طب وصحة

ظاهرة بادر ماينهوف أو وهم التردد

ما هي ظاهرة بادر ماينهوف؟

ظاهرة بادر ماينهوف Baader-Meinhof هي حالة يظهر فيها شيء ما تعلمه الشخص مؤخرًا فجأة في كل مكان ، على سبيل المثال عند البحث عن نوع معين من السيارات ، ستجده في كل مكان حولك ، وهناك سببان لهذه الظاهرة:

  • أولاً ، الانتباه الانتقائي ، مما يعني أن العقل يبحث دون وعي عن مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.
  • ثانيًا ، التحيز التأكيدي ، والذي يعني أنه عندما ترى شيئًا متعلقًا بموضوع ما ، فإن عقلك يقول إنه دليل على أن الموضوع أصبح سريعًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة للشخص.

أطلق العالم أرنولد زويكي على هذا التأثير في عام 2006 اسم “وهم التردد” ، ويعود الاسم الأصلي إلى سبعينيات القرن الماضي ، لكن بدر ماينهوف هو اسم جماعة إرهابية ألمانية ، وسميت هذه الظاهرة باسمها من قبل معلق على منتدى للنقاش عبر الإنترنت في منتصف التسعينيات ، بعد أن قرأ شخص ما عن جماعة إرهابية ، يظهر اسمه في المجموعة مرتين خلال 24 ساعة ، على الرغم من أنه لا علاقة لهم بالعصابة.

وبما أنه لم يعرف أي باحث سبب هذه الظاهرة ولم يكن لدى أحد بديل أفضل لاسم طاهرة ، فإن الاسم عالق إلى الأبد ، واليوم يفضل علماء النفس اسم وهم التردد لسهولة نطقه.

أمثلة على ظاهرة بادر ماينهوف

  • التسوق

المثال الأكثر شيوعًا لظاهرة بادر ماينهوف Baader-Meinhof يحدث أثناء التسوق ، إذا كنت ترغب في شراء أحذية رياضية بيضاء ، فسوف تراها في كل مكان تتسوق فيه ، ستلاحظ أن متاجر الأحذية بها خيارات بيضاء أكثر من المعتاد ، ستلاحظ أن الناس يرتدونها ، وسترى أيضًا بعض متاجر الخصم.

وإذا كان يتسوق معك ، فلن يلاحظ أن الحذاء أعلى من المعتاد.

  • شراء الأشياء باهظة الثمن

تُلاحظ هذه الظاهرة عندما تشتري سلعًا باهظة الثمن ، مثل سيارة أو منزل ، وعندما تكتشف شيئًا أغلى ثمناً ، فإن عقلك سيفكر فيه بشكل أفضل ، لأنك منذ الطفولة تعلمت أن السلع الأفضل تكلف المزيد من المال ، فأنت تكسب تلقائيًا نفس الحكم.

بمجرد أن يتطور الدماغ إلى أن هذا هو الأفضل ويبدأ الإنسان في رؤيته ، يؤدي هذا التأثير إلى تمديد الميزانية لشراء العنصر المفضل ، وهنا تؤدي الرغبة والوهم في التردد إلى مزيد من النفقات دون التفكير في القرار أو تقييم قيمتها الحقيقية.

  • فرص الاستثمار

عندما يسمع شخص ما عن فرصة استثمارية جديدة من صديق ، فقد تكون خياراته أسهمًا أو عقارات أو صناديق استثمار مشتركة. وعندما يسمع عن فرصة لكسب المال ، يسمع عن الأشخاص الذين كسبوا الملايين ويلاحظون أنهم موجودون في كل مكان الحياة الحقيقية وعبر الإنترنت.

قبل أن يسمع أي شخص عن الاستثمار في هذه الوسيلة ، لم يكن يعلم أبدًا أن الأشخاص من حوله يفعلون ذلك بالفعل ويعتقد أن الناس بدأوا الاستثمار مؤخرًا ، والحقيقة أنهم كانوا موجودين بالفعل.

يتسبب نفس السلوك في ارتفاع الأسهم وهبوطها ، ولعبت عقلية مماثلة دورًا في نمو العملة المشفرة ، واعتقد الأشخاص الذين ليس لديهم أي فكرة عن blockchain على الفور أنه منجم ذهب ، وفي الواقع ، انتشرت الأخبار بسرعة في غضون بضعة أشهر محددة ولكن العقل بدأ يسمع عنها من الجميع مؤخرًا.

  • تعلم كلمة جديدة

غالبًا ما ينشأ وهم التردد عندما تتعلم كلمة جديدة وتجد الآخرين باستخدام كلمة موجودة في الصحف والمقالات. وأحيانًا تشعر أيضًا أن الموقف يستدعي استخدام تلك الكلمة. هذا المثال هو أشهر مثال على بادر- ظاهرة مينهوف.

  • التسويق

تتمثل إحدى أساليب التسويق الرئيسية في تحفيز العقل بالمنتج الذي تحاول الشركة بيعه.تستخدم الإعلانات التلفزيونية نفس التقنية لترسيخ عنصر ما في العقل.

  • مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية

عندما يبحث شخص ما عن منتج معين على الإنترنت ، فإنه دائمًا ما يجد منتجات مماثلة في كل موقع ويب يزوره ، ولكن هذه ليست ظاهرة بادر ماينهوف Baader-Meinhof حيث تعرف المتاجر عبر الإنترنت ما الذي يبحثون عنه وتستهدف هذه الإعلانات على وجه التحديد.

عند استخدام الإنترنت ، يقوم متصفحك بتخزين نتائج البحث وما تراه. المعلنون يستخدمون هذه البيانات للبيع. إذا بحثت مؤخرًا عن جهاز تلفزيون على Amazon ، فسيحفظ هذه المعلومات. عندما تكون على Facebook ، تستخدم Amazon هذه المعلومات لعرض الإعلانات المدفوعة.

تعود الإعلانات المتكررة التي تراها عبر الإنترنت إلى أساليب تسويقية متعمدة يستخدمها البائعون.

كيف نتغلب على ظاهرة بادر ماينهوف أو وهم التردد

لا يمكن التغلب على ظاهرة بادر ماينهوف أو وهم التردد ، ولا يمكن التحكم في الأفعال إلا بالوعي. عندما تشعر بالحاجة إلى شراء ساعة أو دراجة أو ملابس جديدة ، ستبدأ في ملاحظة ذلك من حولك. مهما كان الأمر تفعل ذلك ، لا يمكن تدريب عقلك على تجنب مثل هذه الملاحظة ، ولكن في المرة القادمة التي تواجه فيها مثل هذا التأثير ، كل ما يمكنك فعله هو تذكير نفسك بسبب حدوثه والعواقب مثل اتخاذ قرار خاطئ أو إنفاق أموال إضافية يمكن أن تكون تجنبه بوعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى