طب وصحة

ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟

ما هي أفضل وسائل منع الحمل ، شهد العصر الحديث الذي نعيش فيه لجوء العديد من النساء إلى تأجيل الحمل لعدد من الأسباب والظروف ، مثل تحديد النسل ، أو الحفاظ على صحة الأم ، أو الرغبة في ترك فترة زمنية مناسبة بين الآباء.

ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟

تختار كل امرأة أنسب وسيلة منع حمل لها وتتركها عندما تكون مستعدة نفسياً وصحياً لاستقبال طفل آخر. تبحث بعض النساء الأكبر سنًا الآن عن طرق آمنة وغير ضارة لمنع الحمل حتى يستقرن أو يتزوجن حتى يستعدن لإنجاب الأطفال. يجب أن تعلم كل امرأة أن الوسيلة المثالية لمنع الحمل تختلف عن الطريقة المناسبة للآخرين. نأتي إليك عبر موقعي بأفضل وسائل منع الحمل التي تحدد من خلالها الأنسب لك.

 

1- اللولب

اللولب عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف T. وهناك أنواع مغطاة بالنحاس وبدون هرمونات ، وهناك أنواع تحتوي على نسبة كبيرة من الهرمونات ، حسب حالة المرأة الصحية واحتياجاتها. يتم إدخاله في الرحم بواسطة أخصائي ويعلق به سلسلة من البلاستيك. يتم سحبه عندما تريد إزالته ويتم تحديد موقعه بواسطة هذه السلسلة. إنها طريقة لتحديد النسل تمنع انغراس البويضة المخصبة في الرحم. يساعد على منع الحمل أثناء وجوده في الرحم بنسبة تصل إلى 99.9٪ لأنه يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم لتخصيب البويضة وحدوث الحمل. له أعراض جانبية قد تصيب بعض النساء ، بما في ذلك غزارة الدورة الشهرية.

 

2- حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا بين النساء لأنها متعددة وهناك أكثر من تركيز يناسب كل امرأة على حدة. لكن تختلف أنواعه باختلاف الهرمون الذي يتكون منها. يعد اختيار أفضل حبوب منع الحمل أمرًا صعبًا للغاية ، ولهذا يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناوله. تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين ولها نفس الأعراض. تختلف شدة الأعراض من نوع إلى آخر. النوع الأول هو حبوب منع الحمل الأحادية الهرمونية ، والتي تحتوي فقط على هرمون البروجستين وهي مناسبة جدًا لفترات الرضاعة الطبيعية ، حيث أنها لا تؤثر على الحليب. أما النوع الآخر فهو عبارة عن حبوب تحتوي على نوعين من الهرمونات ، البروجستين والإستروجين ، وهو النوع المناسب لكل امرأة ، حتى لو لم تكن حاملاً أو مرضعة. قد يكون لحبوب منع الحمل العديد من الأعراض الإيجابية عليك أيضًا ، مثل تقليل البثور ونزيف الحيض.

 

3- الواقي الذكري و الأنثوي

تعتبر الواقيات الذكرية منافسًا قويًا للعديد من وسائل منع الحمل الأخرى وهي سهلة الاستخدام لأنها ليست باهظة الثمن تمامًا ويمكن بيعها بسهولة في الصيدليات. لديه القدرة على الحماية من انتقال الأمراض المنقولة جنسيا وفيروس نقص المناعة البشرية. هذا الواقي الذكري مصنوع من المطاط مما يجعله مناسبا جدا للسيدات الراغبات في منع الحمل دون تناول هرمونات قد تؤثر سلبا على صحتهن. كما يوجد عازل أنثوي ، ويمكن للمرأة استخدامه بدون وصفة طبية ، حيث لا يسبب أي ضرر أو آثار جانبية ، ولكنه يمنع الحمل بمعدل أضعف من الواقي الذكري. يوفر الواقي الأنثوي حماية تصل إلى 79٪ من الحمل ، بينما يحميك الواقي الذكري من الحمل بنسبة 82٪.

 

4- حقن منع الحمل

تساعد حقنة منع الحمل على منع الحمل بأمان حيث تساهم في إفراز هرمون البروجسترون في الدم وهو هرمون يتم إفرازه بشكل طبيعي في جسم المرأة أثناء الحيض. يؤدي تناول الهرمون إلى الحد من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة غير المخصبة في الرحم. تساعد الحقن في جعل بطانة الرحم رقيقة جدًا وضعيفة لدعم البويضة المخصبة. يوصي الأطباء بأخذ حقن منع الحمل خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية لتكون أكثر فعالية وأمانًا تمامًا ، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

5- القذف الخارجي

يُعد عزل الحيوانات المنوية أو قذفها خارج الرحم طريقة شبه آمنة ليس لها آثار جانبية لمنع الحمل. معدل نجاحه مرتفع إذا كان الرجل قادرًا على التحكم في نفسه وإذا كنت تثق به. ومع ذلك ، للأسف ، يمكن أن يسبب الحمل بسبب احتمال تسرب الحيوانات المنوية أثناء بداية الجماع ولا يمكن استخدامه لجميع الرجال. هناك بعض الرجال الذين يعانون من سرعة القذف مما يجعلهم غير قادرين على السيطرة عليه وبالتالي احتمالية حدوث الحمل. من الأفضل عدم الاعتماد عليها بالكامل.

ما هي أفضل وسائل منع الحمل, ما هي أفضل وسائل منع الحمل, ما هي أفضل وسائل منع الحمل, ما هي أفضل وسائل منع الحمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى