الحمل

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب؟

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب؟ اللولب الرحمي هو جهاز صغير يضعه الأطباء داخل الرحم كوسيلة لمنع الحمل. يعاني العديد من الأشخاص من الآثار الجانبية للـ IUD، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى إلى الأشهر التالية للإدخال.

هناك نوعان متاحان من اللولب. نوع واحد يفرز الهرمونات بينما الآخر يحتوي على النحاس. تطلق اللولب الذي يفرز الهرمونات هرمون البروجستين الصناعي بينما يمنع الخيار النحاسي الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة.

بالإضافة إلى منع الحمل، قد تساعد اللولب الهرموني في تقليل حدوث الدورات الشهرية المؤلمة أو الغزيرة.

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب؟

في حين أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد وافقت على اللولب كوسيلة آمنة لمنع الحمل، فقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية مزعجة. في هذه المقالة، تعرف على الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب، وكذلك متى يجب زيارة الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب

أضرار ومضاعفات اللولب كوسيلة لمنع الحمل

من المعروف أن اللولب (IUD) من أكثر وسائل منع الحمل أمانًا وفعالية في منع الحمل، كما أنه يحمي المرأة من المشاكل التي يمكن أن تسببها طرق الحمل الهرمونية الأخرى، إلا أن معظم النساء يعانين من بعض آثاره الجانبية، مثل:

  1. طول دورتك الشهرية: إذا كانت دورتك الشهرية أطول من ذي قبل أو كان دم الحيض غزيرًا ونادرًا ما تصابين بنزيف مهبلي، ولكن إذا كنتِ تعانين من نزيف مهبلي بعد تركيب اللولب، فهذه الطريقة غير مناسبة لك. لذلك من المهم جداً الإعتناء بنظام غذائي سليم حتى لا تعاني المرأة من فقر الدم.
  2. زيادة آلام الدورة الشهرية: قد تعاني المرأة أيضًا من ألم إضافي أثناء الدورة الشهرية بعد إدخال اللولب وهذا أحد أكثر أضرار اللولب وضوحًا.
  3. الالتهابات المهبلية: في الأيام الأولى بعد الإدخال، يمكن أن يسبب اللولب بعض الالتهابات المهبلية، ولكن يتم علاجها بسرعة، وإذا تم إهمالها، يمكن أن تتفاقم إلى حد الإصابة بالتهاب الحوض، على الرغم من ندرة ذلك. بسبب اللولب، قد يكون هناك زيادة في الإفرازات المهبلية أيضًا في أيام أخرى غير الدورة الشهرية، لذلك يجب على المرأة أن تعتني بنظافتها الشخصية وتفحص طبيبها باستمرار إذا لاحظت أي إفرازات غير عادية في اللون أو الرائحة.
  4. إمكانية الحمل خارج الرحم: من أضرار اللولب أنه في حالات نادرة جدًا يمكن أن يسبب ما يسمى بالحمل خارج الرحم. لأنه يمنع البويضة الملقحة من الانغراس في الرحم لذلك تحدث في قناة فالوب وهي حالة خطيرة للغاية ولكن غالبا ما يتم اكتشافها على الفور وبعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة اللولب وإجراء عملية إجهاض وتنظيف الرحم على كل حالة على حدة وظهور هذه الحالة هو أيضًا واحد من الحالات النادرة.

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب

أعراض التهابات اللولب

النساء عرضة للإصابة ؛ بسبب وجود اللولب في الأيام الأولى بعد الإدخال، وهذا أحد أكثر الأضرار المرئية للـ IUD، ولكن إذا كانت هناك عدوى لبعض الوقت بعد الإدخال، فإنه عادة لا يسبب العدوى، إلا إذا كانت المرأة مصابة بالفعل، في ذلك الوقت يمكن أن يساعد اللولب في انتشار العدوى وزيادة العدوى. تشمل أعراض الإصابة ما يلي:

  • إحساس بالحرقان وألم عند التبول.
  • الإحساس بالحكة المهبلية.
  • الحيض غير المنتظم.
  • ظهور إفرازات مهبلية برائحة كريهة.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة.
  • إحساس بالحرقان في منطقة المهبل بعد الجماع.

ويجب على المرأة التوجه إلى الطبيب فورًا إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة لتلف اللولب، خاصة مع وجود اللولب، لعلاج الالتهابات وتجنب تفاقمها وتأثيرها السلبي على الأعضاء التناسلية، ثم يقرر الطبيب العلاج المناسب. باستخدام الأدوية والكريمات أو إزالة اللولب بالكامل إذا تطلب الموقف ذلك.

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب, ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات اللولب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى