صحة الطفل

تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل

تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل ، يتعرض بعض الأطفال حديثي الولادة والرضع لطفح جلدي وحساسية شديدة وفرط الحساسية لمكونات الحليب ، وقد أظهرت عدة تقارير ودراسات علمية أن حساسية الحليب لدى الأطفال تؤثر بشكل كبير وملحوظ على معدل نمو الأطفال وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل.

حساسية الحليب

المقصود بحساسية الحليب على وجه التحديد أن تكون حساسية للبروتينات الموجودة في حليب البقر ، وتظهر نتيجة نشاط غير طبيعي لجهاز المناعة تجاه الحليب أو أي منتجات أخرى تحتوي على الحليب. يعد هذا النوع من الحساسية من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا بين الأطفال ، وفي بعض الأحيان قد يكون هذا مصحوبًا بحساسية تجاه حليب الثدييات الأخرى مثل الجاموس والماعز وقد لا يحدث.

من أهم أعراض حساسية الحليب ظهور بعض الاضطرابات على صحة الطفل مثل حكة الجلد ، الحساسية ، الشرى ، القيء ، آلام البطن ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، عدم القدرة على التنفس ، دموع العين ، سيلان الأنف ، التورم. في بعض أجزاء الوجه والإسهال والنسبة يتغلب معظم الأطفال على حساسية الحليب مع تقدمهم في السن. أما الذين لا يستطيعون التغلب عليه ؛ يجب عليهم تجنب تناول الحليب أو منتجات حليب البقر طوال حياتهم.

أسباب حساسية الحليب

السبب الرئيسي لحساسية الحليب هو نشاط الجهاز المناعي وتكوين الأجسام المضادة IgE ضد نوعين من البروتين الموجود في الحليب ، وهما:

  • الكازين casein : وهو موجود في الجزء الجاف والصلب من الحليب .
  • مصل اللبن Whey .

تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل

في دراسة بحثية حديثة أجريت ونشرت في 20 ديسمبر 2019 م. والتي تتبعت مسارات نمو عدد كبير من الأطفال المصابين بحساسية الحليب من سنواتهم الأولى حتى سن المراهقة ؛ وجد أن الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب والحساسية الغذائية بشكل عام ، مثل حساسية القمح وحساسية الأسماك وغيرها ، يكون وزنهم أقل وأصغر حجماً عند مقارنتهم بالأطفال الذين لا يعانون من حساسية الحليب وحساسية الطعام.

كما أشارت هذه الدراسة إلى أن الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب يكون وزنهم وحجمهم أقل مقارنة بالأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني وبعض الحساسية الغذائية الأخرى.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أنهم اعتمدوا على رصد الحالة الصحية والنمو البدني والبدني لـ 191 طفلاً يعانون من الحساسية الغذائية من 1994 إلى 2015 ، بينما كان 111 منهم يعانون من حساسية من حليب البقر ، و 80 طفلاً لديهم حساسية من المكسرات والفول السوداني. تم عمل زيارات لهؤلاء الأطفال ابتداء من سن سنتين حتى سن 12 سنة.

أشارت النتائج إلى أن 61٪ من الأطفال المصابين بحساسية الحليب هم من الذكور ، و 51.3٪ من الأطفال المصابين بحساسية المكسرات هم من الذكور أيضًا.

بالإضافة إلى ما سبق؛ أشارت الدراسة إلى أن هناك تباينًا واضحًا ، خاصة في الفترة العمرية من 5 إلى 8 سنوات في أطوال وأحجام الأطفال ، حيث سجل الأطفال المصابون بحساسية الحليب ارتفاعات أقصر وأوزانًا أقل من الأطفال المصابين بحساسية من المكسرات ، وتلك الاختلافات الجسدية أصبح أكثر وضوحًا عندما بلغ الأطفال سن 12 عامًا.

أشار مؤلفو هذه الدراسة إلى أن هذه الظاهرة تتطلب المزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من مدى تأثير أنواع مختلفة من الحساسية الغذائية على معدل نمو الطفل ، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية.

تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل, تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل, تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى