طب وصحة

ما سبب الشعور بالرغبة في التبرز مع عدم القدرة على ذلك

ما سبب الشعور بالرغبة في التبرز مع عدم القدرة على ذلك، يعني التغوط المعوق صعوبة التبرز. يمكن أن يكون هذا لعدة أسباب، ميكانيكية ونفسية. يشعر الأشخاص المصابون بمتلازمة انسداد التغوط (ODS) أنهم لا يستطيعون التبرز عندما يريدون ذلك، أو أنهم لا يتغوطون كثيرًا أو لا يتغوطون كل شيء على طول الطريق. إنهم يعانون من الإمساك، ولكن أيضًا في بعض الأحيان من سلس البراز، عندما يفيض البراز الاحتياطي. يقضون الكثير من الوقت في المرحاض، ينتظرون أو يجاهدون للتغوط (التبرز). بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط وعبور البراز الصلب إلى تدهور العضلات والأعصاب المعنية، مما يزيد من المشكلة تعرفي مع مجلة موقعي على ما سبب الشعور بالرغبة في التبرز مع عدم القدرة على ذلك.

ما سبب الشعور بالرغبة في التبرز مع عدم القدرة على ذلك

يشعر الشخص أحيانًا بالرغبة في التبرز عندما لا يكون قادرًا على التبرز وهذا بسبب الإمساك. وهذا ملحوظ في الفترات الأخيرة بسبب كثرة الطعام الملوث وكمية كبيرة من تناول طعام الشارع، وهو غير مدرج في إنتاج الغذاء النظيف. يعتمد أصحاب المطاعم بدلاً من ذلك على استخدام مواد أولية منخفضة الجودة يتم توفيرها لهم. ومن هنا تأتي الفائدة المزدوجة من انتشار أمراض الجهاز الهضمي إلى حد كبير وغالبًا ما تحدث بين الشباب الذين هم تعتمد بشكل كبير على هذا الطعام.

وهذا يؤدي إلى العديد من الاضطرابات في المعدة والتي تؤدي إلى العديد من المضاعفات منها عدم القدرة على التبرز عند الشعور بالإلحاح الناتج عن الإمساك والإمساك أحد المضاعفات المصاحبة للعديد من أمراض الجهاز الهضمي لذا فإن أسبابه كثيرة ولكن علاجها بسيط للغاية، لأنه يمكن علاج الإمساك بتعديل النظام الغذائي وشرب الكثير من الماء، إذا كان السبب غير مهم ويتطلب التدخل الجراحي.

الإمساك هو حالة مرضية يعاني فيها المصاب من حركات أمعاء غير مريحة ومتكررة عادة والتي قد تحدث بشكل متقطع وغير مستمر، حسب الحالة الطبية، ويعتبر الشخص مصابًا بالإمساك عندما يكون جزء صغير فقط من البراز قد تصلب الممرات من الأمعاء، بينما يبقى الباقي كما هو، وعادة ما تكون حركات الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

تتم إزالة الماء بشكل طبيعي ثلاث مرات يوميًا أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، ويعتمد ذلك على الشخص والطعام وكمية المياه التي يشربونها، ويشكو الكثير من الأشخاص من الإمساك بسبب الطعام الملوث، لأن حوالي 4 ملايين شخص في تشكو الولايات المتحدة من الإمساك، وهو الشكوى المعدية المعوية الأكثر شيوعًا، ومن الشائع أن يزور 2.5 مريض سنويًا أطباء الجهاز الهضمي، وأسباب الإمساك كثيرة، مما يؤدي إلى تراكمها في المستقيم مع عدم القدرة على التخلص منه.

عدم القدرة على دفع البراز

الإمساك هو حالة تحدث نتيجة حركات الأمعاء غير المنتظمة وصعوبة إخراج البراز التي يمكن أن تستمر لأسابيع أو أكثر. يمكن أن يحدث الإمساك العرضي بسبب تناول أنواع معينة من الطعام، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك المزمن الذي يجعله يصعب عليهم القيام بالأنشطة اليومية لأنه يجبرك على العمل بجدية أكبر للتخلص منه، والإمساك في النهاية يعتمد على السبب، وأسوأ ما في الأمر أن هناك حالات يكون فيها السبب غير معروف ويأتي الإمساك على شكل العديد من الأعراض، بما في ذلك:

  • عدم التبرز لمدة أسبوع أو أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وهو الحد الأدنى الطبيعي.
  • الشعور الدائم لدى الشخص بوجود براز متصلب في منطقة الشرج، مما يسبب عدم الراحة دائمًا.
  • الشعور المستمر بانسداد الشرج الذي يمنع استمرار حركات الأمعاء.
  • الإلحاح الشديد على إفراغ المستقيم، والضغط على اليدين على البطن وإزالته بأصابع المستقيم.

تكثر أعراض الإمساك، وخاصة المزمن منها، لدى كبار السن لأنهم أقل نشاطًا، مما يؤدي إلى تقلص عضلي بطيء وضعيف على مستوى الجهاز الهضمي مقارنةً بالأشخاص الأصغر سنًا، كما تنتشر الأعراض إلى النساء الحوامل وكذلك بعد الولادة بسبب الهرمونات التغييرات التي تبطئ مرور البراز. بالإضافة إلى ذلك، قد تتفاقم الأعراض لدى الأشخاص الذين لا يستهلكون ما يكفي من الألياف الغذائية، حيث تحافظ الألياف على حركة الأمعاء.

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة أسبوع؟

لا، ليس من الطبيعي ألا نتخلص من النفايات على مدار الأسبوع، بل يؤدي إلى تلوث المعدة وتراكم الميكروبات، والمعدل الطبيعي للتخلص من النفايات لا يقل عن ثلاث مرات في اليوم أو ثلاث مرات في الأسبوع.

إذا لاحظت أنك لم تتخلص منه خلال أسبوع، فتأكد من مراجعة الطبيب حتى لا تسوء الأمور وتحدث عواقب غير متوقعة. أسباب الإمساك وعدم القدرة على التخلص منه كثيرة، بعضها يتم علاجهم من خلال تنظيم الغذاء وبعضهم يحتاج إلى فحص من قبل الطبيب للعلاج، من بين الأسباب التالية:

  • انسداد الأمعاء الغليظة الذي يسبب تمزق حول الشرج، وكذلك انسداد الأمعاء، وسرطان القولون وتضيقه، وأي سرطان بطني آخر يضغط على القولون.
  • مشاكل عصبية تصيب القولون، لأن المشاكل العصبية تؤثر على انضباط عضلات القولون التي تستخدم لنقل البراز إلى الأمعاء، وتشمل هذه الأمراض التصلب المتعدد وإصابة الحبل الشوكي.
  • وجود مشاكل في العضلات المسؤولة عن الإخراج، بما في ذلك مشاكل في الحوض المسؤول عن حركات الأمعاء، والتي يمكن أن تسبب إمساكًا مزمنًا، بما في ذلك عدم القدرة على إرخاء عضلات الحوض للسماح بحركة الأمعاء، وضعف عضلات الحوض، والتي تساهم بشكل رئيسي في الخروج والتخلص منها.
  • الاضطرابات الهرمونية التي تحدث لأن الهرمونات تساعد في موازنة السوائل في الجسم، مثل زيادة نشاط الغدة.

نتيجة لكل هذه الأسباب، يمتص القولون أحيانًا كميات كبيرة من الماء في البراز، مما يؤدي إلى تصلب البراز، ويحدث هذا باستمرار عندما يمر البراز إلى الأمعاء الغليظة، ثم تدفعه الانقباضات المعوية إلى الخارج. المستقيم، وبحلول الوقت الذي يكون فيه البراز في المستقيم، يتم امتصاص معظم الماء بالفعل، ويصبح البراز صلبًا ولا يمكن إزالته بسهولة، وعندما تكون تقلصات القولون بطيئة، يتحرك البراز عبر القولون ببطء شديد، مما يؤدي إلى لامتصاص كمية كبيرة من المياه الموجودة والتي قد تكون راجعة إلى أسباب أشرنا إليها.

علاج صعوبات التبرز

  • اشرب كمية كافية من الماء.
  • تنظيم الغذاء وإضافة الألياف.
  • تمارين الأيروبيك.
  • المكملات الغذائية والأدوية.

يمكن علاج حالات الإمساك الخفيفة في المنزل دون مساعدة الطبيب، وأساس العلاج المنزلي للإمساك هو الرعاية الذاتية، والأساس هو الاهتمام بالطعام والشراب، وأشياء أخرى كثيرة:

شرب كمية كافية من الماء: يتكون البراز بشكل أساسي من امتصاص القولون أو الأمعاء الغليظة، والكمية الكبيرة من الماء الموجودة في فضلات الطعام، مما يؤدي إلى التصلب، لذلك من الضروري شرب الكثير من الماء، لعلاج هذا، شرب كمية كافية من الماء كمية كل يوم. يجب أيضًا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لأنها تسبب الجفاف

تنظيم الطعام وإضافة الألياف: تساعد الألياف في الحفاظ على حركات الأمعاء السليمة، لذلك يجب إضافة الفواكه والأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي، وكذلك الخضار والحبوب الكاملة، ويجب الحد من الدهون مثل اللحوم والبيض والجبن.

التمرين: يؤدي التمرين إلى حركة الأمعاء الطبيعية ويزيد من الانقباضات التي تؤدي إلى حركة الفضلات، لذلك من المهم ممارسة الرياضة باستمرار والحفاظ على النشاط قدر الإمكان.

المكملات الغذائية والأدوية: توجد ألياف غذائية تضاف إلى الطعام على شكل مكملات غذائية، ولكنها تتطلب نصيحة الطبيب حتى لا تسبب ضررًا، كما يمكنك تناول أدوية مسهلة خفيفة بدون وصفة طبية. يمكنك أن تسأل فقط الصيدلي الخاص بك عن ملين لا يسبب مضاعفات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى