الصيدلة

مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح

مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح: المحلول الملحي عبارة عن خليط من الملح والماء، ويحتوي على حوالي 0.9٪ كلوريد الصوديوم، ويكون تركيزه مشابهًا لتركيز الصوديوم في الدم والدموع.

محلول الملح له استخدامات عديدة في الطب. يتم استخدامه لتنظيف الجروح والجيوب الأنفية وعلاج الجفاف. يمكن استخدامه موضعياً أو عن طريق الوريد. يتوفر المحلول الملحي في الصيدليات المحلية، ولكن يمكن تحضيره في المنزل.

استخدامات محلول ملحي

الري الأنفي

يمكن لمحلول الأنف شطف الأنف تمامًا. يمكن لمحلول ملحي يمر عبر الممرات الأنفية أن يزيل المواد المسببة للحساسية والمخاط والشوائب الأخرى. ويمكن لشطف الأنف أن يخفف من أعراض انسداد الأنف ويمكن أن يساعد في منع التهابات الجيوب الأنفية.

يُسهل طبق Neti عملية تنظيف الأنف، كما يمكنك أيضًا استخدام أي شيء في المنزل لغسل الأنف، على سبيل المثال زجاجات الرش، فقط تذكر غسل هذه العناصر بالماء الساخن والصابون أو وضعها في غسالة الأطباق قبل الاستخدام.

لتنظيف الجيوب الأنفية، عليك القيام بما يلي:

  • يجب أن تضع رأسك فوق الحوض أو الدش
    يجب أن تميل رأسك إلى اليمين
    صب المحلول الملحي في فتحة الأنف اليسرى (ثم يتدفق من فتحة الأنف اليمنى)
    يجب تكرار هذه العملية على الجانب الآخر
    يجب تعديل موضع الرأس في حالة تدفق الماء من مؤخرة الحلق

الثقوب

يعد وضع ثقوب جديدة في محلول ملحي من أفضل الطرق لتسريع الشفاء والوقاية من العدوى، حيث يساعد على التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ الأخرى التي تسبب التهيج وتؤدي إلى تقشر الجلد والنتوءات. يساعد تسخين المحلول الملحي لزيادة تدفق الدم في تلك المنطقة، انقع الثقب الجديد في محلول ملحي دافئ مرة أو مرتين في اليوم، يجب أن يكون هذا المحلول الملحي هو درجة حرارة القهوة الساخنة.

اعتمادًا على موقع الثقب، يمكن وضع المحلول الملحي في كوب أو وعاء أو كوب زجاجي. يمكنك أيضًا نقع قطعة قماش نظيفة ووضعها على موقع الثقب. وبعد نقع الثقب، اغسلها بالماء النظيف.

الجروح

يمكن غسل الجروح بمحلول ملحي نظيف دون تقليب، ويمكن سكبه فوق الجرح للتخلص من المواد الغريبة والبكتيريا، وهذه الحالة تقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ولا يسبب المحلول الملحي الوخز أو الحرق في مكان الجرح .

في حين أن المحلول الملحي يعد خيارًا جيدًا لعلاج الجروح، فقد أظهرت الأبحاث أن المياه الجارية يمكن أن تكون بنفس الفعالية.

ما هي صلاحية المحلول الملحي بعد الاستعمال

بعد استخدامه يجب إزالة البقايا مهما كانت الكمية، لأن جميع مكونات المحلول الملحي هي مكونات طبيعية، لذلك من الطبيعي التخلص منها فور الاستخدام.

يمكن التخلص من القوارير متعددة الجرعات بعد 2 إلى 4 أسابيع من الجرعة الأولى، ولا ينبغي استخدام المحاليل الملحية المحضرة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

بالنسبة للمحلول الملحي محلي الصنع، اغسل الوعاء بالماء الدافئ بعد الاستخدام واغسل يديك بالماء والصابون. قد يؤدي التلامس المطول مع المحاليل الملحية إلى تهيج الجلد، ويحدث التهيج لأن الملح يسحب الرطوبة من الجسم.

مخاطر وتحذيرات محلول الملح

قد يسبب إحساسًا حارقًا عند وضعه على جرح مفتوح. انخفاض تركيز الملح في محلول الملح يعني أنه لا يسبب اللسع أو اللسع. إذا تسبب المحلول في وخز، فهذا يعني أنه يحتوي على كمية كبيرة من الملح. يجب تجنب المحاليل الملحية شديدة السخونة لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالجلد الرقيق داخل الممرات الأنفية أو حول العينين أو حول الجروح.

للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام محلول ملحي قبل تطبيق الأدوية مثل قطرات العين أو رذاذ الاستنشاق، حيث قد يؤدي المحلول إلى إزالتها.

تكون الآثار الجانبية قليلة جدًا عندما يستخدم الناس المحلول الملحي بشكل صحيح، كما يجب الحرص على إبقاء عبوات المحلول الملحي نظيفة حتى لا تحتوي على بكتيريا، اغسل يديك قبل استخدام المحلول.

ما يجب ملاحظته بخصوص صلاحية المحلول الملحي

يعتبر محلولاً خفيفاً ولا يسبب أي ضرر أو مضاعفات، ولكن يمكن أن يتلوث بالبكتيريا، لذلك هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها لاستخدام المحلول الملحي وجني فوائده:

  • اغسل يديك قبل الخلط واستخدامه
  • إذا كنت لا تستخدم الماء المعقم، فيجب التخلص منه بعد حوالي 24 ساعة
  • لا تشرب محلول ملحي
  • استخدم الملح العادي أو ملح البحر، فالملح الخشن قليل الذوبان في الماء ويمكن أن يسبب تهيجًا
  • لا ينبغي استخدامه لتنظيف العدسات اللاصقة أو تخزينها
  • يجب التخلص من محلول الملح إذا بدا متسخًا أو عكرًا
  • يجب استخدام وعاء نظيف في كل مرة يريد فيها الشخص عمل محلول ملحي

كيفية صنع محلول الملح في المنزل

يتطلب محلول ملحي محلي الصنع:

  • 4 أكواب ماء معقم أو مغلي (لمدة 20 دقيقة على الأقل)
  • ملعقتان كبيرتان من الملح غير المعالج باليود
  • حاوية تخزين محكمة الإغلاق بغطاء، مثل الزجاجة
  • وعاء للخلط

للحصول على وجبة أصغر، استخدم كوبًا واحدًا من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح

في حالة استخدام ماء الصنوبر يجب غلي الماء لمدة عشرين دقيقة على الأقل لتعقيم الماء والتخلص من البكتيريا والمواد الكيمائية، كما يجب تبريد الماء قبل استخدامه، مع تجنب ملح البحر لاحتوائه على معادن إضافية.

لعمل محلول ملح في المنزل، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب غسل اليدين جيدًا
  • يجب تعقيم الحاوية ووعاء الخلط في غسالة الأطباق أو غليهما في الماء
  • صب الماء في وعاء المحلول الملحي
  • يجب إضافة الملح والتقليب حتى يذوب تمامًا
  • دع الخليط يبرد قبل الاستخدام

يجب تخزينه في وعاء محكم الغلق، وتشير الدراسات إلى أن البكتيريا تنمو في محلول ملحي محلي الصنع في غضون 24 ساعة، ولكن تقل احتمالية النمو عندما يكون المحلول باردًا، قم بتخزين المحلول الملحي في الثلاجة إن أمكن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى