نصائح

نصائح لعلاج النحافة في رمضان

نصائح لعلاج النحافة في رمضان، يعاني البعض من مشكلة النحافة المفرطة ويحاولون زيادة وزنهم دون فائدة. مع اقتراب شهر رمضان المبارك، حيث تتغير عادات الأكل، اغتنم هذه الفرصة لاكتساب الوزن بطريقة صحية.

نصائح لعلاج النحافة في رمضان

يعد التحكم في الوزن من وقت لآخر مسألة صحية مهمة. غالبًا ما يشير انخفاض وزن الجسم إلى سوء التغذية والضعف. الشعور بالضعف يتفاقم في شهر رمضان بسبب الصيام ونقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لكن شهر رمضان فرصة كبيرة لاكتساب الوزن. علاج النحافة في رمضان هو اتباع نظام غذائي ونمط حياة لاكتساب الوزن، والذي يشمل تناول وجبات صحية غنية بالسعرات الحرارية وممارسة الرياضة في الأوقات المناسبة. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن زيادة الوزن لا ترجع فقط إلى تناول وجبات عالية السعرات الحرارية، بل أيضًا اتباع العادات التي تساعد على تغذية الجسم وزيادة وزنه. وإليك نصائح لعلاج النحافة في رمضان.

الإفطار

يتميز الفطور بإمكانية تناول عناصر مختلفة من الطعام دون خوف من الشعور بالعطش. لتناول الإفطار، يمكنك تناول المايونيز والقشدة الحامضة والزبدة والمكسرات. احصل على الكمية المناسبة من طعامك الرمضاني المفضل للاستمتاع بمحتوى عالي السعرات الحرارية. تجنب شرب كميات كبيرة من الماء أثناء أو قبل الإفطار لزيادة الشعور بالامتلاء مما يمنعك من تناول المزيد من الطعام. يقول دكتور عمرو خفاجة، أخصائي التغذية، إن تناول الوجبات التي تحتوي على جميع أنواع الخبز أو الأرز أو المعكرونة يمد الجسم بالكربوهيدرات التي تساعد في علاج النحافة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وجبة السحور

إذا كنت ترغب في زيادة الوزن ومن نصائح لعلاج النحافة في رمضان، فمن المستحسن التخطيط لوجباتك ومواعيدها بشكل جيد في رمضان. أن الصيام خلال شهر رمضان يقلل الوزن بشكل كبير. في علاج النحافة ينصح بتناول وجبة كل 3 ساعات بين الإفطار والسحور. وقال خفاجة إن وجبة السحور ضرورية ومهمة عدم إهمالها لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام. يجب أن تحتوي وجبة السحور على الجبن وخبز القمح الكامل، ويوصى بإضافة زيت الزيتون والأفوكادو إلى وجبة السحور لأنها دهون جيدة للجسم. وأضاف خفاجة أن دقيق الشوفان والحليب النباتي المحلى بالعسل يمكن أن يكون بديلًا رائعًا للوجبات لمن لا يستطيعون تناول الحليب والجبن. ونصح خفاجة بأن تشمل الوجبات الكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة والحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة

عند الحديث عن نصائح لعلاج النحافة في رمضان فإن ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار تساعد في تغذية العظام والعضلات. وأضاف أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار وبعد الصيام تساعد على فتح الشهية لتناول المزيد من الطعام وتشجيع الأكل الصحي. يوصي خفاجة بتناول كمية كافية من الحليب على الإفطار والسحور للحصول على الدهون المناسبة لبناء العضلات التي تساعد في الحماية من فقدان الوزن. تتميز رياضات رفع الأثقال بقدرتها على زيادة كثافة العضلات والعظام. يوصي خفاجة بممارسة تمارين اللياقة ورفع الأوزان المناسبة مع مدرب متخصص قبل الإفطار لتغذية عضلاتك وعظامك بالبروتين في وجبة الإفطار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى