صحة الطفل

كيفية تحصين الطفل ضد مرض شلل الأطفال

مرض شلل الأطفال يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال في سن مبكرة، مما يجعل الأطفال غير قادرين على العيش بشكل طبيعي مثل والديهم في هذه الفئة العمرية.

لذلك فهو من الأمراض التي تقضي على الطفولة، بصرف النظر عن حقيقة أنه يعيق الشخص الذي يعاني منه، فإن معدلات الشفاء من هذه الإعاقة منخفضة للغاية، ويعتبر مرض شلل الأطفال فيروساً لأنه ينتقل من طفل إلى آخر. من خلال العدوى.

لذلك فإن إصابة طفل واحد بهذا المرض يمكن أن تؤدي إلى إصابة العديد من الأطفال، وقد بحثت العديد من الدول عن طرق للقضاء على هذا الفيروس، لأن نسبة الإصابة بهذا الفيروس تتراوح من خمسة إلى عشرة بالمائة، ولكن هذه النسبة هي ليس سهلا لأن هذا الفيروس لم يتم القضاء عليه تماما.

أعراض مرض شلل الأطفال

تختلف أعراض شلل الأطفال باختلاف شدة التأثير على المريض، في البداية يشعر المريض بآلام عديدة في أجزاء مختلفة من الجسم، وألم في الرقبة وألم شديد في جميع أنحاء الجسم.

بالإضافة إلى إصابته بصداع شديد في منطقة الرأس وخارجها، فإنه يصاب بارتفاع في درجة الحرارة ويتقيأ أيضًا، ثم يؤدي هذا الفيروس إلى شلل في منطقة الساق وعدم القدرة على المشي، ولكن بعض الأطفال الذين يمكن أن يمرضوا يصابون بأمراض عضلات الجهاز التنفسي. على الفور يموتون.

 

أسباب مرض شلل الأطفال

يرجع انتشار فيروس شلل الأطفال إلى الاتصال المباشر بالأطفال المصابين، حتى لو لم تظهر عليهم أعراض فيروس شلل الأطفال.

يعتبر من الفيروسات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى وفاة طفل مصاب بهذا المرض، وأيضاً من أسباب انتشار هذا الفيروس استخدام المراحيض العامة، والتي قد تحتوي على فضلات ملوثة بالعوالق، و ليس هذا فقط، ففيروس شلل الأطفال سينتشر بسرعة كبيرة في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق الظروف الصحية، وليس فقط يصاب الأطفال بالمرض من خلال استهلاك الطفل للطعام الذي يأخذه من شخص مصاب، فالمرض بمجرد إصابته يبقى موجود في الجهاز الهضمي قبل أن يبدأ في الانتشار في جسم المريض عن طريق مرور الفيروس عبر الدم كطريقة لانتشار المرض إلى باقي جسم المريض.

 

طرق الوقاية من مرض شلل الأطفال

بعد تفشي مرض شلل الأطفال في السنوات السابقة، كان العلماء يحاولون إيجاد دواء للقضاء على الفيروس بشكل نهائي، لكن لم يتوصل أي من هؤلاء الباحثين إلى علاج نهائي لهذا الفيروس، لكنهم توصلوا إلى عمل عقار مضاد للفيروسات، ويتم إعطاء هذا الدواء للأطفال على شكل مصل، أي للأطفال حتى عمر شهرين يتم حقنتهم بمصل مضاد لشلل الأطفال، من خلال 5 حقن متتالية تبدأ من عمر شهرين حتى يبلغ الطفل تسعة أشهر، ثم يتم حقن الأطفال بمصل التنغيم للفائدة المسبقة للوقاية من مرض شلل الأطفال، عند وصول الطفل حتى سن ثمانية عشر شهرًا، ثم يتم حقنه بشكل دوري بمضاد محفز حتى يبلغ من العمر أربع سنوات، وفقًا للجرعات المحددة التي يحددها الطبيب. الوزارة، وعندما يكون هناك كفيل مصاب بالمرض، يتم تطعيم الأطفال الآخرين بالمصل المضاد حتى لو تم تطعيمهم سابقًا، مع استعداد الوالدين لفصل الأطفال وتخليصهم باستمرار من المتطلبات.

طرق علاج شلل الأطفال

الوقاية من المرض هي أفضل طريقة للعلاج. لأن العلماء لم يعثروا على أي دواء يقضي بشكل كامل على شلل الأطفال، ولكن تم العثور على لقاح خاص لشلل الأطفال. يتم حقن الأطفال بهذا المصل ثم تنشيط المصل.

أما الأطفال المصابون بهذا المرض فيصفون أدوية للحد من انتقال الفيروس إلى عضلات الجسم الضعيفة، بالإضافة إلى المضادات الحيوية لوقف نشاط المرض والمسكنات لوقف الألم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى