طب وصحة

مرض قصور الشريان التاجي و علاجه

تعتبر أمراض القلب الإقفارية من أمراض القلب الخطيرة التي تعاني منها المرأة. يعتبر الشريان التاجي من أهم شرايين القلب لأنه يمد عضلة القلب بكمية الدم التي تحتاجها العضلة. يساعد على تغذية القلب بالأكسجين والمواد المغذية.

تتفرع الشرايين التاجية من الشريان الأورطي داخل القلب وهناك نوعان من الشرايين التاجية، وهما الشريان التاجي الأيمن والشريان التاجي الأيسر. وعندما يتدهور أحد الشرايين التاجية أو يعطل أو ينقصه وظائف حيوية فإنه يسبب الكثير من الضرر لعضلة القلب، ومن ثم يكون هناك العديد من المضاعفات الخطيرة للمريض. مع الآيات التالية تعرف علينا عزيزي بالتفصيل عن قصور الشريان التاجي وأسبابه وأعراضه فتابعونا.

ما هو مرض الشريان التاجي؟

ينضم مرض الشريان التاجي إلى قائمة أمراض القلب الخطيرة لأنه من أهم الأمراض الخطيرة في الولايات المتحدة الأمريكية ويعاني منه أكثر من 13 مليون أمريكي. بحسب ما يصفونه بالمرض الأول القاتل في أمريكا. يصيب مرض القلب الإقفاري الأشخاص عند وجود تصلب أو انسداد في الشرايين التاجية التي تؤدي دورها في إمداد عضلة القلب بالأكسجين والمواد المغذية وتزويدها بالدم. يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكم الكثير من اللويحات المشبعة بالكوليسترول، مع وجود رواسب عديدة من المواد الدهنية، مما يقلل من إمداد القلب بالدم. يؤدي انسداد الشرايين أيضًا إلى تضييق الأوعية الدموية والأوردة التي تزود القلب نفسه بالدم المطلوب.

 

أسباب مرض الشريان التاجي

السمنة المفرطة

من المضاعفات الخطيرة للسمنة أنها أحد الأسباب الرئيسية لمرض الشريان التاجي. وذلك لأن كمية الدهون المتراكمة في الجسم تؤدي إلى درجة كبيرة من تصلب الشرايين. لأن الدهون والمواد الدهنية تشكل رواسب معينة على جدران الأوعية الدموية. كما أن هناك بعض المواد الكيميائية التي تتراكم على الجدران مما يؤدي إلى تكوين الدهون، وهذه المواد الكيميائية تشكل المادة الصلبة للصفائح الدموية، مما يؤدي إلى تخثر الدم وتجلطه. هذا يؤدي إلى التراكم في الجزء التالف من جدار الوعاء الدموي. وهذا يؤدي إلى ضيق مجرى الدم وانسداد الأوعية الدموية.

كثرة التدخين

يعد التدخين من العادات الضارة جدًا بصحة الإنسان، ولكن من أكثر العادات ضررًا أنه أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب التاجية. وذلك لأن التبغ الموجود في السجائر يكفي لإحداث التهاب في الخلايا التي تنتقل عبر الدم. ويؤدي هذا الالتهاب إلى انسداد وتصلب الشرايين وتضييق الأوعية الدموية المؤدية إلى القلب. في النهاية، يؤدي هذا إلى فشل وظيفة الشريان التاجي عن طريق إمداد عضلة القلب بكمية كافية من الدم.

ارتفاع ضغط الدم والسكري

من بين الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم. حيث يؤدي كلاهما إلى تصلب الشرايين وتقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب.

 

أعراض مرض الشريان التاجي

عدم القدرة على التنفس: هناك العديد من العلامات والأعراض المصاحبة لمريض القلب التاجي، وأهمها ضيق التنفس الشديد والشعور بالاختناق مع الشعور بألم لا يطاق في منطقة الصدر، وهذه هي النتيجة. من تراكم السوائل في الرئتين.

الإغماء المفاجئ: من الأعراض التي تدل على مرض الشريان التاجي التعرض للإغماء المفاجئ، وكذلك التعرض لنوبة قلبية مفاجئة. يحدث هذا مع زيادة التعرق بشكل كبير، خاصة أثناء المجهود البدني البسيط.

تورم الجسم: من الأعراض الأخرى التي تحدث نتيجة انسداد الشرايين وضعف عضلة القلب تورم وتضخم أجزاء من الجسم مثل اليدين والقدمين.

 

 علاج مرض قصور الشريان التاجي

العلاج بالأسبرين

هناك أكثر من طريقة لعلاج مرض الشريان التاجي بالأدوية والأدوية. وأهمها استخدام الأسبرين الذي يمنع تراكم الصفائح الدموية على جدران الأوعية الدموية مما يقلل من حدوث النوبات القلبية بنسبة 34٪. تناول أيضًا المضادات الحيوية Clopid و Gril إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسبرين أو تعاني من قرحة في المعدة. تقلل هذه المضادات الحيوية من خطر الإصابة بتجلط الشرايين.

 

العلاج بالمثبطات

ومن العلاجات الدوائية التي تفيد مرضى نقص تروية القلب، تناول مثبطات، بما في ذلك حاصرات بيتا، وهي أكثر فائدة لمرضى الذبحة الصدرية، وحاصرات S التي تلعب دورها في تحسين كفاءة القلب، تقليل تضخم العضلات مع تقليل معدل تصلب الشرايين. يتم أيضًا علاج مثبطات الكالسيوم التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى