طب وصحة

كيفية إستخدام جهاز بخاخ الربو؟

كيفية إستخدام جهاز بخاخ الربو؟ تعاني الكثير من النساء من الربو المزمن، وهو أحد أنواع الأمراض المؤلمة التي تصيب الجهاز التنفسي. يعتبر الربو من أكثر الأمراض انتشاراً بين النساء، وذلك لضعف جهاز المناعة لديهن، وحساسية الصدر، والتهابات الجيوب الأنفية. كما أن الإصابة بالربو ناتجة عن عوامل وراثية معينة أو عوامل بيئية ضارة، بما في ذلك مشكلة تلوث الهواء. يجب معالجة الربو بشكل صحيح لتجنب المضاعفات الخطيرة ومن ثم الوفاة. غالبًا ما يعاني المصاب بالربو من ضيق شديد في التنفس واللهاث، مع سعال جاف وصفير في الصدر. ومع ذلك، نعلم جميعًا أن هناك علاجًا يعتبر من أكثر العلاجات شيوعًا بين المصابين بالربو، وهو جهاز بخاخ الربو، ولكن للأسف هناك نساء لا يجيدون استخدام جهاز بخاخ الربو. لهذا السبب قمنا بتجميع الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز الاستنشاق الخاص بك من أجلك وسنستكشفه في هذه المقالة.

جهاز بخاخ الربو

أجهزة الاستنشاق للربو هي نوع من العلاج المستخدم لعلاج الربو. حيث يحتوي جهاز بخاخ الربو الصغيرة على مادة طبية تخفف بشكل فعال من أعراض المرض وتسمح للمريض بالتنفس مرة أخرى. ومع ذلك، هناك العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على مرضى الربو الذين يستخدمون أجهزة الاستنشاق ووجدوا أن معظمهم يستخدمون أجهزة الاستنشاق الخاصة بالربو بطريقة خاطئة، مما يمنع الدواء من الوصول إلى الشعب الهوائية وبالتالي يفشل في التعافي. لهذا السبب أردنا أن نقدم لك الطريقة الصحيحة والإيجابية لاستخدام جهاز الاستنشاق الخاص بالربو من خلال الأسطر التالية.

 

كيفية إستخدام جهاز بخاخ الربو؟

  1. قم بإزالة الغطاء عن جهاز بخاخ الربو، ثم ضع زجاجة الرش رأسًا على عقب مع توجيه الفوهة لأسفل.
  2. رج العبوة جيداً أكثر من ثلاث مرات قبل الاستخدام حتى يختلط الدواء مع الهواء الموجود داخل جهاز بخاخ الربو.
  3. ثم عليك أن تحبس أنفاسك لمدة عشر ثوان.
  4. ثم قم بالزفير تدريجيًا وبقدر الإمكان حتى تستنشق الرذاذ بعمق.
  5. هنا ابدأ بوضع فتحة الرذاذ بين أسنانك وأغلق فمك ولكن احرص على عدم وضع لسانك في فتحة البخاخ.
  6. ثم اضغط على البخاخ وخذ نفسًا عميقًا وطويلًا لبضع ثوان حتى تتأكد من وصول الدواء الفعال إلى الرئتين ولم يغلق الغشاء المخاطي للفم.
  7. ثم قم بإزالة الرذاذ من فمك، وحبس أنفاسك لبضع ثوان.
  8. أخيرًا، أغلق زجاجة الرش جيدًا لإعادة الاستخدام. وتذكر أنه يمكنك استخدام جهاز الاستنشاق مرة أخرى بعد دقيقة واحدة من أول استنشاق حسب توجيهات الطبيب.

 

المشروبات المستخدمة في علاج الربو

عند استخدام جهاز الاستنشاق الخاص بك، تأكد من تناول بعض المشروبات الطبيعية لمساعدتك على الشفاء بسرعة. من أهم هذه المشروبات الطبيعية ما يلي:

شراب الزنجبيل والرمان

يمكنك مزج الأعشاب بالفواكه لتناول مشروب عشبي مع الفواكه الطبيعية التي تساعد على التخلص من السعال والحكة والقدرة على التنفس بشكل طبيعي. ومن أشهر هذه المشروبات مشروب الزنجبيل مع عصير الرمان. ويمكنك تحضيره بخلط شاي الزنجبيل المثلج مع عصير الرمان وملعقة كبيرة من العسل وتناوله مرة واحدة في اليوم.

مشروب حليب بالثوم

أما بالنسبة لهذا المشروب فهو أيضًا من العلاجات الطبيعية السحرية التي تعالج الربو بفعالية كبيرة. إنه مشروب يحتوي على حليب الثوم لأن الثوم يساعد على تطهير الشعب الهوائية ويخفف التهاب الشعب الهوائية واحتقان الرئة. كما أن الحليب يهدئ السعال والحكة بشكل كبير. لذلك، اخلطي ثلث فصوص الثوم في كوب من الحليب المحلى بالعسل واشربه مرتين في اليوم.

مشروب تين مجفف

يعتبر مشروب التين المجفف من المشروبات الطبيعية التي تعطي نتائج مذهلة في علاج الربو والتخلص من أعراضه المزعجة. لذلك يجب نقع التين المجفف في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح اشرب منقوع التين على معدة فارغة. واستمر في ذلك كل يوم.

مشروب بذور الحلبة

مشروب الحلبة ينضم إلى قائمة المشروبات العلاجية الطبيعية للربو المزمن. تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من الخصائص المضادة للالتهابات والمواد التي تؤثر على الجهاز التنفسي. هذا بالإضافة إلى دوره في القضاء على السعال واحتقان الرئة. لذلك، يتم تحضير مشروب الحلبة عن طريق غلي بذورها في كوب من الماء أو الحليب وشربها ثلاث مرات في اليوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى