طب وصحة

فيتامين بي 12 يحمي من مرض باركنسون

أهمية الغذاء للصحة الإدراكية

يشير تجربة جديدة إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين بي 12 بانتظام قد يمنع خطر الإصابة بهذا المرض التنكسي العصبي الذي يشهده الملايين حول العالم.

نعلم جميعًا أهمية الغذاء لصحة العقل، وخاصة الفيتامينات التابعة للمجموعة ب، التي تلعب دورًا أساسيًا في صحة الجهاز العصبي. أظهرت دراسات سابقة أن نقص فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) يزيد من خطر الإصابة بالخرف، لكن هذه المرة تشير النتائج إلى دور فيتامين بي 12 في الوقاية من مرض باركنسون.

تقدم الدراسة

أجرى باحثون من جامعة هارفارد في بوسطن دراسة على حوالي 81,000 امرأة و 49,000 رجل تجاوزوا سن الثلاثين، حيث أُكمِل استبيان حول النظام الغذائي، وبشكل خاص تناول الفيتامينات B6 و B9 و B12، بما في ذلك المكملات. خلال فترة المتابعة، تم تشخيص 495 امرأة و 621 رجلاً بمرض باركنسون. لم يتضح للعلماء وجود علاقة بين حمض الفوليك (فيتامين ب 9) أو ب 6 والمرض، ولكنهم لاحظوا احتمالية ارتباط بين فيتامين بي 12 والوقاية من المرض.

في الواقع، كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين بي 12 كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون. سواء كان الحصول على هذا الفيتامين من الطعام مثل الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان، أو من خلال مكملات الفيتامينات، يمكن أن يكون هذا المصدر هو الحماية. “ليس من مفاجئ أن يلعب فيتامين ب 12 دورًا في الوقاية من مرض باركنسون؛ حيث يعتبر ضروريًا لوظائف الأعصاب السليمة”، كما يشير الدكتور لوفيتان من Eat This. “ترتبط مستويات الهوموسيستين العالية في البلازما بتلف وظيفة الدماغ والأعصاب، ويُعلم أن فيتامين ب 12 يُقلل من هذه المستويات.”

فيتامين بي 12 يحمي من مرض باركنسون

على الرغم من ذلك، لم يقدم مؤلفو الدراسة توصيات حول المستوى الأمثل لتناول فيتامين ب 12 يوميًا لتجنب المرض. وفي توجيههم، أشاروا إلى ضرورة تأكيد النتائج من خلال دراسات أخرى، مع التركيز بشكل أكبر على توزيع مستويات فيتامين ب 12. حاليًا، تُوصى بكمية حوالي 4 ميكروجرام يوميًا للكبار. لذا، يظل تنويع النظام الغذائي بالفواكه والخضروات والبقوليات هو السبيل للحفاظ على توازن العناصر الغذائية ودعم الصحة والمناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى