أمراض نفسية

علاج اكتئاب الدورة الشهرية بالأعشاب.. أربعة علاجات طبيعية

يعاني معظم النساء من حالات اكتئاب مرتبطة بالدورة الشهرية، حيث تظهر عادة في الأسبوع الذي يسبق الدورة وتستمر لمدة تصل إلى أسبوع بعد بدء الدورة. ولكن لا يقتصر الأمر على الاكتئاب فقط، بل هناك ما يعرف بـ “متلازمة الدورة الشهرية” التي ترتبط بأعراض مثل زيادة الوزن وتشنجات البطن والصداع وآلام الظهر وتغيرات الشهية والغثيان والقلق والاكتئاب.

تأثير الهرمونات

وبما أن كل إناث مختلفة، فإن لا نهج واحد يناسب الجميع للتعامل مع تأثير الدورة الشهرية. ولكن المعروف أن الاكتئاب الشهري يحدث بسبب التغيرات الهرمونية والعصبية المرتبطة بدورة المبيض، مما يسبب تقلبات هرمونيّ البروجسترون والأستروجين. وفي حين أن هناك طرقًا مجربة للمساعدة في تخفيف أعراض الاكتئاب خلال هذه الفترة، سنتعرف عليها فيما يلي.

1. علاج اكتئاب الدورة الشهرية بالأعشاب

عندما يتعلق الأمر بتخفيف الأعراض الشهرية، يعتبر استخدام الأعشاب الطبيعية وسيلة فعّالة وآمنة. علاج اكتئاب الدورة الشهرية بالأعشاب يمكن أن يشكل حلاً طبيعياً للتغلب على المزاج السيء والاكتئاب. تأخذي قسطاً من الراحة وتعرفي على الأعشاب التي يمكن أن تجعل دورتك الشهرية أكثر سهولة وراحة.

1.1. الزنجبيل

الزنجبيل يحمل مجموعة من الفوائد التي تخفف من أعراض الدورة الشهرية. يحفز الدورة الدموية ويقلل الالتهاب، ويُعتبر وسيلة مجربة لموازنة الهرمونات وتخفيف الغثيان وتقليل عسر الهضم. جربي شاي الزنجبيل المنقوع لتخفيف الأعراض أو استخدمي زيوت الزنجبيل الأساسية موضعياً لتعزيز تدفق الدم وتخفيف الألم.

1.2. بلسم الليمون

يساعد بلسم الليمون في تقليل شدة تشنجات الدورة الشهرية وتحسين القلق والاكتئاب. جربي تناوله بانتظام على شكل مكملات عشبية وشاي لتجنب الأعراض المزعجة.

1.3. البابونج

له فوائد تاريخية تعود إلى 500 سنة قبل الميلاد، يقلل البابونج من القلق والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي. يعد علاجاً شاملاً لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات والتشنج وتخفيف القلق.

1.4. بتلات الورد

تحتوي بتلات الورد على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وتعتبر فعّالة في تقليل آلام الدورة الشهرية والانتفاخ، مع تعزيز التنظيم العاطفي والتوازن. جربي تناولها على شكل شاي يومياً للحصول على أفضل النتائج.

1.5. اللافندر

يساهم اللافندر في الاسترخاء عن طريق تحفيز الجهاز العصبي السمباتاوي، ويقلل بشكل كبير من الاكتئاب والقلق المرتبطين بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. استخدميه في الشاي أو الكبسولات أو كزيت للاستمتاع بفوائده.

استمتعي بفترة دورتك الشهرية بروح هادئة وجسم مريح، وتخلصي من الاكتئاب بواسطة هذه العلاجات الطبيعية المجربة. علاج اكتئاب الدورة الشهرية بالأعشاب قد يكون المفتاح لراحة أفضل خلال هذه الفترة الحساسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى