الصيدلة

هل دواء زانتاك به مواد مسرطنة

زانتاك هو دواء شهير يعالج حرقة المعدة ، وقد اكتشف العلماء مؤخرًا أن هذا الدواء ينتج مستويات عالية من ثنائي ميثيل نيتروزامين أو NDMA ، وهي مستويات غير آمنة ، وينتج هذا عندما تبدأ المادة الفعالة في الدواء في الانهيار ، وبالتالي فإن الشركة الفرنسية أعلنت شركة Sanofi مؤخرًا عن سحب عقار زانتاك الذي يتم صرفه بدون وصفة طبية ، وذلك خوفًا من التلوث بمادة مسرطنة مشتبه بها وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال هل دواء زانتاك به مواد مسرطنة.

دواء زانتاك

يستخدم Zantac على نطاق واسع في الولايات المتحدة وكندا ، ويستخدم لعلاج ارتداد الحمض ، بعد طرح عدد من الأسئلة مؤخرًا حول مستويات مادة كيميائية في عقار يسمى NDMA ، أو ثنائي ميثيل نيتروسامين ، بعد أن تم ربطه بالسرطان في الحيوانات. الأمر الذي يطرح مشاكل صحية ومخاطر أخطر من ذلك.

تم سحب عدد من الأدوية العام الماضي بسبب نفس مادة “ثنائي ميثيل نيتروسامين ، مثل أدوية ضغط الدم ، وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن زانتاك يمكن أن يحتوي على مستويات عالية من ثنائي ميثيل نيتروسامين ، وذلك وفقًا للاختبارات الأولية وقالت أن المستويات في هذا الدواء “غير مقبول”.

دراسات علمية على المادة المسرطنة في زانتاك

أجريت بعض الأبحاث السابقة الأخرى على Zantac. في دراسة أجريت عام 2016 في جامعة ستانفورد ، على 10 متطوعين أصحاء تمامًا ، أخذوا 150 ملليجرام من Zantac ، وجد الباحثون أن مستويات ثنائي ميثيل نيتروسامين تجاوزت 47000 نانوجرام في عينات بول المتطوعين. هذا هو أن الكمية الفعلية لهذه المادة في الجسم قد تكون أعلى بكثير.

في دراسة أخرى أجريت في عام 2004 على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية ، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا زانتاك أو تاجاميت ، “وهو أيضًا مضاد للحموضة” ، ولكن العنصر النشط الذي يسمى “سيميتيدين” ، كانوا أكثر عرضة للإصابة سرطان المثانة.

دواعي استعمال زانتاك

يستخدم زانتاك لعلاج قرحة المعدة والأمعاء ، ولعلاج بعض مشاكل المعدة والمريء مثل التهاب المريء التآكلي ، ومرض الجزر المعدي المريئي ، ومتلازمة زولينجر إليسون. يساعد هذا الدواء في تقليل كمية الحمض التي تصنعها المعدة ، كما أنه يخفف الأعراض مثل السعال وآلام المعدة وحرقة المعدة. صعوبة في البلع. ينتمي هذا الدواء إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات H2. يجب تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب. عادة ما يتم تناول الدواء مرة أو مرتين يوميًا ، وقد يصفه طبيبك حتى 4 مرات يوميًا لبعض الحالات. إذا كنت تتناول هذا الدواء مرة واحدة يوميًا ، فيجب تناوله عادة بعد وجبة المساء أو قبل النوم.

ستعتمد جرعة زانتاك ومدة العلاج على حالتك الطبية ومدى استجابتك للعلاج. عند الأطفال ، قد تعتمد الجرعة أيضًا على وزن الجسم. اتبع تعليمات طبيبك بعناية. يمكنك تناول أدوية أخرى ، مثل مضادات الحموضة ، حسب توجيهات الطبيب. يجب أن تأخذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه ، لمساعدتك على تذكر الدواء ، تناوله في نفس الوقت كل يوم. لا تأخذ أكثر مما وصفه طبيبك أو الصيدلي. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون أن يخبرك طبيبك بذلك ، لأن ذلك قد يؤخر شفاء القرحة.

إذا كنت تستخدم دواء بدون وصفة طبية لعلاج عسر الهضم الحمضي أو حرقة المعدة ، فيمكنك تناول قرص واحد عن طريق الفم مع كوب من الماء. لمنع الحموضة المعوية ، تناول قرصًا واحدًا عن طريق الفم مع كوب من الماء لمدة 30-60 دقيقة قبل الأكل أو الشرب.المشروبات التي تسبب حرقة المعدة ، لا تتناول أكثر من قرصين خلال 24 ساعة ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك ، ولا تتناول تناول الدواء لأكثر من 14 يومًا على التوالي دون إخبار طبيبك ، ويجب عليك إخبار طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى