طب وصحة

كيف نتجنب الخوف الشديد من الزلازل؟

كيف نتجنب الخوف الشديد من الزلازل؟ الزلازل هي كوارث طبيعية لا يمكن السيطرة عليها، مما يجعل بعض الناس يعانون من قلق وخوف شديدين بعد النجاة من الزلازل أو متابعة الأخبار على التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي. يرتبط الخوف الشديد من الزلازل بعدة أعراض، مثل الخوف الشديد بعد وقوع كارثة طبيعية، والقلق المستمر، وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية، والكوابيس المرعبة، وصعوبة النوم.

كيف نتجنب الخوف الشديد من الزلازل؟

وحول كيفية تجنب الخوف الشديد من الزلازل، من الطبيعي أن يمر الناس بتغيرات على المستوى النفسي بعد الزلزال، لأن الزلزال الأخير يستمر بضع ثوانٍ أو أكثر.
يمكن أن يؤدي هذا إلى الدمار ويمكن أن يكون شاملاً مع انهيار المباني، لذلك ستبقى قصص الناجين محفورة في ذكريات الناس “. ماذا يتبع:

ما هي الآثار النفسية التي خلفها الزلزال وطرق علاجه؟

يمتد الأثر النفسي للناجين من الزلزال والشهود على مدى فترة طويلة من الزمن، ولعل أكثر الأعراض وضوحًا التي يعاني منها الناس هي هيمنة الأفكار المتشائمة التي تجعل من الصعب عليهم القيام بعملهم بشكل كامل وتجعل من الصعب عليهم التواصل مع الآخرين. . هذا يؤدي إلى العزلة الاجتماعية، مع الخوف والذعر الشديد. لاحظ أنه عند بعض الأشخاص قد نشهد حالة من القلق والفقدان التام، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز في أي واجب، مع تسارع ضربات القلب وارتجاف اليدين.
يؤثر اضطراب ما بعد الصدمة على الجميع، لكن كل شخص يعبر عنه بشكل مختلف بعد النجاة من الزلزال ؛ بعضهم يصرخ ويتصل ويعبر عما بداخله، والبعض يتوقف عن الكلام، ويميل إلى عزل نفسه ويغمره حالة من القلق الشديد والبكاء ؛ هذه التعبيرات طبيعية وتنبع من الغضب العميق.
نحتاج أن نقول للناجين أن الزلزال هو حدث نادر، وأنه لا يحدث كل يوم، وأنه من الطبيعي التعبير عن المشاعر من خلال الصراخ والغضب. لمساعدة الأطفال نفسياً، يحتاج الفرد إلى التعبير عن المشاعر أمامه ومساعدته على التعبير عن مشاعره من خلال الرسم أو اللعب أو التمثيل. في حالة وجود صعوبة للأطفال في التعبير عن الحدث، يجب استشارة طبيب نفساني لمساعدتهم.
يعتبر علاج الخوف الشديد من الزلازل على الإنسان تحديا كبيرا. لأن الأمر يتطلب وقتًا وصبرًا حتى يتكيف الناس مع الواقع. قد يكون من المهم الضغط على الناس لعدم قمع أو تجاهل الخوف، حيث أن تجاهل المشاعر أو إخفائها يزيد من الازدحام والتوتر، وتصبح عواقبه وخيمة على الصحة العقلية.
يُنصح بتنويع أنشطة الناس والتركيز على التواصل الاجتماعي، ومشاركة المشاكل مع الآخرين، والتعبير عن المشاعر الحزينة، مما يساعد على تغيير وجهة النظر من حيث الرعب والخوف من الزلزال، للشعور بالراحة والامتنان. تعرف على أهم النصائح للحفاظ على سلامتك أثناء الزلزال؟

كيف يؤثر النظام الغذائي الجيد على الصحة العقلية؟

إتباع نظام غذائي صحي والحصول على ساعات نوم كافية له تأثير إيجابي على الصحة العقلية، مع ضرورة تجنب المنبهات مثل القهوة والشاي والتدخين التي تزيد من القلق والتوتر مع ضرورة بذل كل جهد ممكن بعد الزلزال لمواصلة الحياة اليومية. بنشاط والحفاظ على الروتين الطبيعي، وتجنب العزلة. لعل أفضل علاج بعد الزلزال هو التزام الهدوء وممارسة تمارين التأمل والتنفس التي تقلل التوتر والخوف.
وبالعودة إلى أهمية الغذاء الصحي، فهو عامل أساسي في الحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الدماغ يؤدي وظائفه بكفاءة إذا تم إعطاء الجسم الغذاء المناسب. نعني بالطعام الصحي الغذاء عالي الجودة الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تغذي الجسم والعقل بشكل كامل.
في الآونة الأخيرة، كان هناك اهتمام متزايد في مجال التغذية التغذية النفسية، أي استخدام الغذاء والمكملات الغذائية في علاج الأمراض النفسية، وذلك لما يلعبه الغذاء من دور في التأثير على مشاعر الإنسان وصحته العقلية. لقد ثبت أن النظام الغذائي غير الصحي هو أحد عوامل الخطر لتطور العديد من الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق.

كيف نتجنب الخوف الشديد من الزلازل؟ – كيف نتجنب الخوف الشديد من الزلازل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى