الحمل

كيف أعرف الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة والحمل؟

في الوقت الذي تتواجد فيه النساء بمرحلة ما قبل الحيض، يبدأن في افتراض أن الجميع يشعرون بما يشعرن به. إنها الفترة التي تسبق دورة الحيض، مع جميع علاماتها القائمة على آلام البطن السفلي، والانتفاخ، وحساسية الثدي، والتقلبات المزاجية. ولكن قد يحدث أن تشعري بهذه الأعراض دون وجود نزيف. هل هذا يعني أنك حامل؟ في الواقع، نعم، الأعراض التي تحدث قبل الحيض تشبه أعراض الحمل المبكر إلى حد كبير، ولكن هناك بعض الاختلافات. في هذا المقال، سأشرح لك الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة وألم الثدي أثناء الحمل.

الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة وأثناء الحمل

على الرغم من وجود تشابه في الأعراض في كلتا الحالتين، إلا أن هناك تفاصيل صغيرة يمكن أن تساعد في التفريق بينهما في بداية الحمل مقارنة بمرحلة ما قبل الحيض، وهذه التفاصيل قد تختلف من امرأة إلى أخرى. واحدة من أكبر التشابهات بينهما هي وجود ألم في الثدي، بالإضافة إلى حدوث ألم بعده أو تقلصات في منطقة البطن السفلية. دعونا نلقي نظرة عميقة على ذلك.

كيف يظهر ألم الثدي في بداية الحمل؟

لفهم الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة وأثناء الحمل، يجب أن نعلم أنه في بداية الحمل، يمكن أن تشعر المرأة بألم مشابه للألم في الثدي مع زيادة حساسيتها للمس، ويمكن أن تشعر بكل ما سبق. الأعراض التي تظهر قبل الحيض مثل امتلاء الثدي وكثافة الأنسجة تبدأ في الظهور بعد أسبوعين تقريبًا من الحمل، وتستمر لفترة لأنها مرتبطة بارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الدم، وهذا الهرمون يرتفع بشدة أثناء الحمل.

كيف يظهر ألم الثدي قبل الدورة؟

الفرق الرئيسي بين ألم الثدي قبل الدورة وأثناء الحمل هو أن آلام الثدي وحساسية اللمس تبدأ في النصف الثاني من الدورة الشهرية. يمكن أن تكون آلام الثدي خفيفة أو شديدة في بعض الحالات، وتزداد شدتها تدريجياً مع اقتراب موعد الحيض، وخصوصًا خلال فترات الخصوبة، بمعنى أنها تبدأ بعد بضع سنوات من البلوغ وتستمر حتى بداية الأربعينيات. إذا شعرتي بثديكي خلال هذه الفترة، ستلاحظين أن الأنسجة تصبح كثيفة ويمكن أن تشعري بتجمعات في مناطق خارجية للثدي، وأيضًا قد تشعرين بأن ثدييكي ممتلئين ومؤلمين. تبدأ آلام الثدي الأخرى في التناقص مع بداية الدورة الشهرية وانخفاض مستوى هرمون البروجسترون في الدم.

الأعراض الأخرى التي تساعدك في التفريق

بالإضافة إلى آلام الثدي، هناك أعراض أخرى يمكن أن تساعدك في التمييز بين مرحلة ما قبل الحيض والحمل:

  • تقلبات في المزاج.
  • شعور بالارهاق.
  • اشتهاء أنواع معينة من الطعام وكراهية الآخرين.
  • ألم خفيف أو تقلصات في البطن السفلية.
  • بقع دم تسيل.
  • الشعور بالمرض.

متى تبدأ آلام الثدي في الحمل ومتى تنتهي؟

غالبًا ما يكون ألم الثدي أول أعراض الحمل ويحدث مبكرًا بعد أسبوعين تقريبًا من الحمل. يصل ألم الثدي إلى ذروته خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في جسمك. وبسبب زيادة هذه الهرمونات والتغيرات في بنية الثدي، يصبح الثدي حساسًا ومتورمًا لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.

بالنسبة لبعض النساء، قد تستمر آلام الثدي خلال فترة الحمل حتى وقت الولادة، ولكن بالنسبة لمعظمهن، تنخفض شدة الألم بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تشابه الأعراض بين آلام الثدي يمكن أن يجعل من الصعب التمييز بين ما قبل الحيض والحمل، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يتعاملن مع الحمل لأول مرة. ولكن في الأوقات التي تكون فيها حاملًا، يمكن أن تشعري بتغييرات إضافية مثل الالتهاب، مما يجعل من السهل توقع الحمل بالفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى