الحمل

سدادة الرحم.. هل يشير فقدانها إلى المخاض؟

سدادة الرحم أو السدادة المخاطية هي طبقة سميكة من المخاط تتشكل في قناة عنق الرحم أثناء الحمل وتساعد على منع البكتيريا والكائنات الدقيقة الضارة الأخرى من دخول الرحم وإصابة الجنين.

وفقًا لـ momjunction، عندما يبدأ عنق الرحم في التمدد أثناء المخاض، يمكن أن يدفع الطفل خارج الرحم. ليخرج السدادة المخاطية من عنق الرحم وتخرج من الجسم. إليك ما هي السدادة المخاطية وما يمكن أن يحدث عندما تغادر الجسم.

ما هي سدادة الرحم أو المخاط؟

سدادة مخاط الرحم عبارة عن رواسب مخاطية تشكل طبقة سميكة في قناة عنق الرحم بين الجهاز التناسلي والرحم.

هل يشير فقدان سدادة الرحم إلى المخاض؟

من ناحية أخرى، قد لا يشير فقدان سدادة الرحم أثناء الحمل دائمًا إلى الولادة ؛ يشير هذا غالبًا إلى أن عنق الرحم قد بدأ في التمدد استعدادًا للولادة، وهو ما يمكن أن يحدث في أي مرحلة لاحقة من الحمل ؛ لهذا السبب، من الجيد دائمًا الانتباه إلى علامات وأعراض المخاض الأخرى، والتي غالبًا ما تبدأ في الأسابيع القليلة الماضية من الثلث الثالث من الحمل.

حرك رأس الطفل تحت الحوض

في نهاية الثلث الثالث من الحمل، يبدأ الطفل في التحرك نحو حوض الأم، وهي عملية تسمى الإسقاط ويمكن أن تؤدي إلى تغيير في شكل بطن الحامل وكثرة التبول بسبب الضغط على المثانة.

 

تمزق الكيس الأمنيوسي

أثناء الحمل، يكون الجنين محاطًا بطبقة واقية من السائل تسمى الكيس الأمنيوسي. في نهاية الثلث الأخير من الحمل، قد ينفجر الكيس الأمنيوسي. بسبب وجود ثقب أو تمزق فيه، مما يسمح للسائل الأمنيوسي بالتدفق خارج الجسم.

ترقق عنق الرحم

للتحضير للولادة، يبدأ الجزء السفلي من الرحم وعنق الرحم في الترقق ويفتحان بحوالي 2 إلى 5 سم. تظهر الانقباضات وتصبح أقوى وأكثر تباعدًا.

شد الرحم

في نهاية الثلث الثالث من الحمل، يلين عنق الرحم تدريجياً ويصبح أرق ويتوسع تدريجياً ؛ يمكن أن يساعد تسهيل الولادة وممارسة العلاقة الحميمة في تدلي سدادة الرحم.

تقلصات قوية ومنتظمة

قد تنقبض عضلات الرحم وتسترخي مع اقتراب موعد ولادتك ؛ قد تبدأ المرأة الحامل في تجربة تقلصات قوية في تتابع سريع، مما يشير إلى أن المخاض وشيك. تزداد هذه الانقباضات تدريجيًا في وتيرتها وشدتها وتساعد على إخراج الجنين من قناة الولادة.

كيف تعرفين خروج سدادة الرحم؟

أثناء الحمل، قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين الإفرازات الطبيعية وفقدان السدادة المخاطية. ومع ذلك، يمكنك معرفة ما إذا كنت قد فقدت السدادة المخاطية عن طريق فحص ملابسك الداخلية بحثًا عن علامات المخاط، والتي لها مظهر يشبه الهلام وقد يكون واضحًا أو ورديًا قليلاً.

تفقد بعض النساء سدادة الرحم بالكامل دفعة واحدة، بينما قد تخرج أخريات في قطع صغيرة على مدار بضع ساعات.

ماذا تفعل المرأة الحامل بعد خروج سدادة الرحم؟

لا يشير فقدان السدادة المخاطية دائمًا إلى المخاض ويمكن أن يساعدك فقدانها في اتخاذ القرار بشأن خطوتك التالية.

  • إذا فقدت السدادة المخاطية في أقل من 36 أسبوعًا من الحمل ؛ من المهم استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن قبل ظهور المضاعفات.
  • يعد فقدان السدادة المخاطية بعد 37 أسبوعًا من الحمل أمرًا طبيعيًا. لأنها علامة على أن قناة عنق الرحم تستعد للولادة. ومع ذلك، يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كان إفراز السدادة المخاطية مصحوبًا بانقباضات رحم قوية أو إفرازات مهبلية، أو إذا كان هناك نزيف حاد ومستمر ؛ قد تشير هذه الأعراض إلى أن المخاض وشيك.
  • إذا تحولت إفرازاتك فجأة إلى اللون الأحمر الفاتح ؛ قد يشير هذا إلى مضاعفات خطيرة مثل المشيمة المنزاحة أو انفصال المشيمة المبكر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى