نصائح

دراسة: زيت السمسم يعالج الحروق

دراسة: زيت السمسم يعالج الحروق، تتعرض معظم النساء لخطر الإصابة بحروق طفيفة في المطبخ، سواء أثناء الطهي أو لمس الأطباق الساخنة عن طريق الخطأ، أو قد تتعرض النساء لخطر الإصابة بحروق الجلد من التعرض المستمر لأشعة الشمس.

فوائد زيت السمسم لعلاج الحروق

في هذا الوقت تريد كل امرأة علاجًا فعالًا وقويًا من شأنه أن يهدئ الحروق ويزيل آثارها بسرعة من الجلد، حتى لا يترك مظهرًا قبيحًا سواء على بشرة الوجه أو الجسم. من أهم العلاجات الطبيعية التي تستخدمها المرأة في علاج الحروق، والتي أثبتت فعاليتها، زيت السمسم يعالج الحروق.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن زيت السمسم يعالج الحروق الناتجة عن حوادث الطبخ أو الحروق الناتجة عن التعرض المتكرر لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. أجريت أكثر من دراسة حول الفوائد الرائعة لزيت السمسم في علاج حروق الجلد والجلد. ومن أهم هذه الدراسات والدراسات العلمية الدراسة الأمريكية المعنونة (درجات الحروق وقدرة زيت السمسم على التئامها) أجرته مجموعة من الباحثين الأمريكيين الذين أكدوا أن زيت السمسم يصلح خلايا الجلد التالفة نتيجة الحروق.

أوضح الباحثون المشرفون على الدراسة أن زيت السمسم يحتوي على نسبة عالية جدًا من المواد الخام الطبيعية الفعالة وله خصائص تقوي جهاز المناعة للقيام بوظيفته في التئام جرح الحروق والتخلص من آثاره مباشرة على الجلد. كما أظهرت نتائج الأبحاث أن زيت السمسم غني بالفيتامينات، وهي مهمة جدًا في تسريع التئام الحروق واستعادة نعومة البشرة وترطيبها.

وجد العلماء أن زيت السمسم يحتوي أيضًا على فيتامين E الفعال الذي يعمل على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب تلفًا للعديد من خلايا الجلد عندما تتعرض باستمرار لأشعة الشمس. بهذه الطريقة، فإنه يقلل من ظهور تغيرات اللون والتجاعيد على الجلد. يحمي فيتامين هـ أيضًا الجلد من العدوى أو التعرض للبكتيريا أو الميكروبات الضارة التي تتلف الجرح والجلد لاحقًا.

أظهرت الدراسة أن زيت السمسم يحسن ويحفز الدورة الدموية وإمداد الدم للأنسجة والخلايا التالفة داخل الجلد. إصلاح الخلايا التالفة وإعادة بناء الخلايا. يلعب زيت السمسم أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز كفاءة الدورة الدموية والشعيرات الدموية.

لزيت السمسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والبشرة حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي لا يحتويها أي زيت آخر، بما في ذلك السيسامين والسمسمول والسمسمول. بالإضافة إلى مواد أخرى تسمى الليكوترين وأهمها مادة الليكوترين B-4 وهي من أهم المواد الضرورية لتنشيط الخلايا المناعية ومن ثم منع الجراثيم والبكتيريا الضارة من دخول خلايا الجلد.

لزيت السمسم العديد من الفوائد الصحية الأخرى حيث يستخدم في جلسات التدليك بالزيوت الطبيعية للمساعدة على استرخاء العضلات والمفاصل. كما يخفف زيت السمسم من هشاشة العظام وآلام المفاصل الروماتيزمية.

 

طرق خاطئة لعلاج الحروق

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى علاجات غير مناسبة وغير صحية للحروق، ويمكن أن تتفاقم الحروق وتترك ندبات كثيرة وآثارًا على الجلد بالإضافة إلى التهاب الحرق، لذلك يجب تحذيرهم وعدم التعامل مع الحروق.

هذه الطرق هي:

  • بياض البيض: يمكن أن يؤدي استخدامه إلى انتشار البكتيريا حول الجلد المتقرح بعد الحرق.
  • الزيوت والزبدة: استخدام زيوت الطبخ مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو الزبدة غير مفيد للحروق حيث أنها تزيد من درجة حرارة الجزء المصاب مما يزيد الوضع سوءًا.
  • الثلج: من الأفضل عدم وضع أكياس أو قطع من الثلج على الحرق لأن ذلك سيهيج الجلد المحروق.
  • معجون الأسنان: هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتقليل شدة الحروق، ولكنها تأتي بنتائج عكسية لأنها مسؤولة بشكل مباشر عن انتشار البكتيريا حول الجلد المحروق.

زيت السمسم يعالج الحروق, زيت السمسم يعالج الحروق, زيت السمسم يعالج الحروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى