صحة الجهاز التنفسي والحساسية

ما الفرق بين الربو وحساسية الصدر؟

ترتبط الحساسية والربو معًا في معظم الحالات، حيث تعد الحساسية أحد أقوى أسباب الإصابة بالربو القصبي. وكلاهما يمثلان رد فعلًا للجهاز المناعي، الذي يبالغ في تكوين الأجسام المناعية عند التعرض لمحفزات التحسس، رغم أن الكثير منها غير ضار، مثل أنواع معينة من الأطعمة، أو الحشرات، أو الغبار.

رغم التشابه بين الربو والحساسية، إلا أنه ليس كل مصابي الحساسية يعانون من الربو. سنقوم في هذا المقال بشرح الفرق بين الربو والحساسية الصدرية، وأبرز أعراض كل منهما.

ما الفرق بين الربو وحساسية الصدر؟

تتزامن الحساسية الصدرية والربو الشعبي، خاصة التحسسي، في الكثير من الحالات، حيث أن المواد التي تسبب الحساسية هي من مسببات الربو أيضًا. وكل من الربو والحساسية يعيقان التنفس عن طريق منع المرور الحر للهواء من الأنف للرئتين والعكس.

تحدث الحساسية عندما يصبح الجهاز المناعي شديد التحسس تجاه محفزات الحساسية، فيتصرف كما لو كان تحت التهديد ويبالغ في رد الفعل. يلاحظ المريض العديد من الأعراض مثل العطس، وسيلان الأنف، وتدمع العيون، والتهاب الملتحمة، وحمى القش، والتهاب الجلد كجزء من أعراض الحساسية الجلدية مثل الإكزيما.

تستمر الحساسية مع المريض سنوات طويلة، وقد تختفي فجأة أو تتطور وتزداد ضراوة. لا يوجد علاج نهائي للحساسية، لكن هناك طرق للتحكم في خطورتها، مثل تجنب محفزات الحساسية واستخدام الأدوية والوسائل المنزلية.

الربو

الربو يعتبر التهابًا مزمنًا في الجهاز التنفسي، ويحدث لأسباب تشمل التحسس وأسبابًا غير تحسسية، مثل التعرض للدخان أو التوتر أو تناول بعض الأدوية. يمر المريض بمراحل حدوث الحساسية في حالة الإصابة بالربو التحسسي.

تتضمن أعراض الربو ضيق التنفس، وأزيز الصدر، والتعب والإعياء، واللهاث، والاستيقاظ من النوم بسبب عدم القدرة على التنفس. يجب طلب علاج حساسية الصدر مبكرًا لمنع تطورها إلى ربو قصبي. في حالة الإصابة بالربو، يجب متابعة دورية مع الطبيب المختص وتوافر الدواء دائمًا.

تُعتبر الغالبية من حالات الربو بسيطة ويمكن التحكم بها بواسطة الأدوية مثل حبوب الربو والحساسية وبخاخات الاستنشاق، ولكن يشبه الربو الحساسية في عدم وجود علاج نهائي له. يمكن أن تمر شهورًا دون ملاحظة أي أعراض، وقد يتطور الربو فجأة إلى نوبة تتطلب العلاج السريع أو النقل إلى المستشفى.

علامات مبكرة لنوبة الربو

تتطور الحساسية إلى الربو نتيجة لتفاقم رد فعل الجهاز المناعي. يجب معرفة العلامات المنذرة لقدوم نوبة الربو للسيطرة عليها. تشمل هذه العلامات ازدياد معدل السعال خاصة في الليل، وسرعة الإصابة بضيق التنفس، والتعب الشديد مع ممارسة الرياضة. يجب الانتباه للعلامات المنذرة والسعي للسيطرة على الربو لتفادي الحالات الشديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى