تغذية

كيف تساعدك المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة

كيف تساعدك المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة: هل تعلم عزيزي القارئ أن تناول المكسرات، وهي نوع من الوجبات الخفيفة أو الترفيه، يمكن أن يساهم في حماية القلب من الأمراض بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، ورغم صغر حجمها إلا أنها كنز دفين من الفوائد، و حتى أنها تحتوي على أهم العناصر والمغذيات الهامة للصحة العامة ككل.

لذلك سوف نخصص هذا الموضوع لمناقشة فوائد المكسرات على حماية قلبك والسعادة وتحسين الحالة المزاجية، وسنلقي نظرة على بعض الدراسات الطبية التي أثبتت ذلك.

فوائد المكسرات على حماية قلبك

تتنوع المكسرات وتتنوع في الشكل واللون وحتى القيمة الغذائية، لكنها متشابهة من حيث القيمة الغذائية العالية والخصائص الصحية، لذلك سنخبرك عزيزي القارئ عن أهم أنواع المكسرات وفوائد كل منها هم. منهم وعلاقتهم بصحة القلب، وهم مدرجون في موقع “Foodndtv” الإلكتروني على النحو التالي:

  • البندق غني بالمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وكذلك البروتين والألياف. تساهم هذه العناصر الغذائية في التحكم في ضغط الدم، ومنع ارتفاع نسبة الكوليسترول، وبالتالي حماية القلب من الأمراض.
  • يساهم الكاجو، وهو نوع من الجوز الغني بالحديد والنحاس وفيتامين هـ، في الوقاية من فقر الدم وتقوية الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية.
  • الفول السوداني، الغني بمضادات الأكسدة المسماة “ريسفيراترول”، يحتوي أيضًا على البروتين، لذا فهو يحمي القلب من الأمراض ويحسن صحته.
  • اللوز غني بالأحماض الأمينية والألياف والبروتين والدهون الصحية والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والكالسيوم. يساهم هذا المحتوى الغني باللوز في الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول وبالتالي يحمي القلب من الأمراض.
  • الفستق غني بالبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة القلب والوقاية من الاضطرابات.
    الجوز أو الجوز غنيان بالأوميغا 3 ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، لذلك يساهمان في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ومنع تطور نظم القلب غير المنتظم.
  • حبات الصنوبر غنية بالبوتاسيوم والألياف والبروتين والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين هـ وفيتامين ج، وكل هذه العناصر الغذائية الهامة تساهم في منع تراكم الدهون في الجسم وبالتالي منع ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. كما أنه يقي من ارتفاع ضغط الدم، وهو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة

أكدت دراسة جديدة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن افوائد المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة، وكذلك زيادة كمية السيروتونين، وهو هرمون السعادة في الجسم. يُعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى مادة التربتوفان الموجودة في المكسرات، والتي يتم استقلابه عند وصولها إلى الأمعاء لإنتاج مستقلبات نشطة بيولوجيًا تساعد في تنظيم جهاز المناعة في الجسم المتعلق بأمراض القلب المحتملة، وفقًا لموقع “إيتثيس”.

استخدمت الدراسة بيانات من دراسة سابقة أظهرت أن اختيار وجبة خفيفة يومية من المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق والمكاديميا والبقان والصنوبر والفستق والجوز البرازيلي، يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وضغط الدم. كما أنها تساعد في تقليل تراكم الصفائح الدموية، مما يعني أنها أقل عرضة لتكوين جلطات دموية، وهو سبب رئيسي للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

وأكدت الدراسة أن مستويات السيروتونين في الدم لدى المشاركين زادت بنسبة 61٪ بعد تناول المكسرات لمدة 12 أسبوعًا وبنسبة 82٪ بحلول الأسبوع 24. وجدت الدراسة أنه لأول مرة نشهد استهلاكًا مختلطًا للمكسرات مرتبطًا بزيادة مستويات السيروتونين في الجسم، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحالة المزاجية والصحة العقلية بشكل عام، حيث يرتبط الاستهلاك المنتظم للمكسرات أيضًا بزيادة مستويات “هرمون السعادة” السيروتونين، مما يجعله وسيلة فعالة لتحسين مزاجك بشكل طبيعي.

وبعد أن تعرفت على الآثار المفيدة للمكسرات بأنواعها، ننصحك عزيزي القارئ بعدم تناول أي مكسرات أو الإفراط في تناولها قبل استشارة الطبيب المختص، لأن بعض أنواع المكسرات يمكن أن تسبب الحساسية أو قد لا تناسب حالتك الصحية، لذلك من الجدير بالذكر.

كيف تساعدك المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى