوتاسيوم. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون نظام “داش” مناسبًا لك، حيث يُشجع على تجنب الأطعمة المصنعة الغنية بالملح مثل الأطعمة المعلبة والمخللات.

ولكن يجدر بالذكر أن “مايند” ليس نظامًا غذائيًا صارمًا مقيدًا بالسعرات الحرارية، بل إنه إرشادات غذائية تهدف إلى تعزيز وظائف المخ. في هذا السياق، يُقدم المتخصص نور بوزردان قائمة بالعناصر الغذائية المفيدة التي يجب تضمينها في نظام “مايند”، وتشمل:

  • 3 حصص من الحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل والشوفان والبرغل) يوميًا. وترتبط هذه العادة بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان ومشاكل صحية أخرى.
  • حصة واحدة من الخضروات يوميًا، مع التركيز على الأصناف الخضراء، حيث تحتوي الخضروات بشكل عام على مضادات الأكسدة وتساعد في الحفاظ على ضغط الدم صحي.
  • أكثر من 5 حصص من المكسرات النيئة في الأسبوع، حيث تعزز صحة القلب.
  • 4 حصص من الفاصوليا في الأسبوع.
  • وجبتين من التوت في الأسبوع، حيث يحتوي التوت على مضادات الأكسدة ويساعد في الحفاظ على ضغط دم صحي.
  • وجبتان من الدواجن أسبوعيًا، حيث تساعد الدواجن في بناء عظام وجلد وغضاريف صحية.
  • وجبة من السمك أسبوعيًا، مليئة بالفوائد الصحية للقلب.
  • التركيز على زيت الزيتون إذا تم استخدام الدهون في الطهي، حيث يعزز زيت الزيتون صحة القلب ويقلل من ضغط الدم والالتهابات.

من ناحية أخرى، يُفضل نظام “مايند” تقليل استهلاك بعض المواد الغذائية كالآتي:

  • أقل من 5 حصص من المعجنات والحلويات في الأسبوع.
  • أقل من 4 حصص من اللحوم الحمراء (مثل لحم البقر والضأن والمنتجات المشتقة منها) في الأسبوع.
  • أقل من حصة واحدة من الجبن والأطعمة المقلية في الأسبوع.
  • أقل من ملعقة كبيرة من الزبدة يوميًا.

خصائص النظام الغذائي

نظام “مايند” لا يحدد السعرات الحرارية للطعام المستهلك، بل يقدم إرشادات عامة فقط. ويُشجع على البدء في اتباع هذا النظام عندما يكون لديك تاريخ عائلي من مرض الزهايمر أو مشاكل معرفية أخرى. تُظهر بعض الدراسات أن نظام “مايند” يمكن أن يساعد في تحسين صحة الدماغ بشكل عام، وقد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وأشكال أخرى من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. وهذا يعزى إلى التركيز على تناول أطعمة محددة وتجنب الأطعمة غير الصحية، مما يمكن أن يؤخر عملية شيخوخة الدماغ بمقدار 7.5 سنة.

حمية مايند لفقدان الوزن

نظام مايند يركز بشكل أساسي على صحة الدماغ والقلب، وليس على حساب السعرات الحرارية. ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة والبروتينات الخالية من الدهون التي يقترحها مايند يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ونمط حياة صحي وتحسين نمط الحياة.

دراسات تدعم حمية مايند

وفقًا لمجلة جمعية الزهايمر الأمريكية، هناك دراسات تدعم دور حمية “مايند” في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر. أجرت دراسة أمريكية بإشراف مارثا كلير موريس وزملاؤها، وقد أظهرت أن حالات الزهايمر انخفضت بنسبة 35٪ بعد مراقبة المشاركين الذين التزموا بالنظام الغذائي لفترة طويلة. وبالإضافة إلى ذلك، أجريت دراسة أمريكية أخرى (دراسة فرامنغهام للقلب)، ووجد أن المرضى الذين اتبعوا نظام “العقل” الغذائي حققوا تحسنًا في وظائف المخ وذاكرة أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى