صحة الطفل

ما هو الفيروس الغدي أدينوفيروس

الفيروس الغدي أدينوفيروس هي مجموعة من الفيروسات الشائعة التي تصيب بطانة العين والجهاز التنفسي والرئتين والأمعاء والمسالك البولية والجهاز العصبي. وهو سبب شائع للحمى والسعال والتهاب الحلق والإسهال والعين الوردية.

تحدث العدوى في كثير من الأحيان عند الأطفال أكثر من البالغين لكن يمكن لأي شخص الحصول عليها سيصاب معظم الأطفال بنوع واحد على الأقل من الفيروسات الغدية عند بلوغهم سن العاشرة عادة ما تسبب العدوى أعراضًا خفيفة وتتحسن من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة ومع ذلك ، يمكن أن تكون أكثر خطورة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، وخاصة الأطفال وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعي.

انتشار الفيروسات الغدية أدينوفيروس

هذه الفيروسات شائعة في الأماكن التي يوجد بها مجموعات كبيرة من الأطفال ، مثل مراكز الرعاية النهارية والمدارس والمخيمات الصيفية. Adenovirus معدي للغاية ، ويمكن أن ينتشر عندما يسعل الشخص أو يعطس أو تتطاير قطرات تحتوي على الفيروس في الهواء وتهبط على جلد الأطفال.

يمكن أن يصاب طفلك بالفيروس عندما يلمس يد شخص مصاب أو لعبة أو أي شيء آخر يحمله شخص مصاب ثم يلمس فمه أو أنفه أو عينيه ، حيث ينتشر بسرعة مع الأطفال لأنهم أكثر عرضة لوضعهم. الأيدي على وجوههم.

يمكن أن يصاب الطفل عند تغيير الحفاض ، كما يمكن أن تمرض من تناول الطعام الذي أعده شخص لم يغسل يديه بشكل صحيح بعد الذهاب إلى الحمام ، ومن الممكن التقاط الفيروس في الماء كما هو الحال في البحيرات الصغيرة أو حمام سباحة لا تتم صيانته جيدًا ولكن هذا لا يحدث كثيرًا.

أعراض الإصابة بالفيروس الغدي

يمكن أن يؤثر كل نوع من الفيروسات الغدية عليك بشكل مختلف ، ويمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية والسعال وسيلان الأنف والحمى والقشعريرة ، وكذلك نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى مثل انسداد الأنف وسيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق وتضخم الغدد الليمفاوية.

يمكن أن تسبب الفيروسات الغدية النباح والسعال وصعوبة التنفس والضوضاء عالية النبرة عند التنفس والتهابات الأذن مثل وجع الأذن والتهيج والحمى ، وكذلك العين الوردية أو التهاب الملتحمة الذي يسبب احمرار العين والشعور بوجود شيء ما في عينيك.

يمكن أن تسبب الفيروسات الغدية أيضًا الالتهاب الرئوي والحمى والسعال وصعوبة التنفس والتهابات المعدة والأمعاء مع الإسهال والقيء والصداع والحمى وتشنجات المعدة وتورم المخ والحبل الشوكي والصداع والحمى وتيبس الرقبة والغثيان والقيء أيضًا. مثل التهابات المسالك البولية كالحرقة والألم عند التبول كثرة الحاجة للمشي ووجود دم في البول.

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بأحد هذه الفيروسات ، فاستشر طبيب الأطفال الخاص بك ، واستشر طبيبك دائمًا إذا كان الطفل الذي يقل عمره عن 3 أشهر يعاني من أعراض عدوى الفيروس الغدي ، واستشر طبيبك على الفور إذا أصيب طفلك بأي من الأعراض الأكثر خطورة مثل مثل صعوبة التنفس ، تورم حول العينين ، حمى لا تزول بعد أيام قليلة ، علامات الجفاف مثل بضع دموع.

تشخيص الإصابة بالفيروس الغدي

قد يرغب طبيب طفلك في إجراء فحص جسدي وربما إجراء واحد أو أكثر من هذه الاختبارات لمعرفة ما إذا كان الفيروس أو البكتيريا يسببان العدوى ، وذلك باستخدام فحص الدم حيث ستأخذ الممرضة عينة من دم طفلك من الوريد. ذراعهم ، أو فحص البول ، أو أخذ عينة مخاط من أنف الطفل ، بالإضافة إلى فحص البراز.

يمكن أيضًا تشخيص الفيروس عن طريق تصوير الصدر بالأشعة السينية ، مما يسمح لطبيب طفلك بفحص القلب والرئتين عن كثب.

علاج الفيروس الغدي أدينوڤيروس

لن تساعد المضادات الحيوية في الإصابة بعدوى الفيروس الغدي ، لأن هذه الأدوية تقتل البكتيريا فقط ، وغالبًا ما يمرض الأطفال من تلقاء أنفسهم في غضون أيام ، وتتطور العدوى مثل العين الوردية أو الالتهاب الرئوي والتي يمكن أن تستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة إلى العلاج في المستشفى لمساعدتهم على التعافي. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على الشعور بالتحسن ، مثل شرب الكثير من السوائل. يفقد الأطفال السوائل بسبب الحمى والقيء والإسهال وقد تصبح مجففة .. الماء أو عصير الفاكهة هو الخيار الأفضل للحفاظ على رطوبة أطفالك.

ما هو الفيروس الغدي أدينوفيروس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى