طب وصحة

كيفية الحصول على نوم عميق

كيف تحصل على نوم عميق هل لديك مشكلة في النوم؟ هل يطاردك الأرق ولا تكتفي؟ في هذه المقالة سوف نوضح لك عبر موقعي كيفية الحصول على نوم عميق دون مشاكل.

يحتاج البالغون إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميًا ، ولكن الحصول على نوم جيد وعميق مهم أيضًا ، لذلك في هذه المقالة ، سوف نقدم كيفية الحصول على نوم عميق:

كيف تحصل على نوم عميق

بالإضافة إلى العدد الكافي من ساعات النوم ، من المهم الحصول على نوم عميق ، حيث أنه يقدم العديد من الفوائد للجسم ، مثل: زيادة التمثيل الغذائي للجلوكوز في الدماغ ، مما ينعكس إيجابًا على الذاكرة قصيرة وطويلة المدى. ، ويساعد على تجديد خلايا الجسم ، وتحسين تدفق الدم للعضلات ، وتقوية جهاز المناعة ، وغيرها من الفوائد ، الآن سنقدم لك كيفية الحصول على نوم عميق:

قلل من الكافيين وتجنبه قبل النوم

يوصى دائمًا بتقليل تناول الكافيين لتقليل تأثيره على جودة النوم. إذا كنت من شاربي القهوة ينصح بشربها في الصباح. لأن شربه في وقت متأخر من اليوم يزيد من الوقت الذي تحتاجه للنوم.

وتذكر أن الكافيين موجود في مصادر أخرى غير القهوة مثل: الشاي والشوكولاتة وبعض أنواع المشروبات الغازية وبعض الأدوية.

توقف عن شرب الكحول

هناك شائعات كثيرة تفيد بأن الكحول يساعد على النوم بسرعة ، لكنه يؤثر على نوعية النوم ويزيد من فترة النوم الخفيف ، لذلك ينصح بالتوقف عن شربه نهائياً.

تمرن في وقت مبكر

صرح العديد من الخبراء أن التمرين يساعد الأشخاص على النوم بشكل أعمق وأفضل ، ويحسن نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق ، ويقلل من الوقت الذي يستغرقه النوم ، ويقلل من عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل. لكنهم أكدوا أنه من الأفضل ممارسة الرياضة في الصباح ؛ لأن ممارسة الرياضة قبل النوم بساعات يمكن أن تزيد من الوقت الذي تقضيه في النوم.

ظلل الغرفة قبل النوم

تظليل الغرفة عند النوم هي إحدى طرق الحصول على نوم عميق ، حيث يساعد ذلك على التخلص من اضطرابات النوم ويزيد من إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذي يحفز النوم.

ابتعد عن مصادر الضوء

كما ينصح بالابتعاد عن أي مصادر للضوء مثل: الهاتف وضوء الشمس والضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية الأخرى. لأنه يؤثر على جودة النوم.

ضع جدولًا للنوم

هل تعلم أن الذهاب إلى الفراش في نفس الساعة كل يوم والاستيقاظ في نفس الساعة يساعدك على النوم العميق ، بغض النظر عما إذا كنت تستيقظ مبكرًا أو متأخرًا.

استمع إلى موسيقى بيضاء

قد تكون الأصوات العالية والضوضاء هي السبب في عدم حصولك على نوم عميق ، لذا يمكنك سماع الضوضاء البيضاء أو ما يعرف بالموسيقى البيضاء ، فهي تساعد على حجب الأصوات التي تؤثر على النوم.

نصائح للحصول على نوم عميق

بعد أن أوضحنا كيفية الحصول على نوم عميق ، هناك نصائح إضافية للحصول على نوم عميق وجيد ، نقدمها لك الآن:

  • قلل من شرب الماء قبل النوم بساعات.
  • خذ حمامًا دافئًا قبل النوم.
  • يمكنك شرب مشروبات تساعد على الاسترخاء مثل: شاي النعناع وشاي البابونج.
  • إذا لم تشعر بالنعاس ، فقم بنشاط خفيف حتى تشعر بالتعب مرة أخرى ، مثل القراءة.
  • استبدل الوسائد وأغطية السرير بانتظام لضمان حصولك على نوم مريح.
  • حاول الابتعاد عن التفكير في وقت النوم.
  • التركيز على اتباع نظام غذائي صحي. ذلك لأن بعض أنواع الأطعمة يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي وتؤثر على جودة النوم.
  • استشر طبيبًا حول العلاج السلوكي المعرفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى