طب وصحة

ما هو تحليل الإليزا ELISA

ما هو تحليل الإليزا ELISA مع التقدم العلمي الهائل على مدى السنوات القليلة الماضية ؛ أصبح الكشف عن وجود أي أمراض أسهل من خلال الاعتماد على مجموعة من الفحوصات الطبية والأجهزة الحديثة التي تساعد في تأكيد أو نفي وجود المرض وتساعد أيضًا في إجراء التشخيص الصحيح ووضع خطة العلاج المناسبة للمريض وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال ما هو تحليل الإليزا ELISA.

الجهاز المناعي

جهاز المناعة البشري مسؤول عن الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات ومسببات الأمراض ، ولكن في بعض الأحيان قد تضعف قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه نتيجة خلل في جهاز المناعة ، وخاصة في الوقت الحاضر ؛ حيث ظهرت العديد من الميكروبات الضارة والخطيرة التي تصيب جسم الإنسان وعجز الجهاز المناعي عن مواجهتها والقضاء عليها ، ومن هنا جاءت الحاجة إلى بعض الفحوصات الطبية التي من شأنها أن تساعد في تحديد أسباب ضعف جهاز المناعة ، بما في ذلك ELISA.

كلمة الإليزا ELISA هي اختصار لمقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم ، وفكرة هذا الاختبار هي إنشاء عملية تفاعل بين جسم غريب يدخل الجسم ، مثل بعض الفيروسات ، والتي تُعرف في علم المناعة باسم Antigen ، و الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم من أجل القضاء على هذا الجسم الغريب المعروف باسم الأجسام المضادة.

مثل دخول جسم غريب إلى جسم المريض في أي وقت ؛ ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة له وتكون هذه الأجسام المضادة دائمة وتبقى في دم المريض أي إذا تعرض مرة أخرى لهذا الجسم الغريب أو الفيروس ؛ ينتج جهاز المناعة على الفور هذه الأجسام المضادة التي تهدف إلى الارتباط بهذا المستضد والقضاء عليه قدر الإمكان.

وهذا يدل على أن أي جسم غريب يدخل الجسم يجب أن يكون له تغيير في دم المريض وتتكون الأجسام المضادة فيه ، حتى لو كانت إصابة بسيطة لا يمكن أن تكون في الجسم ، ومن هنا جاءت فكرة تحليل ELISA ، والتي يعتمد على فكرة الكشف عن وجود أجسام مضادة في دم المريض تكونت ضد فيروس أو جسم غريب آخر في الجسم.

وعلى سبيل المثال ؛ إذا أراد الطبيب التأكد من إصابة المريض بالتهاب الكبد الوبائي سي. مطلوب تحليل ELISA للكشف عن وجود الأجسام المضادة لفيروس C في الدم ، وهنا يقوم أخصائي المختبر بإنشاء تفاعل بين دم المريض ومستضد الفيروس من خلال أجهزة وكواشف خاصة ، وهنا في حالة حدوث تفاعل لوني ؛ يشير هذا إلى وجود أجسام مضادة في جسم المريض تجاه فيروس C ، وفي حالة عدم حدوث تفاعل لوني ؛ وهذا دليل على عدم وجود أجسام مضادة وأن الفيروس لم يدخل جسم المريض.

يستخدم تحليل الإليزا ELISA أيضًا للكشف عن وجود مستضدات في الدم ، وهنا يتم إضافة الكواشف التي تحتوي على أجسام مضادة لهذا المستضد ، وفي حالة حدوث تفاعل ، فهذا يعني وجود مستضدات في دم المريض ، والعكس صحيح.

طرق إجراء تحليل الإليزا

هناك أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في إجراء تحليل ELISA ، وهي:

  • الطريقة المباشرة Direct Elisa : هنا يتم تحديد مستوى وقيمة الميكروب أو المستضد في العينة المأخوذة في دم المريض.
  • الطريقة غير المباشرة Indirect Elisa : هنا يتم تحديد قيمة ومستوى الأجسام المضادة في دم المريض.

متى يتم إجراء تحليل الإليزا

يطلب الطبيب تحليل الإليزا ELISA إذا أراد تأكيد إصابة المريض بالأمراض التالية:

  • الفيروسات الكبدية الوبائية .
  • فيروس نقص المناعة المكتسبة ( السيدا ) .
  • الأنيميا الخبيثة .
  • مرض Lyme .
  • فيروس زيكا .
  • فيروس الجدري .
  • داء القطط ( داء المقوسات ) .
  • مرض الزهري .

جدير بالذكر أن وجود الأجسام المضادة في جسم المريض لا يثبت أو ينفي الإصابة لأن الدم قد يحتوي على أجسام مضادة نتيجة التعرض لعدوى سابقة تغلب عليها الجسم ، بينما يتم الكشف عن المستضدات الأجنبية وتقديرها في الجسم. بنسب كبيرة تشير بالفعل إلى الإصابة بالمرض. ضرورة العلاج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى