تغذية

فوائد بذور اليقطين

ما هي فوائد بذور اليقطين؟

تتعدد فوائد بذور اليقطين النيء والمحمص لصحة الجسم، وفيما يلي نذكر أهمها:

فوائد بذور اليقطين في الوقاية من السرطان

من فوائد بذور اليقطين دورها في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، والمعدة، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا؛ ترجع فائدة بذور القرع هذه لمحتواها العالي من مادة الليغنان ومضادات الأكسدة.

كشفت إحدى الدراسات الألمانية التي أجريت عام 2012 أن تناول بذور اليقطين مرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس، ولعل هذا يعد من أهم فوائد بذور اليقطين للنساء.

ومن فوائد بذور القرع للرجل أن المكملات التي تحتوي على بذور القرع لديها القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا وفقاً لدراسات مخبرية أجريت عن سرطان البروستاتا، ولكن مازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات.

فوائد بذور اليقطين للقلب

لعل من أبرز فوائد بذور اليقطين أنها قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، وأوميجا 6، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والكاروتينات، وكذلك الألياف.

وقد ثبت وجود العديد من فوائد حب القرع الابيض منها مساهمته في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلي، وزيادة الكوليسترول المفيد.

فوائد بذور اليقطين للبروستاتا والمثانة

هل هناك علاقة بين بذور القرع والبروستاتا؟ وجد أن من فوائد بذور القرع للرجال المساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد. فقد أشارت دراسة كورية أجريت عام 2009 على أكثر من 1400 رجل مصاب بتضخم البروستاتا الحميد، أن تناول بذور القرع أدى إلى تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

لا تقتصر فوائد بذور اليقطين على ذلك فحسب، فتناول بذور اليقطين أو منتجاتها كمكملات غذائية قد يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة لدى الرجال والنساء. حيث وجدت دراسة أجراها باحثون يابانيون عام 2014 أن تناول 10 جرام من مستخلص بذور اليقطين يومياً يحسن الوظيفة البولية.

فوائد بذور اليقطين في تنظيم مستويات السكر في الدم

من فوائد حبوب اليقطين المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، نظراً لغناها بعنصر المغنيسيوم.

وقد توصلت دراسة أمريكية أجراها علماء بجامعة هارفارد عام 2004 على أكثر من 127,000 شخص أن الوجبات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري.

ولكن مازلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث على بذور القرع وفوائدها في تقليل مستويات السكر في الدم.

فوائد بذور اليقطين في تحسين كفاءة الحيوانات المنوية

تتعدد فوائد بذور اليقطين للجنس فهي تعزز مستويات الخصوبة والوظيفة الإنجابية، حيث يحسن محتواها العالي من الزنك جودة الحيوانات المنوية.

لا تنحصر فوائد بذور القرع للجنس على ذلك فحسب، فقد أثبتت إحدى الدراسات في المركز القومي للبحوث في مصر عام 2012 أن بذور اليقطين تحمي الحيوانات المنوية من التلف الناتج عن العلاج الكيميائي وأمراض المناعة الذاتية.

تشمل فوائد بذور اليقطين للرجال أيضاً الحفاظ على المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون وتحسين الصحة العامة، يرجع ذلك لغناها بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى.

فوائد بذور اليقطين للعظام

من أهم فوائد حب اليقطين تعزيز صحة العظام، حيث يلعب المغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور دوراً هاماً في زيادة كثافة العظام، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء عند انقطاع الطمث.

فوائد بذور اليقطين للأرق

تعد أحد فوائد بذور اليقطين الفريدة هي محاربة الأرق؛ لغناها بالحمض الأميني تريبتوفان الذي يتحول في الجسم إلى هرمون السيروتونين، وهرمون الميلاتونين (هرمون النوم).

قد يساهم تناول القليل من بذور اليقطين قبل النوم مع كمية صغيرة من الكربوهيدرات مثل قطعة من الفاكهة في المساعدة على النوم ومنع الأرق.

فوائد بذور اليقطين لعلاج الصلع الوراثي

تتمثل فوائد بذور اليقطين للشعر في علاج تساقط الشعر لدى الرجال المصابين بالصلع الوراثي، حيث أثبتت دراسة علمية أجريت عام 2014 بجامعة بوسان الوطنية بكوريا الجنوبية أن تناول 400 مجم من زيت بذور القرع يومياً مدة 24 أسبوعاً أدى إلى زيادة نمو الشعر بنسبة 40%.

فوائد بذور اليقطين للحمل

تشمل فوائد بذور القرع للنساء خاصة الحوامل المساعدة على رفع المناعة والوقاية من الإصابة بعدوى الرحم والتي يمكن أن تسبب ولادة مبكرة.

ولكن لا توجد دراسات كافية حتى الآن تثبت أمان استخدامها للحامل أو المرضع بالكميات الطبية؛ لذلك للحصول على فوائد بذور القرع للحمل يفضل الاكتفاء بتناولها بالكميات المعتادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى