طب وصحة

تعرف على أبرز العلامات التي تشير إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

يُعتبر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من المشاكل الصحية الشائعة التي تواجه الكثير من الناس في العالم، ويُعدُّ من أهم العوامل المؤثرة في حدوث الأمراض القلبية والوفيات المرتبطة بها. ولكن كيف يمكن معرفة أنَّ مستوى الكوليسترول في دمك مرتفع؟ في هذا المقال، سنتحدث عن أهم العلامات التي تدل على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والتي يجب عليك معرفتها لتتمكن من الوقاية من هذه المشكلة الصحية.

 

العلامات التي تشير إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول

تعد ارتفاع مستوى الكوليسترول من المشاكل الصحية الشائعة، ويمكن أن يكون له تأثيرات خطيرة على صحة القلب والأوعية الدموية. وإذا كنت تشعر بأي من الأعراض التالية، فقد يكون لديك مستوى عالٍ من الكوليسترول في الدم:

 

ترسبات دهنية حول العينين

ترسبات الدهون حول العينين، والتي تعرف أيضًا باسم “الزنود الدهنية”، هي علامة شائعة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. وهي عبارة عن تراكم دهون صفراء أو بيضاء حول الجفون العليا أو السفلى، وتبدو وكأنها “أكياس” صغيرة تحت الجلد.

 

تورم الأطراف

تورم الأطراف يمكن أن يكون علامة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. فعندما يكون هناك ارتفاع في مستوى الكوليسترول، فإنه يمكن أن يسبب ترسبات دهنية في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وعدم تدفق الدم بسلاسة إلى الأطراف، ويمكن أن يسبب ذلك تورمًا وتعبًا في الأطراف، وخاصةً الساقين والقدمين.

 

الألم في الصدر

يمكن أن يكون الألم في الصدر علامة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. فعندما يكون هناك ارتفاع في مستوى الكوليسترول، فإنه يمكن أن يسبب ترسبات دهنية في جدران الشرايين، وعندما تتراكم هذه الترسبات بشكل كافٍ يمكن أن تحدث انسدادات في الشرايين، مما يؤدي إلى تقلص التدفق الدموي وتأثير ذلك على العضلات والأنسجة القريبة من منطقة الانسداد.

 

صعوبة التنفس

يمكن أن يكون ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم مرتبطًا بصعوبة التنفس، وذلك عندما يسبب انسداد الأوعية الدموية وتضيق تدفق الدم إلى الرئتين والأنسجة الأخرى في الجسم. وتشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن ترافق صعوبة التنفس في هذه الحالة الشعور بالتعب وضيق الصدر وعدم الراحة والتعب الزائد.

 

الألم في الساقين

يمكن أن يكون الألم في الساقين علامة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. فعندما يكون هناك ارتفاع في مستوى الكوليسترول، فإنه يمكن أن يسبب ترسبات دهنية في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وتقلص التدفق الدموي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الألم والشعور بالتعب في الساقين.

 

الشعور بالتعب الزائد

يمكن أن يكون الشعور بالتعب الزائد علامة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. فعندما يكون هناك ارتفاع في مستوى الكوليسترول، فإنه يمكن أن يسبب تراكم الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى قلة التدفق الدموي إلى الأنسجة والعضلات والأعضاء في الجسم، وقد يتسبب ذلك في الشعور بالتعب الزائد وقلة النشاط والانخفاض في الطاقة.

 

يجب الانتباه إلى هذه العلامات وعدم تجاهلها، وفي حالة الشك يجب على الشخص زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد مستوى الكوليسترول في الدم واتخاذ الخطوات اللازمة لتخفيضه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى