طب وصحة

أسباب، أعراض و علاج مرض الروماتويد

يعد مرض الروماتويد من الأمراض المزمنة التي تصيب المفاصل ويمكن أن يصاب بها الرجال والنساء، ولكن الإصابة عند النساء أكبر بكثير وقد تصل إلى ثلاث مرات.

يمكن للفئات العمرية الأصغر أيضًا أن تظهر عليها أعراض الروماتويد، والمعروفة باسم الروماتويد الشبابي أو التهاب المفاصل عند الأطفال.

ما هو مرض الروماتويد؟

الروماتويد مرض مزمن يصيب المفاصل بشكل عام والمفاصل الصغيرة، مثل مفاصل أصابع اليدين والقدمين على وجه الخصوص مسبباً التهاباً وانتفاخاً وألمًا شديدًا.

يحدث هذا المرض مع الغشاء الزليلي الذي يبطن المفاصل (الغشاء الزليلي)، حيث ينتفخ هذا الغشاء ويزحف على سطح الغضروف المفصلي، والذي يتأثر بالتآكل نتيجة لذلك.

يعتبر هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية المؤلمة، والتي لم يتضح سبب واضح لها حتى الآن، ويساهم هذا المرض في حدوث تشوه دائم لعدة مفاصل في الجسم.

 

أسباب مرض الروماتويد

السبب الرئيسي لمرض الروماتويد هو خلل مفاجئ في جهاز المناعة، أي زيادة نشاط الجهاز المناعي، حيث يهاجم جزءًا معينًا أو نسيجًا من الجسم، مما يؤدي إلى حدوث التهاب. هذا النسيج يسمى الغشاء الزليلي. وقد أظهرت الدراسات أن الإصابة بهذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة في الفترة العمرية بين 40 و 60 عامًا. عادة ما نجد أن المريض لديه تاريخ عائلي، في عائلته شخص ما يعاني من الروماتيزم، مما يزيد من احتمالية إصابة أقاربه بالمرض.

هناك بعض العوامل البيئية المساهمة التي تسبب المرض. التدخين والسمنة والتعرض للبرد المباشر من الأسباب التي تزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض وتزيد من حدة أعراضه.

 

أعراض مرض الروماتويد

هناك العديد من الأعراض التي تدل على مرض الروماتويد. عندما تكون المفاصل في حالة التهاب شديد، فإنها تتعرض للتهيج وتظهر الأعراض. إذا كان المرض غير نشط، يشعر المريض بأنه طبيعي.

عندما تعود أسباب المرض من الطقس البارد، أو إجهاد المفاصل الشديد، أو خلل في جهاز المناعة، يبدأ في الشعور بأعراض مختلفة، بما في ذلك الخمول العام، وفقدان الطاقة، وعدم الرغبة في تناول الطعام، والارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى الآلام الشديدة وتيبس العضلات. والمفاصل.

إذا استراح المريض لفترة ولم يشارك في أي نشاط، تختفي الأعراض مؤقتًا. مع وجود ألم شديد في الأصابع عند الاستيقاظ من النوم، غالبًا ما تنتفخ الأصابع. أما المفاصل الأكثر تضرراً من هذا المرض فهي مفاصل اليد والرسغ الصغيرة. أما بالنسبة للمفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة أو الورك أو مفاصل العمود الفقري والرقبة (فقرات عنق الرحم) فيمكن أن تصاب بهذا المرض، وتظهر أعراض شديدة من آلام المفاصل وتيبسها وصعوبة في الحركة أو الوقوف والجلوس. ثم نجد المريض يعاني من جفاف شديد في العين وانتفاخ واحمرار شديد بالمفاصل وجفاف في اللعاب.

 

تشخيص المرض

بعد ظهور كل هذه الأعراض يجب التأكد من إصابة هذا المريض بمرض الروماتويد ويتم ذلك عن طريق إجراء فحص دم في معمل التحاليل (للأمراض المناعية والروماتيزم).

عندما تأتي صورة التحليلات بنتيجة مؤكدة، ومن الإيجابي أن هناك ارتفاع في معدل ترسيب الدم ووجود عامل الروماتويد. يتم إجراء فحص بالأشعة السينية يظهر وجود تغيرات في المفاصل أبرزها تآكل المفاصل وهشاشة العظام الأمر الذي يتطلب علاجًا فوريًا وإحالة إلى طبيب مختص.

 

العلاج الدوائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن علاج مرض الروماتويد باستخدام مضادات الالتهاب القوية ومسكنات الألم المعروفة باسم هذه المسكنات تقلل من درجة الحرارة وتحد من تطور المرض.

يجب توخي الحذر عند تناول هذه المسكنات وخاصة لأمراض القلب والكلى بالإضافة إلى إمكانية تناول المضادات الحيوية لالتهاب المفاصل والتي بدورها تساهم في منع والحد من تطور المرض.

كما توجد احتمالية أن يتناول المريض الكورتيزون إذا كانت حالة المريض تتطلب ذلك، مع العلم أن هذا الدواء لا يعطى لفترة طويلة لما له من آثار جانبية ضارة ومنها زيادة الوزن المفرطة وهشاشة العظام، ومن الأفضل الذهاب إليه. للطبيب المختص لكتابة العلاج اللازم وتحديد الجرعة المطلوبة.

 

العلاج بالاعشاب لالتهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن علاج مرض الروماتويد في المنزل بالبصل والحلبة، حيث يتم خلط الحلبة المطبوخة مع أوراق السدر وقليل من عصير البصل. يتم تدليك المنطقة المصابة لتخفيف الألم، ويمكن استخدام عرق السوس والكركم والزنجبيل حيث يتم طحنهم بكميات متساوية وملعقة من هذا الخليط تؤخذ في نصف كوب ماء وتستهلك طوال اليوم. هذا بالإضافة إلى تناول عدد لا بأس به من التفاح للمساعدة في تقليل المرض وعلاجه تمامًا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى