تربية طفلك

علاج إدمان الهواتف عند الأطفال

علاج إدمان الهواتف عند الأطفال أصبحت التكنولوجيا في الوقت الحاضر من أهم الأشياء في حياتنا ومن أكثر الأشياء التي توفر الجهد ، وتساعدنا على توسيع تصوراتنا ، والآن أصبح العلم والتعلم في غاية السهولة بفضل الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة ، وأصبح الاتصال أسهل من ذي قبل بسبب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي. الهواتف الذكية تجعل الأمر أسهل وأكثر ، ولهذا نعتمد على هواتفنا الذكية بشكل يومي. سواء أكانوا بالغين أو حتى شبابًا ، نجدهم الآن يستخدمون الهواتف الذكية كثيرًا ، لكن هل من الممكن أن يتحول ذلك إلى إدمان؟ في مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على علاج إدمان الهواتف عند الأطفال

المراهقة و إدمان الهاتف الخلوي

يعد إدمان الهواتف الذكية ظاهرة حديثة ، وبما أنه يؤثر على البالغين ، فإنه يؤثر أيضًا على المراهقين بشكل كبير ، وهذا يضع العديد من الافتراضات التقليدية على المحك.

في السابق ، كان للإدمان شكل آخر مختلف جعل الآباء يخافون منه بشدة. ارتبط مصطلح الإدمان بالمواد المخدرة مثل الهيروين والنيكوتين والكوكايين وما إلى ذلك ، ولكن تحول الإدمان الآن إلى شكل آخر ، حيث يرتبط المراهقون بهواتفهم الذكية بشكل يومي لأكثر من سبع ساعات في المتوسط ​​، وهذا إنه نوع من الإدمان.

هل من الصحي السماح لطفلك بالبقاء أمام التلفزيون كل يوم لأكثر من أربع ساعات؟ هل صحيح أن طفلك مشغول جدًا أمام الشاشات؟ في الواقع ، هذا غير صحي ، ناهيك عن الهواتف الذكية التي أصبحت في أيدي الأطفال طوال اليوم وأصبحت موجودة في كل مكان ، مما يزيد من تعقيد إدارة السلوك.

إدمان مواقع التواصل الإجتماعي

نعم ، الاستخدام الأكثر استخدامًا للهواتف المحمولة في مرحلة المراهقة هو لغرض التواصل والتحدث من خلال الرسائل النصية أو طرق الاتصال الأخرى التي تقدمها التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي ، لكن إدمان الهواتف الذكية يتجاوز ذلك ليشمل الألعاب والعديد من التطبيقات المختلفة على الهواتف الذكية. وخاصة تطبيقات الشبكات الاجتماعية.

أصبحت الهواتف الذكية وسيلة أساسية للشباب للتعليق والموافقة والنقد ومثل العديد من الأشياء عنها على وسائل التواصل الاجتماعي.

غالبًا ما لا يتواصل الشباب بشكل مستمر ، فهم دائمًا مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي ، لكن الأمر تجاوز ذلك ، لذا فهم يبحثون عن معجبين ومتابعين لما يشاركونه على مواقع التواصل الاجتماعي ، والحصول على المزيد من المتابعين والمعجبين على منشوراتهم على الإنترنت هي من الأشياء التي تجذب انتباههم ووقتهم. في معظم الأحيان ، أصبح هاجسًا للمراهقين ، كما نرى في التطبيقات المشابهة لـ Snapchat و Instagram و Tik Tok التي تقدم خدمة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو الصغيرة ، نجد مراهقين يتفاخرون بهذه الصور ومقاطع الفيديو للجماهير الذين شاركها على هذه المواقع والتطبيقات.

هناك عنصر بيولوجي لهذا السلوك. أظهرت الدراسات أن الدماغ يتفاعل مع الهواتف الذكية كما لو كانت مخدرًا ، وقد أظهروا أن كل رنين للهاتف ، أو كل حلقة من إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي تنبه إلى أن شيئًا جديدًا ، يتسبب في إطلاق الدوبامين في الدماغ.

فوائد الهواتف الذكية

من ناحية أخرى ، قد يكون استخدام الهواتف الذكية من قبل المراهقين والشباب مهمًا ومفيدًا ، حيث يمكنهم استخدام التطبيقات للتواصل مع أقرانهم لمساعدة بعضهم البعض في مهام الدراسة ، وكذلك استخدام بعض التطبيقات التي يمكن أن تساعدهم في التعلم أو تنظيم وقتهم ، ولهذا من المهم استخدام الهواتف الذكية حتى نتمكن من إنشاء توازن صحي ، وهناك بعض الأشياء التي يمكن أن توجههم وتدعمهم في ذلك ، مثل دعم عملية التعليم.

يمكن استخدام الهواتف الذكية دون التأثير سلبًا علينا ، سواء جسديًا أو عاطفيًا أو اجتماعيًا أو أكاديميًا ، بغرض تطوير الثقافة والحالة المعرفية للمراهق.

علاج إدمان الهواتف عند الأطفال

وضع خطة عمل وأهداف عامة

يجب وضع خطة تنطبق على جميع أفراد الأسرة ، على سبيل المثال ، عدم استخدام الهواتف أثناء الاجتماعات العائلية أو أثناء العشاء ، حتى يتعلموا أنهم ليسوا وحدهم عرضة لإدمان الهواتف الذكية.

المراقبة العائلية للاستخدام

من الممكن استخدام بعض التطبيقات التي تساعد الآباء في مراقبة استخدام أطفالهم ، حيث يتم تعيين وقت معين لاستخدام الهاتف.

علاج إدمان الهواتف عند الأطفال, علاج إدمان الهواتف عند الأطفال, علاج إدمان الهواتف عند الأطفال, علاج إدمان الهواتف عند الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى