طب وصحة

دوالي الساقين: الأعراض، الأسباب و العلاج

دوالي الساقين: الأعراض، الأسباب و العلاج، تعتبر الدوالي من الأمراض التي تصيب أرجل المرأة، بينما نجد بين الرجال أن هذا المرض يصيب مجموعة صغيرة منهن.

هناك نوعان من دوالي الساقين: النوع الأول هو الدوالي السطحية والنوع الثاني هو الدوالي المتقدمة. النوع الأول هو حالة تأخذ فيها الأوردة اللون الأزرق والأحمر أو تظهر تحت الجلد على شكل شعيرات دموية حمراء كثيفة ومنقسمة وتكون ملحوظة جدًا للعين. أما المرحلة المتقدمة من المرض فالألم لا يطاق. بالإضافة إلى زيادة معدل التدهور الوريدي وعدم الحركة، إلا أن النسبة تختلف من شخص لآخر وتؤدي إلى مضاعفات سلبية في حالة إهمال العلاج.

دوالي الساقين: الأعراض، الأسباب و العلاج

سبب ظهور دوالي الساقين هو أن الأوردة لا تستطيع بشكل طبيعي نقل الدم من الساقين إلى القلب، لذلك يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للوصول إلى القلب، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل، بما في ذلك ظهور الجلد المهيج والشعور بالحساسية. ألم في المناطق المصابة، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية العادية. تختلف أعراض المرض عند الرجال ؛ لأنهم يشعرون بوخز في المناطق المصابة بالدوالي، فضلاً عن ارتفاع درجة الحرارة في المناطق المصابة.

 

أعراض دوالي الساقين

في المرحلة الأولى من المرض، يتشوه الجلد بسبب شكل الأوردة المتجمعة المكتسبة باللونين الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى تورم الأجزاء المصابة والشعور بألم شديد في هذه المنطقة.

في المرحلة الثانية من المرض، يعاني المريض من تقلصات في عضلات الساق، بالإضافة إلى تورم حول الكاحل، مصحوبًا بألم في الساقين. في هذه المرحلة، يحدث تغير في لون الجلد إلى بقع داكنة تشبه الكدمات، بالإضافة إلى تصلب الجلد حول الكاحل، مع ظهور سريع للجروح مع أصغر الالتهابات. تحدث الحكة أيضًا حول الكاحلين، وتكون دوالي الساقين في مرحلة كبيرة ومتقدمة عندما تظهر تقرحات على الساقين.

 

أسباب توسع الأوردة

يتسبب عيب في منطقة الصمام في عدم قدرة الأوردة على ضخ الدم من الساقين إلى القلب. يؤدي هذا الخلل إلى وجود كميات كبيرة من الدم في الأوردة، مما يؤدي إلى الكثير من الضغط على الشرايين، مما يؤدي إلى ظهورها كمجموعة معقدة من الأوردة على الجلد. عليك أن تعرف أن الزيادة الكبيرة في وزن الجسم تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالدوالي. خلاف ذلك، يعاني مرضى الدوالي من آلام شديدة في الساق بالإضافة إلى عدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية. ترجع أسباب هذا المرض إلى عامل الوراثة. من المحتمل جدًا أن يكون لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بهذه الحالة. بالإضافة إلى التأثير السيئ لحبوب منع الحمل على النساء لأنها تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالدوالي. أخيرًا، يحدث هذا المرض نتيجة وقوف الشخص لفترة طويلة على التوالي.

 

علاج دوالي الساقين

في كثير من الأحيان، لا تتطلب دوالي الساقين التدخل الجراحي إذا كانت الدوالي سطحية، وإذا كانت الدوالي في مرحلة متقدمة من المرض، يلزم التدخل الجراحي بسبب وجود تقرحات في المنطقة المصابة. تتطلب المرحلة المتقدمة من المرض توضيح شكل الدوالي باستخدام الموجات الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، في هذه المرحلة، يتم حقن الأجزاء المصابة لرسم صورة واضحة. ينصح الدكتور مسعود عبد الله باتباع نظام غذائي للتخسيس لخفض ضغط الدم وتراكمه في الأوردة، وكذلك عدم الوقوف لفترات طويلة، ورفع ساقيك عند الجلوس، وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات. كما يتم إجراء العملية من قبل المريض مرتديًا الجوارب الضاغطة وهي إحدى طرق العلاج دون تدخل جراحي. هناك أيضًا علاج عن طريق الحقن، عن طريق حقن كبريتات الصوديوم في المناطق المصابة، لأن هذه المادة لها تأثير مدمر على الغشاء المحيط بالأوردة، مما يؤدي إلى القضاء على الدوالي.

أخيرًا، اللجوء إلى العلاج الجراحي يكون في حالات الدوالي المتقدمة، عن طريق عمل جروح في منطقتين من الجسم، الساق والجزء العلوي من الركبة. يتم أخذ الوريد بسلك حديدي من خلال إحدى المنطقتين، ثم يتم ربط السلك بالوريد الرئيسي ثم يتم سحبه خارج الجسم. لهذا الغرض، يجب على المريض استشارة طبيب مختص لشرح درجة الإصابة وطريقة العلاج المناسبة له.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى