نصائح

مرحلة ما بعد البلوغ نصائح طبية هامة للمراهقات

مرحلة ما بعد البلوغ نصائح طبية هامة للمراهقات: يعتبر البلوغ في الفتاة من أهم الأحداث الكبرى التي تمر بها في مراحل مختلفة من حياتها حيث تتغير حياتها من مرحلة طفولتها البريئة حسب تغير شكل جسدها وتغير مشاعرها وحتى طريقة تفكيرها، خاصة خلال فترة المراهقة وأهمية فترة ما بعد المراهقة. نقدم اليوم نصائح طبية للمراهقات لاتباعها وأيضًا لأمهاتهن لتخطي هذه المرحلة بسلام تام.

نصائح طبية هامة للمراهقات

بعد أن خضعت الفتاة للعديد من التغيرات الجسدية، من أهمها ظهور الثديين وشعر العانة وحب الشباب وعيوب الوجه، وكذلك التغيرات النفسية وبدء شعور مختلف على عكس البراءة التي عرفتها منذ نعومة الجلد. أظافرها وبساطة العيش فيها لذلك يجب إعطاء الفتيات إرشادات مباشرة حول كيفية التعامل مع سن البلوغ وإسداء النصح لهن في هذه المرحلة المهمة.

لهذا السبب، نقدم نصائح طبية هامة للمراهقات بعد البلوغ والأمهات أيضًا، من بينها ما يلي:

الالتزام بالنظافة الشخصية

من نصائح طبية هامة للمراهقات ضرورة اهتمام الفتاة بفترة ما بعد البلوغ وخاصة النظافة الشخصية حتى لا تزيد من احتمالية تعرضها للعدوى والالتهابات والأمراض الأخرى. الحفاظ على ملابسها الداخلية نظيفة، والمنطقة التناسلية نظيفة والتعامل معها بعناية، وتوفير الأدوات اللازمة لتسهيل النظافة الشخصية. تشمل النظافة الشخصية أيضًا الاستحمام لتطهير الجسم من العرق، مع ضرورة تجفيف الجسم بالكامل بعد الاستحمام حتى لا تتراكم الجراثيم والبكتيريا وتطلق الروائح الكريهة. أيضا إزالة لأن هذا سيسبب رائحة العرق.لنقاوة وجمال رائحتها وتجنب أي روائح كريهة بسبب العرق عن طريق الاستحمام واختيار مزيل العرق المناسب للحفاظ على رائحتها جميلة في جميع الأوقات حيث ستكون نظافة الفتاة. تنعكس في صحتها العامة سواء الجسدية أو النفسية.

ارتدِ ملابس داخلية مناسبة

من نصائح طبية هامة للمراهقات أنه تحتاج الفتاة بعد سن البلوغ إلى ارتداء ملابس داخلية مناسبة، والتي تحتاج أيضًا إلى أن تكون قطنية وناعمة بحيث يمكن للجلد أن يتنفس من خلالها لتحسين صحتها وتجنب مشاكل الالتهابات المهبلية.

اختر الفوط بعناية

من نصائح طبية هامة للمراهقات أنه تحتاج الفتاة التي بلغت سن البلوغ إلى اختيار المناشف الصحية المناسبة لبشرتها، ولهذا يمكنها استشارة الطبيب حول أنسب الفوط الصحية لها وعدم التأثر بتجربة الآخرين، ويجب على الفتاة تجربة أكثر أنواع المناشف الصحية شيوعًا. المناشف وجربها بنفسها إذا وصلت إلى الراحة المرغوبة، يجب على الفتاة قبولها على الفور.

انتبهي بشكل خاص لأي إفرازات مهبلية غير طبيعية

من نصائح طبية هامة للمراهقات أنه يجب على الفتاة التي بلغت سن البلوغ أن تراقب إفرازاتها المهبلية بعناية وأن تدرك أن الإفرازات الطبيعية صافية أو بيضاء اللون ولا تتردد في إخبار والدتها بأي تغيرات في طبيعة الإفرازات، وظهور اللون الأصفر أو الأخضر، و ظهور رائحة كريهة أو الشعور بحكة ووخز في منطقة حساسة لاستشارة الطبيب لأنه في هذه الحالة يريد جسد الفتاة إخبارها بشيء مثل التهابات المهبل التي يجب معالجتها وعدم إهمالها حتى لا تؤثر على إنجابها. الصحة في مراحل لاحقة.

انتبهي بشكل خاص لآلام الدورة الشهرية

من نصائح طبية هامة للمراهقات أنه يجب على الفتاة الانتباه إلى مراقبة آلام الدورة الشهرية للتأكد من أنها ألم طبيعي وكذلك إبلاغ الأم إذا كان ألم الدورة الشهرية لا يطاق ويصاحبها العديد من التغييرات الأخرى المتعلقة بكمية النزيف في كل فترة للتشاور مع طبيبك والقيام بذلك. التأكد من ذلك من أجل الكشف السريع عن أي أمراض نسائية قد تصيب الفتيات خلال فترة البلوغ، مثل بطانة الرحم المهاجرة.

نصيحة جيدة لعلاج حب الشباب

من نصائح طبية هامة للمراهقات أنه خلال فترة البلوغ يفرز الجسم هرمونات جنسية تحفز الغدد الدهنية على إفراز دهون وفيرة مما يؤدي إلى انسداد مسام الجلد مما يتسبب في ظهور حب الشباب خاصة على الوجه والظهر. مما يجعلها أكثر وضوحا وبكميات أكبر، لذا يفضل التوجه إلى طبيب مختص لتجنب المضاعفات التي قد تؤدي إلى تشوه الوجه أو الإضرار ببشرة الفتاة.

نصائح للأمهات بعد سن البلوغ

يجب أن تهتم الأم بملاحظة الفتاة بعد سن البلوغ والاستعداد للإجابة على جميع أسئلتها وإعطائها النصيحة المناسبة حتى تتضح الصورة لها وتتقبل مرحلة ما بعد البلوغ، و يجب على الأم اتباع هذه الإرشادات:

  • استمع للفتاة بعناية، واستوعبها جيدًا وتحكم في مخاوفها وآلامها خلال هذه الفترة الحساسة.
  • إقامة صداقة جيدة مع الفتاة حتى لا تخجل من طرح أي أسئلة على والدتها، وتكون آخر، وإن أمكن، المصدر الأول للمعلومات للفتاة لحمايتها من تأثير الأخطاء الأخرى الناتجة عن المعلومات غير الصحيحة.
  • راقب الفتاة جيدًا أثناء الدورة الشهرية واتخذ الإجراء اللازم فورًا في حالة ظهور أي أعراض غير صحية تشير إلى وجود مشكلة.
  • التأكد من التزام الفتاة الصارم بتوصيات النظافة الشخصية وحتى مراقبة تنفيذها ولفت انتباه الفتاة عندما لا تفعل ذلك.

وأخيراً أكد كاظم على ضرورة استشارة الطبيب المختص في حال ظهور أعراض سلبية، سواء كانت متعلقة بألم الدورة الشهرية أو ظهور إفرازات، بحيث يمكن اكتشاف أي مشكلة مستجدة وحلها بسرعة، أو حلها بسرعة بالطريقة الصحيحة، لذلك أن هذه المرحلة يمكن أن تمر بأمان تام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى