صحة الطفل

فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك

فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك، يعتبر تناول الفاكهة والخضروات من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة جسم الإنسان وله فوائد عديدة لاحتوائه على مصادر غذائية مهمة.

تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن المفيدة الرئيسية، واليوم سنتحدث عن أهمية تناول الفواكه والخضروات الطازجة للأطفال، لأن من أولى اهتمامات أي أم بالتأكيد الحفاظ على صحة طفلها سليمة وفي حالة جيدة. حمايته من الإصابة بالأمراض، خاصة في مرحلة الطفولة، لأن هذه من أهم مراحل حياة الإنسان، وأساس بناء الصحة النفسية والجسدية. لن تجدي أي شيء سوى الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية المناسبة لطفلك لمساعدته على النمو وتقوية عظامه.

فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك

سنذكرك اليوم بأهم الفوائد الصحية للفواكه والخضروات لصحة طفلك.

لتقوية جهاز المناعة عند الاطفال

نظرًا لضعف مناعة الطفل في سن مبكرة جدًا، تهتم كل أم بتقوية جهاز المناعة وتفعيل وظائفه الطبيعية التي تزيل السموم والفضلات من الجسم. حماية الجسم من الإصابة بأي مرض بكتيري أو فيروس ينتقل عن طريق العدوى. من فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك أنها تدعم جهاز المناعة عند الأطفال لأنها مصدر غني بكمية كبيرة من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ الذي يقوي مناعة الجسم. يكافح البكتيريا والأمراض المعوية والطفيليات الفيروسية التي يتعرض لها الطفل ومن أهم أنواع الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين أ الجزر والسبانخ والقرنبيط والبطاطا الحلوة والمانجو والمشمش.

لتقوية العظام والأسنان

من أهم من فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك هي خصائصها البارزة في تقوية بنية عظام الطفل وتقوية عضلاته وتقوية أسنانه، لاحتوائها على فيتامين “ج” الذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي وحمايته. اللثة والأسنان من الضعف والهزال. يوجد فيتامين سي في الفراولة والأناناس والجوافة والمانجو والشمام والفلفل الأحمر والبروكلي والطماطم. تحتوي أغذية الفاكهة والخضروات على فيتامين K الذي يساهم في سرعة التئام الجروح التي يمكن أن تصيب الجلد والعظام والأسنان، وهو موجود في جميع الخضروات الورقية والخضروات القرنبيط، مما يمنع تجلط الدم ويوقف نزيف اللثة.

للوقاية من فقر الدم

من فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك الوقاية من فقر الدم حيت أن فقر الدم من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا عند الأطفال، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، ولكن عندما يأكلون الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين ب، فإن ذلك يمنع فقر الدم ويساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة للحفاظ عليه. زراعة وأشهر هذه الأطعمة هي الفاصوليا الخضراء والسبانخ والبروكلي.

يحافظ على الجهاز الهضمي

من فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك أنها تحافظ على الجهاز الهضمي حيت يتعرض الطفل للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك عليك يا أمي العزيزة تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على تليين المعدة وتسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي منع الالتهابات وعسر الهضم لدى الإنسان. في الوقت نفسه، يشعر الطفل بالشبع والشبع، ومن أشهر الفواكه التي تحتوي على الألياف المانجو والكمثرى والتفاح والبرتقال والبروكلي والأفوكادو والطماطم والملفوف والكوسة والبطاطا والبطاطا الحلوة والخوخ والبروكلي. كما أن الفواكه والخضروات غنية بكمية كبيرة من الماء، مما يمنع الجفاف ويساعد في تمدد المعدة والأمعاء.

لوقاية الجسم من أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم

من فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة والأحماض الضرورية لصحة الجسم، مثل حمض الفوليك والعديد من المعادن الغذائية، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم قادرة على حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين هـ تمنع تلف الخلايا وتساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ومضادات الأكسدة تحارب مرض السكري مثل التوت والفراولة والكرز والباذنجان. يمنع البوتاسيوم أيضًا الأمراض المتعلقة بضغط الدم، مثل الموز والكيوي والسبانخ. يحمي تناول الخضار والفواكه الجسم من السرطانات الخطيرة لاحتوائها على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي تحارب نمو الخلايا السرطانية.

لتنشيط الذاكرة والأداء الحركي عند الأطفال

من فوائد الفواكه والخضراوات لطفلك أهميتها في الحفاظ على الجهاز العصبي لطفلك وتجديد الخلايا العصبية وحمايتها من التلف لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات. تساعد على إحياء وتقوية الذاكرة، وتقلل من النسيان، وتسهل الفهم والتنفيذ، خاصة في أوقات الدراسة.تضفي الفواكه والخضروات على الطفل إحساسًا بالسعادة والحيوية والنشاط أثناء النهار وتزيد من قدراته العقلية والعقلية لتركيز الانتباه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى