صحة الطفل

قمل الرأس عند الأطفال.. الوقاية والعلاج

علاج قمل الرأس عند الأطفال: يعتبر الأطفال من الفئات العمرية الأكثر عرضة لمشكلة قمل الرأس لأنهم يتواجدون في أماكن مزدحمة، بما في ذلك المدارس ودور الحضانة حيث يوجد العديد من الأطفال الآخرين الذين قد يكونون حاملين لهذه المشكلة، لذلك تنتقل العدوى إلى هؤلاء الأطفال من خلال الاتصال بهم. شعرهم.

قمل الرأس عند الأطفال.. الوقاية والعلاج

يعتبر القمل من الحشرات الصغيرة المزعجة، فعندما يصطدم بالرأس يسبب حكة شديدة ينتج عنها التهاب واحمرار في فروة الرأس، بسبب التصاقه بالشعر وفروة الرأس حيث يعيش ويتغذى على الدم. وبما أن مشكلة قمل الرأس من أكثر المشاكل المقلقة التي يتعرض لها الأطفال وتسبب لهم ضائقة كبيرة فقد جمعنا لكم اليوم عزيزتي عدة علاجات لإزالة القمل وطرق للوقاية من مشكلة قمل الرأس عند الأطفال.

 

علاج القمل عند الاطفال بالخل

يعتبر الخل من الأطعمة الطبيعية التي تساهم في علاج قمل الرأس عند الأطفال، وذلك لأن الخل يحتوي على بعض المواد القلوية القادرة على تدمير بيض القمل إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخل على حمض الأسيتيك، والذي بدوره فعال جدًا في إزالة القمل الميت. لذلك تحتاج إلى خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من الفازلين وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. تخلط المكونات جيداً وتوضع على شعر الطفل وتترك لمدة ساعتين. ثم مشطي شعر طفلك جيداً.

 

علاج القمل عند الاطفال بالثوم

الثوم غذاء غني بالمواد الكيميائية والمركبات الطبيعية المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. لذلك فهو يساعد على قتل القمل المثير للاشمئزاز الذي يعيش في فروة الرأس وخاصة عند الأطفال. كما يساعد الثوم في التخلص من بيض القمل والصئبان بشكل كبير. لذلك يجدر بك تحضير عجينة ثوم رائعة كعلاج قمل الرأس عند الأطفال. أحضر ثلاث فصوص من الثوم المهروس وأضف إليها ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. قومي بإذابة الثوم والليمون مع بضع قطرات من زيت الزيتون حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم وزعي المعجون على شعر طفلك وفروة رأسه، واتركيها لمدة ساعة، ثم اشطفيها جيدًا بالماء والشامبو.

علاج القمل عند الاطفال بالمايونيز

طريقة سحرية أخرى لعلاج قمل الرأس عند الأطفال هي إزالتها بالمايونيز. حيث يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية والتي بدورها تخنق القمل الملتصق بفروة الرأس وتقتل الصئبان المنتشرة في خيوط شعر الأطفال. لذلك، تحتاج إلى تحضير ملعقتين كبيرتين من المايونيز، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي وملعقة كبيرة من زيت السمسم وقليل من الملح. ثم ضعي المزيج على شعر طفلك ودلكي فروة الرأس واتركيها لمدة ساعة قبل شطفها بالماء الساخن والشامبو.

 

طرق منع الإصابة بالقمل عند الأطفال

نصائح للأطفال

يمكنك إعطاء طفلك بعض النصائح الوقائية لمنعه من التعرض للقمل وأهمها عدم استخدام المدرسة أو مستلزمات الرعاية النهارية لطفلك كالقبعات والفرش وأمشاط الشعر، حتى لا ينتقل عدوى القمل. من زملائه في الفصل إليه. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتجنب طفلك ملامسة شعره مباشرة بشعر رفاقه وأن يتوخى الحذر والابتعاد عن بعض المسافة عند الاقتراب من زملائه لمنع انتقال العدوى. يجب على الطفل أيضًا الابتعاد عن زميله في الفصل إذا رأى أنه يعاني من أعراض حكة في الشعر.

نصائح للأم

أما الأم فهي تلعب دورًا مهمًا في حماية الطفل من التعرض لمشكلة قمل الرأس والصئبان. ويرجع ذلك إلى اهتمامها الخاص بشعر أطفالها، وخاصة الفتيات لأنهن يتمتعن بشعر أكثر من الأولاد. هذا الاهتمام هو في غسل شعرك باستمرار والمحافظة عليه. كما يجب على الأم غسل أمشاط وفرش أطفالها باستمرار والعمل على تعقيمها بشكل دوري بالمطهرات والماء الساخن. يجب أن يستخدم مشطًا خشبيًا ضيق الأسنان لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يغسل مجموعات فراش الأطفال بالماء الساخن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى