تغذية

فوائد الزبادي الصحية

فوائد الزبادي الصحية

فوائد الزبادي للجهاز الهضمي

تتعدد فوائد الزبادي للمعده والقولون، فمن فوائد لبن الزبادي للقولون أنه يعد غنيياً بالبروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وخاصة القولون، وتحد من أعراض اضطرابات الأمعاء والقولون الشائعة، مثل الانتفاخ، والإسهال، والإمساك، مما يساهم في تخفيف حدة أعراض متلازمة القولون العصبي.

وتتمثل فوائد لبن الزبادي للمعده في تخفيف حرقة المعدة، ولكن يفضل تناول الزبادي قليل أو خالي الدسم في هذه الحالة.

فوائد الزبادي لتقوية المناعة

بالإضافة إلى فوائد الزبادي للجهاز الهضمي التي تعود لاحتوائه على البروبيوتيك، قد يعزز تناول الزبادي بانتظام أيضاً، خاصة الذي يحتوي على البروبيوتيك، من صحة جهاز المناعة، ويقلل احتمالية الإصابة بالأمراض. حيث ثبت أن البروبيوتيك لها دور في تخفيف الالتهاب، كما أنها تساعد في تقليل الإصابة بنزلات البرد وتخفيف حدتها ومدة الإصابة.

فوائد الزبادي للوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الزبادي للعظام أنه يحتوي الزبادي الكالسيوم، والبروتين، والبوتاسيوم، والفوسفور، وأحياناً فيتامين د، والتي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يوفر تناول كوب واحد من لبن الزبادي (245 جم) 49% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم.

فوائد الزبادي لبناء العضلات

يحتوي الزبادي على بروتينات عالية الجودة أي أنها تضم جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لبناء العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم؛ لذا من فوائد لبن الزبادي لكمال الأجسام أنه قد يتم استخدام الزبادي لبناء العضلات لدى الأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة.

فوائد الزبادي لمرضى السكر

من فوائد لبن الزبادي لمرضى السكري أن بعض أنواع الزبادي -مثل الزبادي اليوناني- تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم حسب ما أكدت الأبحاث الحديثة.

وقد وجد الباحثون أن تناول الزبادي يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ويفضل تناول مرضى السكري أنواع الزبادي الخالية من السكر قليلة الدسم أو خالية من الدسم.

فوائد الزبادي للتخسيس

يعتقد الكثيرون أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم ومنها الزبادي تزيد الوزن، فهل الزبادي يزيد الوزن حقاً؟

هذا الاعتقاد خاطئ، فالزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعزز حرق الدهون، ويمنح شعوراً بالشبع والامتلاء فترة طويلة. بالإضافة إلى أنه يعمل مع الكالسيوم على زيادة مستويات الهرمونات التي تقلل الشهية، ويعد هذا من فوائد الزبادي للرجيم .

وقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم تقلل من الإصابة بالسمنة، بل إن تناول اللبن الزبادي يرتبط بانخفاض وزن الجسم، ونسبة الدهون فيه، ومحيط الخصر.

فوائد الزبادي للبشرة

يعزز الزبادي صحة البشرة ونضارتها ويعالج العديد من المشاكل الجلدية، ومن فوائد الزبادي للوجه:

  • ترطيب البشرة وإضفاء الإشراق عليها.
  • توحيد لون البشرة.
  • الوقاية من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • زيادة مرونة الجلد.
  • مقاومة التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • محاربة حب الشباب.
  • علاج التهابات الجلد.

والجدير بالذكر أنه لا تقتصر فوائد  لبن الزبادي للبشرة على تناوله كغذاء بل يمكن الاستفادة منه كقناع للبشرة.

فوائد الزبادي للشعر

لم تثبت الدراسات السريرية فوائد وضع الزبادي على الشعر وفروة الرأس، ولكن شاع استخدامه كقناع للشعر لترطيبه بعمق.

ويعتقد أن فوائد لبن الزبادي للشعر تعود لاحتوائه على بروتين الزبادي الذي يمنح الشعر صحة وقوة، كما يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على تنظيف فروة الرأس، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والمساعدة على نمو بصيلات الشعر.

فوائد الزبادي للحامل

يعد لبن الزبادي مفيداً للمرأة الحامل، وترجع فوائد لبن الزبادي للحامل إلى غناه بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم الضروري لنمو عظام الجنين وأسنانه، وكذلك وظائف القلب، والأعصاب، والعضلات، بالإضافة لاحتوائه على البروتين الذي يعد اللبنة الأساسية لبناء الأنسجة.

فوائد الزبادي للاطفال

فضلاً عن امتياز الزبادي بقيمة غذائية عالية، وبأنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين د، فهو يمتاز أيضاً بتأثير إيجابي يتمثل في تعزيز صحة الأمعاء عند الرضع والأطفال الصغار، وتقليل شدة الإسهال عند الأطفال ومدته، والوقاية من الحساسية. وهذا ما يجعله غذاء تمهيدياً ممتازاً؛ لذا يفضل إدخال الزبادي ضمن أول الأطعمة التكميلية للرضع وفقاً لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

أما حول متى يأكل الرضيع الزبادي للحصول على فوائد لبن الزبادي للرضع، فيمكن إدخال الزبادي كامل الدسم في طعام الرضيع بداية من عمر 6 أشهر بعكس الحليب الذي لا يوصى بإدخاله قبل عمر عام.

فوائد الزبادي قبل النوم

وجد حديثاً أن تناول زبادي قبل النوم يساعد في الحصول على نوم هادئ؛ لاحتوائه على الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لصنع الميلاتونين، وكذلك يعطي الجسم وقتاً كافياً للاستفادة الكاملة من المواد الصحية الموجودة فيه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى