طب وصحة

علاج القولون العصبي بخمس أطعمة

علاج القولون العصبي بخمس أطعمة، تعد متلازمة القولون العصبي واحدة من أكثر المشاكل الصحية التي تواجهها النساء شيوعًا. لهذا السبب تقوم دائمًا بزيارة عيادات الطب الباطني وأمراض الجهاز الهضمي للعثور على العلاج المناسب للألم الحاد والمزعج لمتلازمة القولون العصبي.

لكن للأسف لا يوجد علاج نهائي للتخلص من مشكلة القولون العصبي، بالرغم من وجود بعض الأدوية التي لا تستطيع علاجها نهائياً. لذلك، فإن العلاج الأساسي هو الوقاية والحفاظ على نظام غذائي سليم. لأن الأكل السيئ وغير المنتظم هو أحد العوامل الرئيسية للألم الحاد الناتج عن متلازمة القولون العصبي. لذلك عليك التحلي بالصبر والمثابرة في تغيير نمط الحياة الصحي والغذائي لتتمكن من علاج مشكلة القولون العصبي التي تصيب عددًا كبيرًا جدًا من الفتيات مؤخرًا.

علاج القولون العصبي بخمس أطعمة

يجب أن تعلم عزيزي أن هناك أطعمة لعلاج القولون العصبي ويمكنك التعرف عليها من هذه المقالة فقط تابعنا وتعرف على أهم خمسة أطعمة لعلاج القولون العصبي.

 

الجزر

يعتبر الجزر من أهم أنواع الخضروات الطازجة لعلاج القولون العصبي. يخفف التشنجات في الامعاء.

يقلل الجزر أيضًا من الإمساك والإسهال. لاحتوائه على الألياف. كما يقلل الجزر من الغازات والانتفاخ الذي يؤثر على المعدة ويسبب الألم. وذلك لأن الجزر يحتوي على مادة البكتين التي تساعد على تنشيط وظائف الجهاز الهضمي بشكل طبيعي مما يقلل من الشعور بألم القولون العصبي المزعج. لذلك، اشرب كوبًا من عصير الجزر يوميًا أو أضفه إلى طبق سلطة لذيذ.

الشوفان

أما الشوفان فهو من العناصر الغذائية الرائعة للتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي. أتمنى أن يرقد بسلام لأن بذور الشوفان مصدر غني بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم وهي مفيدة جدًا للجهاز الهضمي الذي يحفز وظائفه بطريقة طبيعية.

الشوفان غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشوفان على العديد من البروتينات والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ب 1، والمعادن الهامة الرئيسية، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك. لذلك، أثناء وجبة الإفطار، تحتاج إلى تناول ملعقة من دقيق الشوفان أو إضافتها إلى السلطة.

العسل

العسل هو أحد المنتجات التي تطهر المعدة والأمعاء ويرطب القولون. لأن العسل غني بالعديد من المواد الطبيعية التي تسهل عملية هضم وامتصاص الدهون من المعدة مما يقلل من الشعور بالألم الحاد في الأمعاء الغليظة.

كما يعتبر العسل مهدئًا قويًا للقولون، ويفيد الأمعاء ويعمل على تطهيرها وتعقيمها من السموم والفضلات. هو إضافة للعسل يحتوي على خصائص ومركبات طبيعية تعالج آلام البطن الناتجة عن التهاب القولون. هذا بالإضافة إلى الدور المذهل للعسل في التخلص من الانتفاخات والغازات وتحسين وظائف الجهاز الهضمي. إذا كنت بحاجة لتناول ملعقة كبيرة من العسل كل يوم على معدة فارغة، وقبل الذهاب إلى الفراش، قم بإذابة ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء واشربها.

التفاح

من المؤكد أن الفاكهة من العناصر الغذائية المهمة في علاج القولون العصبي، ومن أهمها التفاح.

التفاح وعصير التفاح وخل التفاح من أشهر الأطعمة التي تعالج آلام الجهاز العصبي إلى حد كبير. وذلك لأن التفاح يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية، مما يمنع اضطرابات الأمعاء ويساعد على ترطيب المعدة. هذا بالإضافة إلى دوره في الحد من حدوث الإمساك المزمن المصاحب لأعراض القولون العصبي. لذلك يجب تناول تفاحتين في اليوم، أو تناول عصير التفاح الذي يساعد على الهضم ويعالج الانتفاخ والغازات. أو يمكنك أيضًا تناول خل التفاح، الذي يخفض نسبة الكوليسترول وينظف الأمعاء والقولون من الفضلات الملتصقة بجدرانه.

الزبادي

يعتبر الزبادي من أكثر الأطعمة المفيدة لعلاج القولون العصبي. لاحتوائه على نسبة عالية من البكتيريا المفيدة التي تساعد على تطهير المعدة والأمعاء والتخلص التام من الجراثيم والميكروبات التي تسبب متلازمة القولون العصبي.

يساعد الزبادي القولون على أداء وظائفه بشكل صحيح ويقلل من الإحساس بالألم والمغص والإسهال المزمن الذي يتعرض له مريض القولون العصبي. لأن الزبادي يحتوي على خميرة مفيدة، فإنه يحمي جدار الأمعاء من الجراثيم والسموم التي تسبب الإسهال والآلام المزعجة عن طريق تكوين طبقة واقية على جدار الأمعاء بواسطة هذه الخمائر المفيدة. لذلك، تحتاج إلى تناول كوب من الزبادي مرتين في اليوم في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى