طب وصحة

مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية

مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية، الكحة أو السعال من الأعراض المؤلمة لبعض أمراض الشتاء وكذلك من آثار تلوث البيئة التي نعيش فيها سواء في بيئة صناعية أو نتيجة التلوث بالغبار وحبوب اللقاح من النباتات الموجودة على المزارع. البيئة التي تعتبر من أمراض الجهاز التنفسي.

مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية

يعاني المرضى من عدة أنواع من السعال، أولها رطب مصحوب بمخاط (قشع). أما النوع الثاني فهو سعال شديد يستمر عدة أيام أو أسابيع يصاحبه نزلات البرد والإنفلونزا ونزلات البرد، ويعاني المريض من الاختناق.السعال الديكي، والذي يتطلب عناية طبية فورية حتى لا تتفاقم الحالة. يأتي السعال الحاد بشكل مفاجئ مصحوبًا بشعور باحتقان الحلق ويصاحبه ألم شديد. كما يوجد سعال مزمن يصاحبه سعال طويل الأمد يمكن أن يستمر لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات. ومن أهم أسباب الحساسية الربو والتهاب الشعب الهوائية أو التهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة والسل والتدخين. السعال يسبب التوتر ويجعلك تشعر بالتعب والإرهاق. لكن هناك مشروبات مهدئة تساعد في القضاء على السعال وتسكين الألم بشكل فعال، تعرف عليها.

 

مشروب عرق السوس

مشروب العرقسوس

من مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية مشروب عرق السوس حيت يشتهر نبات عرق السوس بفوائده الهائلة، خاصة في مكافحة السعال وأمراض الجهاز التنفسي واضطرابات المعدة.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الأعشاب الطبية أن عرق السوس يهدئ السعال، ويهدئ الشعب الهوائية، ويلطف التهاب الحلق ويزيل الاحتقان. لذلك، يتم تضمينه في العديد من الأدوية الطبيعية إلى جانب اليانسون والكمون والزنجبيل كمكونات فعالة.

وصفة عرق السوس

أضف ملعقتين كبيرتين من جذور العرقسوس المجففة إلى 8 أكواب من الماء النظيف واطهيهم لمدة ربع ساعة تقريبًا. اشرب كأسًا مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً. ينصح بتناول المشروب على شكل عصير، وليس منقوعًا، وينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بالحذر من عرق السوس، لأنه يزيد من ضغط الدم.

مشروب ليمون يانسون

مشروب الليمون والينسون

من مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية مشروب ليمون يانسون حيت ينظف الليمون الجسم من الفيروسات ويحارب الالتهابات لاحتوائه على فيتامين سي ويقلل من الالتهابات. يساعد الأقحوان أيضًا على تهدئة السعال والتهاب الحلق، وهو علاج فعال لطرد البلغم، وسوف تشعر بالراحة بعد تناوله.

وصفة اليانسون والليمون

يمكنك عمل مشروب للسعال من ملعقتين من اليانسون النجمي مع كوب ماء ووضعه على النار حتى يغلي لمدة دقيقة، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى المشروب. اشرب هذا المشروب عدة مرات أو قبل النوم.

مشروب الزنجبيل

مشروب الزنجبيل

من مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية مشروب الزنجبيل حيت يتميز الزنجبيل بتأثيراته المضادة للفيروسات والفيروسات، وقد أثبت أيضًا فعاليته كمثبط فعال للسعال وطرد للبلغم.

وصفة الزنجبيل

يمكنك صنع مشروب سهل ومفيد للغاية. قشري الزنجبيل وقطعيه إلى مكعبات صغيرة أو شرائح صغيرة، ثم ضعي الشرائح على الموقد واغليها مع كوبين من الماء. ثم تضاف ملعقة صغيرة من النعناع المجفف ويغلى قليلا مع الزنجبيل. أضف قشر الليمون إلى الزنجبيل واتركه يبرد لبضع دقائق. قم بتسمية المشروب بمصفاة وضعه في كوب نظيف، أضف ملعقة كبيرة من العسل. تناول المشروب يومياً من ملعقة إلى ملعقتين كل ساعتين حسب الوزن حتى تختفي آثار السعال.

مشروب الزعتر

مشروب الزعتر

من مشروبات لعلاج الكحة والسعال بطريقة طبيعية مشروب الزعتر لأن الزعتر عشب مضاد للبكتيريا. يساعد الزعتر على تهدئة السعال حيث يقلل الاحتقان خاصة في الجهاز التنفسي وله تأثير مهدئ على الجهاز التنفسي.

وصفة الزعتر

لتحضير الوصفة، ضعي ملعقة كبيرة من الزعتر الطازج أو المجفف في كوب كبير من الماء. يُطهى لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم يُضاف عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل. اشرب هذا الخليط يوميا قبل الذهاب إلى الفراش أو حسب الحاجة.

مشروب الكركم

مشروب الكركم

الكركم له خصائص ممتازة في تهدئة السعال وهو أيضًا أحد مشروبات لعلاج الكحة ومن الأعشاب المهمة لجمال البشرة وصحة الشعر عند مزجه بالعسل.

وصفة الكركم

توجد طريقة خاصة للكركم للسعال، ضعي نصف كوب ماء على النار واتركيها حتى الغليان، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، مع ملعقة صغيرة من عسل النحل. اتركيه ليغلي لمدة ثلاث دقائق. ثم تصب في كوب وتستهلك هذا الخليط يوميا حتى تشعر بالرضا عن التأثير.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى