العناية بالبشرة

الفرق بين السكراب والمقشر

الفرق بين السكراب والمقشر ، مع تطور عالم مستحضرات التجميل ، تظهر مصطلحات مختلفة ، وقد تضيع المرأة في معانيها وتقنيات تنفيذها. من بين هذه المصطلحات السكراب والمقشر Peel and Scrub. هل هناك أي اختلاف بينهما؟
في الواقع ، لا يوجد فرق بين الكلمتين ، ولكن مصطلح التقشير يطبق عادة على تقنيات التقشير الكيميائي التي تحتوي على العديد من الأحماض ، مثل أحماض ألفا هيدروكسي ، بينما تستخدم الدعك المنتجات التي تحتوي على قوام خشن. كان من الشائع في هذه المنتجات استخدام الميكروبيدات البلاستيكية ، لكن الشركات المنتجة ، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومنذ عام 2017 ، استبدلت هذه الميكروبيدات بأخرى طبيعية ، معتبرين أنها تشكل خطرًا بيئيًا ، لذلك تم استبدالها بالمشمش البذور والجوز المطحون وأحماض الفاكهة والملح والسكر.
ولكن مهما كانت الأسماء مختلفة فالهدف واحد وهو تقشير الطبقة العلوية من الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة مما يعطي البشرة لمعاناً وحيوية رائعين.

 

فوائد السكراب والمقشر للبشرة

  • ينشط الدورة الدموية على سطح الجلد.
  • يزيل خلايا الجلد الميتة ويحفز الجلد لتجديد خلاياه من خلال تحفيزها على إنتاج الكولاجين الذي يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يرطب البشرة ويجعلها أكثر نضارة.
  • يساهم في التخلص من الشعر تحت الجلد.
  • يحسن قدرة الجلد على امتصاص منتجات الترطيب.
  • يساعد على الاسترخاء.

أنواع تقشير البشرة

يتم تقشير الجلد بعدة طرق. يلجأ البعض إلى هذه الخطوة باستخدام المنتجات الجاهزة المتوفرة في السوق أو من خلال الأقنعة الطبيعية ، والتي يمكن تحذيرها في المنزل ، بينما يذهب البعض الآخر إلى مراكز التجميل للخضوع لجلسات التقشير التي تتم بإشراف خبراء ، حسب نوع الجلد والغرض منه.

تقشير الكريستال

يُصنف على أنه أخف أنواع التقشير ، بناءً على استخدام حبات الكريستال الدقيقة لتقشير الطبقة الخارجية. يعالج هذا النوع من التقشير الندبات الطفيفة وآثار الجروح الجراحية والتجاعيد الخفيفة وتصبغات الجلد مثل البقع الداكنة والنمش الفاتح والكلف.

تقشير كيميائي

يقشر الطبقات الخارجية للبشرة ويجدد خلايا الجلد عن طريق وضع مزيج من عدة مواد كيميائية وأحماض على المنطقة المراد تقشيرها بدرجات متفاوتة. يحدد الطبيب أو الخبير المعالج المدة المتبقية على الجلد ، ثم يزيله ليبدأ الجلد في تقشير نفسه. يتطلب التقشير الكيميائي فترة نقاهة طويلة نسبيًا ، مما يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو التيارات الهوائية.
ينقسم التقشير الكيميائي إلى 3 أنواع:

تقشير سطحي

يتم تقشير الطبقة العليا من الجلد للتخلص من البثور أو البقع الداكنة أو المناطق المتضررة من أشعة الشمس.
يمكن استخدامه على العديد من مناطق الجسم ولجميع أنواع البشرة.

تقشير متوسط

يحتاج إلى القليل من التخدير ، لأنه أعمق قليلاً من التقشير السطحي.
يتطلب عدة جلسات متباعدة حوالي 6 أشهر أو أكثر ، ويوصي الطبيب المعالج باستخدام الكريمات والمضادات الحيوية.
يعالج التقشير الكيميائي المتوسط ​​آثار البقع الداكنة والكلف والنمش. كما أنه يستخدم أحيانًا لشد الجلد مع ظهور التجاعيد الطفيفة.
هذا النوع من التقشير مناسب للسمراوات.

 

التقشير العميق

وهو الأكثر دقة من بين أنواع التقشير الكيميائي ، ويستخدم لمنطقة الوجه فقط ومرة ​​واحدة في العمر.
يقشر الطبقات العميقة من الجلد لمعالجة الشوائب القاسية ، بما في ذلك تجاعيد الوجه العميقة.يتطلب التقشير الكيميائي العميق تخديرًا طبيًا قبل إجرائه. يستخدم فقط للنساء ذوات البشرة الفاتحة وغير مناسب للبشرة الداكنة.
يمنع مرضى القلب والفشل الكلوي وبعض أمراض الكبد من اللجوء إلى التقشير الكيميائي العميق.

 

تقشير ميكانيكي

يعتمد ذلك على استخدام الطبيب لأداة ذات تقنية محددة تهدف إلى تقشير الطبقات السطحية لأجزاء صغيرة من الجلد لجعلها متساوية مع محيطها أو بهدف إزالة التصبغ أو الشامات أو الوحمات.
يتسبب التقشير الميكانيكي للجلد في ظهور بقع حمراء ، يتم علاجها بوضع قطعة من الشاش الطبي مغموسة في المضادات الحيوية ، والتي يتم إزالتها بعد 24 ساعة.
يحتاج المريض إلى فترة نقاهة لا تقل عن أسبوع ، يُمنع خلالها لمدة 6 أشهر من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

تقشير الجلد

يُعرف أيضًا باسم Microdermabrasion ، وهو مشابه للتقشير الميكانيكي ، ولكنه أكثر تقدمًا ويتطلب عدة جلسات يحددها الطبيب المعالج أو الخبير.
يتم استخدام آلة تقوم بنشر بلورات أكسيد الألومنيوم ومواد أخرى على سطح الجلد ، ثم يتم تمرير جهاز معين لامتصاص هذه البلورات وخلايا الجلد الميتة.
يستخدم الكشط الدقيق لعلاج الندبات والتجاعيد وأضرار أشعة الشمس.

الليزر

يشبه التقشير الكيميائي ، حيث يتم توجيه أشعة الليزر عالية الدقة إلى أنسجة الجلد التالفة لإزالتها دون التأثير على الأنسجة الحية المحيطة.
يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين ويمكن استخدامه على مساحة واسعة من الجلد ليصل إلى أعمق طبقات الجلد حسب الحالة المراد علاجها.
يعالج التقشير بالليزر التجاعيد وآثار الشيخوخة ، لكنه غير مفيد على الإطلاق لترهل الجلد. كما أنه يساعد في علاج آثار الجروح والندبات بعد الحوادث أو العمليات الجراحية وتصبغ الجلد مثل البقع الداكنة والكلف والنمش.
تتطلب فترة نقاهة طويلة ، ولا يسمح للمريض بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة عام كامل.

الفرق بين السكراب والمقشر, الفرق بين السكراب والمقشر, الفرق بين السكراب والمقشر, الفرق بين السكراب والمقشر, الفرق بين السكراب والمقشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى