صحة الطفل

نصائح لتنظيف أسنان طفلك

نصائح لتنظيف أسنان طفلك: من أهم الموضوعات التي تدور في أذهان معظم الأمهات كيفية تنظيف أسنان أطفالهن حتى لا يتعرضن لخطر التسوس أو العدوى نتيجة تراكم البكتيريا والجراثيم من جزيئات الطعام العالقة في فم الطفل. غالبًا ما تبحث الأم عن طرق ونصائح حول كيفية تنظيف أسنان طفلها وتعويدهم على تنظيف أسنانهم بالفرشاة.

 

نصائح لتنظيف أسنان طفلك

سنقدم لك مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك على تنظيف أسنان طفلك من لحظة ظهوره في الشهر الثامن من ولادته وحتى بلوغه سن الخامسة. ثم يعتاد الطفل على التنظيف من تلقاء نفسه دون مساعدة والدته. اتبعي هذا المقال وتعرفي على أهم الخطوات المفيدة عند تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة.

 

تنظيف أسنان طفلك الرضيع

يمكنك تنظيف فم طفلك قبل التسنين، أي منذ الولادة وحتى ثمانية أشهر أو بعد ذلك. حافظ على نظافة فم طفلك وامنع تعرضه للبكتيريا أو الفطريات الضارة عن طريق لف قطعة من الشاش النظيف المبلل بالماء حول الأصابع وفرك اللثة بلطف شديد. أما عن كيفية تنظيف أسنان الطفل بعد التسنين فهي باستخدام فرشاة أسنان صغيرة للأطفال بحيث يكون مقبضها صغيرًا ومتكيفًا مع حجم اليد، ثم نضع عليها القليل من زيت جوز الهند وابدأ في تفريش أسنان الطفل الصغيرة. ثم اغسل فم الطفل بكمية قليلة من الماء الدافئ.

 

تنظيف أسنان طفلك بعمر السنتين

عندما تظهر أسنان طفلك في سن الثانية، يمكنك تنظيف أسنانه، عزيزتي أمي، ثلاث مرات على الأقل في اليوم. اغمس فرشاة أسنان الأطفال في معجون الأسنان، ثم اغسل أسنان طفلك برفق. بعد ذلك، مرري الفرشاة على لسان طفلك لإزالة البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة الفم الكريهة. وبقليل من الماء، أدخل فرشاة الأسنان وقم بتشغيلها من خلال أسنان الطفل مرة أخرى حتى تتخلص من كل معجون الأسنان. سيدة، تذكر أن تضع قطرة صغيرة جدًا من معجون أسنان الأطفال على فرشاة أسنانك قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.

 

استبدلي فرشاة الأسنان بإستمرار

من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها عند تنظيف أسنان طفلك هو تغيير فرشاة أسنانه باستمرار حتى لا تنتقل البكتيريا إلى أسنانه. ومتى تستبدل فراشي الأسنان هذه، يمكنك أن تعرف حالما تلاحظ تلف شعيراتها، لأنها في هذه الحالة غير مناسبة لتنظيف الأسنان بشكل فعال. بالنسبة إلى معجون أسنان طفلك، تأكد من استخدام معجون أسنان يحتوي على 1000 جزء في المليون من الفلورايد إذا كان طفلك يبلغ من العمر ثلاث سنوات أو أقل. أما إذا كان يبلغ من العمر أربع سنوات أو أكثر، فيمكنك استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بنسبة لا تقل عن 1350: 1500. بشكل عام، تأكد من أن الكمية المستخدمة لا تزيد عن حجم حبة البازلاء.

 

اجعلي طفلك يعتاد على تنظيف أسنانه بالفرشاة

بمجرد أن يبلغ طفلك الخامسة أو السادسة، يمكنك تعليمه كيفية تنظيف أسنانه وتنظيفها كل يوم بعد تناول الطعام. ويتم ذلك بتعليمه كيفية إمساك الفرشاة وكيفية وضع معجون الأسنان عليها والبدء في تنظيف أسنانه بشكل صحيح وشامل. يمكنك استخدام مقاطع فيديو الكارتون لتعليمه تنظيف أسنانه بالفرشاة وتعويده على تنظيف أسنانه بالفرشاة كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش، وأيضًا باستخدام خيط تنظيف الأسنان ولكن بعد ذلك. تأكد من أن الخيط مغطى بالشمع وليس حادًا لمنع لثة طفلك من النزيف أو الالتهاب. أخيرًا، الابتعاد عن المشروبات الغازية والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات حتى لا تسبب تسوس الأسنان وتعرض أسنانك لخطر التكسر والضعف.

 

انتبهي لعادات طفلك

من الخطوات والنصائح المهمة يا سيدتي أن تحافظ على نظافة أسنان طفلك هي اتباع عاداته السنية مثل مص أصابعه أو قضم أي شيء صلب حتى لا تؤثر هذه العادات على فمه وضعف أسنانه مما قد يسبب نزيف من اللثة أو التهاب اللثة. عليك التأكد من أنه لا يأكل أي شيء في السرير بعد تنظيف أسنانه بالفرشاة، حتى لا تتاح الفرصة للبكتيريا للتعايش في تجويف الفم طوال الليل، والتي يصعب التخلص منها فيما بعد إذا تسبب في تسوس الأسنان. أخيرًا، سيدتي، يجب عليك زيارة طبيب أسنان طفلك مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر للاطمئنان على صحته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى