طب وصحة

الفرق بين الكتمة وضيق التنفس كبير جداً

الفرق بين “الكتمة” وضيق التنفس كبير جداً

يشعر بعض الأشخاص أحيانًا بالكتمة في الصدر وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي ، مما يجعلهم يعتقدون أن لديهم مرضًا خطيرًا يؤدي إلى ضيق التنفس ، وهو اعتقاد خاطئ ، حيث أن للقمع أسباب نفسية كثيرة ، بخلاف الأسباب الصحية. ضيق في التنفس.
عندما تشعر أنك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء في رئتيك ، فإن هذا يسمى بضيق التنفس ، ويمكن أن يكون علامة على العديد من المشاكل الصحية المختلفة. غالبًا ما يكون ضيق التنفس أحد أعراض مشاكل القلب والرئة ، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على حالات أخرى. مثل الربو أو الحساسية أو القلق ، قد تجعلك الكثير من التمارين أو الزكام تشعر بضيق في التنفس.
الكتمة هي الشعور بثقل في الصدر نتيجة الشعور بالقلق أو الاكتئاب ، والشعور بالثقل هو أحد الطرق التي قد يصف بها الشخص ألم الصدر أو عدم الراحة. إليك عبر موقعي الفرق بين الكتمة وضيق التنفس:

أسباب الكتمة

القلق:

يمكن أن يسبب القلق عددًا من الأعراض الجسدية ، بما في ذلك الشعور بثقل في الصدر والتلعثم. اضطراب القلق هو حالة صحية عقلية تجعل الشخص يشعر بالقلق والخوف والتوتر ، ويمكن أن يسبب أيضًا العديد من الأعراض الجسدية. يمكن أن يؤدي القلق إلى الشعور بثقل أو تورم أو ضيق في الصدر. تشمل الأعراض الجسدية الأخرى للقلق توتر العضلات والتعرق وسرعة ضربات القلب والتنفس السريع.

– الكآبة:

الاكتئاب هو سبب نفسي شائع للشعور بالضيق والثقل في الصدر
الاكتئاب هو سبب نفسي آخر للشعور بالضيق والثقل في الصدر. وجدت دراسة أجريت عام 2017 صلة بين الاكتئاب وألم الصدر المتكرر. قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من أعراض جسدية ؛ نظرًا لأن الاكتئاب يؤثر على شعور الناس بالألم ، فإن إحدى النظريات هي أن الاكتئاب يؤثر على الناقلات العصبية التي تتحكم في الألم والمزاج.
قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا من ثقل في الصدر. بسبب الزيادة الملحوظة في التوتر ، قد تكون الأوجاع والآلام غير المبررة المصحوبة بالإحباط أو اليأس أو الذنب أو انعدام القيمة علامة على الاكتئاب.

 

 

أسباب ضيق التنفس

يمكن أن يؤدي تضيق المسالك الهوائية الناجم عن الربو إلى ضيق التنفس
في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون ضيق التنفس علامة على حالة طبية تهدد الحياة. تشمل الحالات التي قد تسبب ضيقًا مزمنًا في التنفس ما يلي:

  • الربو: قد يؤدي تضيق المسالك الهوائية الناجم عن الربو إلى صعوبة التنفس.
  • قصور القلب: أثناء قصور القلب ، لا يمكن للدم أن يملأ القلب ويفرغه بشكل صحيح ، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تراكم السوائل في الرئتين ، مما يجعل التنفس صعبًا.
  • أمراض الرئة: يمكن أن يتسبب تلف أنسجة الرئة ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن المرتبط بتدخين التبغ (COPD) ، في ضيق التنفس ، كما يمكن أن تسبب الأورام ، مثل سرطان الرئة ، ضيق التنفس.
  • السمنة: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد الرئتين وتجعل التنفس صعبًا.
    تدني اللياقة البدنية: قلة اللياقة البدنية ، بسبب الخمول أو المرض ، يمكن أن يؤدي إلى ضيق التنفس.

تتضمن العوامل التي قد تسبب ضيقًا شديدًا في التنفس ، والذي يختفي بعد أسبوع أو نحو ذلك ، ما يلي:

  • الحساسية: غالبًا ما يشعر الناس بضيق في التنفس أثناء رد الفعل التحسسي.
  • الاختناق: يمكن أن يؤدي انسداد الحلق إلى صعوبة دخول الهواء إلى الرئتين والخروج منه. كما أن جزيئات الطعام أو أي شيء آخر يدخل إلى الرئتين يمنع تدفق الهواء.
  • الانصمام الرئوي: يحدث هذا عندما يكون لديك جلطة دموية في رئتيك ، وهي حالة طبية طارئة.
  • النوبة القلبية: يمكن أن يؤدي الانسداد الذي يوقف تدفق الدم إلى القلب إلى ضيق التنفس المخيف.
  • العدوى: قد تنتج عدوى مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي مخاطًا يمنع تدفق الهواء إلى أجزاء من
  • الرئتين ، وهذا يمكن أن يتداخل مع انتشار الأكسجين في الدم.
  • الكسور: الضلع المكسور يمكن أن يجعل التنفس مؤلمًا وصعبًا ، ويمكن أن يؤدي النزيف وفقر الدم إلى تقليل عدد خلايا الدم الحمراء ، مما يقلل من كمية الأكسجين المنقولة في الدم.
  • الحرارة الشديدة: قد يجعلك الشعور بالحر الشديد أو البرودة الشديدة تشعر وكأنك تواجه صعوبة في التنفس.

الفرق بين “الكتمة” وضيق التنفس كبير جداً, الفرق بين “الكتمة” وضيق التنفس كبير جداً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى