صحة الطفل

كيف أعتني بطفلي المصاب بحروق؟

كيف أعتني بطفلي المصاب بحروق؟ تحترق بشرة طفلك من التعرض المفرط لأشعة الشمس أو المواد الكيميائية أو الحرارة. يمكن أن تتراوح الحروق عند الأطفال من الإصابات الطفيفة مثل حروق الشمس إلى الإصابات التي تهدد الحياة والتي تتطلب عناية طبية طارئة ويمكن أن تشمل الأنسجة العضلية. لكل حالة طرق علاج مختلفة، لذلك من المهم أن تعرف الأم كيف تعتني بطفلها وتتصرف بالطريقة الصحيحة.

كيف أعتني بطفلي المصاب بحروق؟

وفقًا لموقع Healthline، يتم تصنيف الحروق إلى درجات مختلفة بناءً على شدتها وعمق تأثيرها على الجلد، على النحو التالي:

حروق من الدرجة الأولى

تؤثر حروق الدرجة الأولى أو الحروق السطحية، مثل حروق الشمس، على الطبقة الخارجية من جلد الطفل، وهي حميدة وقد تسبب التهابًا موضعيًا وألمًا واحمرارًا وانتفاخًا طفيفًا، والتي قد لا تسبب ضررًا دائمًا للجلد بخلاف التغيرات في لون البشرة. قد تتقشر الطبقة الخارجية من الجلد خلال يوم أو يومين. عادة ما يشفى في غضون 6 أيام دون تندب.

حروق من الدرجة الثانية

تسبب حروق الدرجة الثانية تورمًا وبثورًا وألمًا واحمرارًا وتقرحات في الجلد. يمكن أن تترك ندبات عميقة على الجلد. قد يكون موقع الحرق رطبًا أو ورديًا أو أحمر كرزي. قد يختلف وقت الشفاء حسب عمق الجرح ويمكن أن يكون من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة

تؤثر حروق الدرجة الثالثة على كل من الطبقات الخارجية والداخلية للجلد والأنسجة التي تحته. قد تكون هذه المنطقة المصابة سوداء أو بيضاء.

تشمل حروق الدرجة الرابعة طبقات الجلد والأنسجة تحت الجلد والطبقات العميقة من الأنسجة، وكذلك العضلات والعظام. قد يعاني الطفل المصاب من فقدان الإحساس في المنطقة المصابة لأنه يضر بالأعصاب.

حروق الدرجة الثالثة والرابعة أكثر شدة لأنها تشمل جميع طبقات الجلد والأنسجة العميقة ويمكن أن تستمر من ثلاثة إلى ستة أسابيع، وقد يحتاج الأطفال إلى ترقيع الجلد لاستعادة مظهر ووظيفة المنطقة المصابة.

الأسباب الشائعة لحروق الطفل

يمكن أن يساعد فهم أسباب الحروق في حماية طفلك من الحروق. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للحروق:

الحروق الحرارية

يمكن أن يتسبب انسكاب السوائل الساخنة ومياه الاستحمام الساخنة والبخار والأسطح الساخنة في حدوث حروق وزيادة درجة حرارة الجلد.

الحروق الكيميائية

قد يؤدي انسكاب المواد الكيميائية أو ابتلاعها إلى حروق في الجلد أو العينين أو الجهاز الهضمي للأطفال.

الإشعاع والحروق الكهربائية

يمكن أن تحدث الحروق عند الأطفال إذا تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة السينية لفترة طويلة.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للحروق الكهربائية عند الأطفال هو لمس الأسلاك الكهربائية، أو غرز الأصابع في المنافذ الكهربائية، أو عض الأسلاك الكهربائية.

العناية بطفلي المصاب بحروق

على الرغم من أنه يمكن علاج الحروق الطفيفة ببعض العلاجات المنزلية، فمن المستحسن طلب المشورة من طبيب الأطفال، وإذا كان طفلك يعاني من حروق، فيمكن تقديم الإسعافات الأولية التالية.

  • تبريد منطقة الحرق عن طريق سكب الماء البارد عليها وإزالة أي ملحقات مثل الخواتم والأساور إن وجدت من منطقة الحرق قبل أن تنتفخ.
  • لا تحاول تفريغ البثور المليئة بالسوائل لأن ذلك قد يسبب العدوى، ويمكن تنظيف الجرح بالماء والصابون أو يجب
  • وضع مرهم مضاد حيوي على المنطقة المصابة.
    قم بتغطية مكان الحرق بشاش معقم وتناول المضادات الحيوية لحماية الحرق من العدوى ولف الشاش بشكل غير محكم حول الجرح لتجنب الضغط على موقع الحرق.
  • قدمي المسكنات مثل عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • إذا لاحظت ظهور طفح جلدي فوق موقع الحرق، يمكنك وضع كريم أو مرهم مضاد حيوي، ويمكن استخدام المرطبات وواقي الشمس بانتظام بعد التئام الجرح.

 

كيف أعتني بطفلي المصاب بحروق – كيف أعتني بطفلي المصاب بحروق – كيف أعتني بطفلي المصاب بحروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى