تغذية

فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم

كوب من الليمون والماء الدافئ قبل النوم يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك ، تعرف معنا عبر موقعي على أبرز فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم.

قد تكون فوائد الماء الدافئ والليمون قبل النوم مذهلة ، لأن هذا المشروب السحري قد يعمل كدواء لعدة أمراض في الجسم. في هذه المقالة ، هناك تفاصيل حول هذا الموضوع:

فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم

من أهم فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم ما يلي:

  • يحسن المزاج

قد يساعد شرب الماء الدافئ والليمون على ترطيب الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من الجفاف ، مما يساعد بدوره على تعزيز الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية ، كما أنه يساعد في الحصول على نوم مريح.

  • تقليل أعراض البرد

يساعد شرب الليمون والماء الدافئ على تخفيف الأعراض المصاحبة للبرد والإنفلونزا ، وتناوله قبل النوم بشكل فعال يهدئ التهاب الحلق واحتقان الأنف ، كل ذلك بفضل احتواء الليمون على فيتامين سي المعروف بخصائصه التي تعالج نزلات البرد.

  • فقدان الوزن

وجد بعض الباحثين أن شرب الليمون والماء الدافئ يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأنه يرطب الجسم ، خاصة إذا تم تناوله بدلاً من المشروبات السكرية.

  • تقوية جهاز المناعة

كما ذكرنا سابقًا ، فإن احتواء الليمون على فيتامين سي يجعله مشروبًا ممتازًا لتقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

  • تحسين الهضم

يساعد هذا المشروب على تحسين حركة الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي ، لذا فإن تناوله قبل النوم يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة ، مثل: الغثيان والإمساك ، ويمكن أن يفيد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

  • مضاد للإلتهاب

نظرًا لأنه يساعد في مكافحة العدوى ، فإنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ذات الصلة ، مثل: أمراض القلب والسكري والسرطان. غني بمضادات الأكسدة التي تحارب عدة أنواع من الالتهابات.

  • تحسين صحة الجلد

يفيد الليمون والماء الدافئ أيضًا في تحسين صحة الجلد من خلال محاربة أضرار الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة ، ويحفز فيتامين C إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على بشرة شابة ويحارب التجاعيد.

  • منع تكون حصوات الكلى

شرب الماء الدافئ والليمون يوفر حمض الستريك ، والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

  • تنظيم سكر الدم

أفضل طريقة لتنظيم نسبة السكر في الدم هي تجنب الأطعمة السكرية. للحفاظ على تنظيم نسبة السكر في الدم ، يمكنك شرب عصير الليمون والماء الدافئ. يحتوي الليمون على بيوفلافونويدس التي ثبت أنها تساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

  • تقوية العظام

بما أن الليمون يحتوي على فيتامين سي ، فهو مفيد لصحة العظام والأسنان ، والعناصر الغذائية الموجودة فيه تحافظ على صحة الأنف والغضاريف في الأذنين ، وهو أمر مهم للشيخوخة.

  • زيادة امتصاص البوتاسيوم

يمكن أن يوفر كوب واحد من الليمون والماء الدافئ حاجة الجسم إلى الكالسيوم ، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

  • تحسين الرؤية

الحصول على ما يكفي من فيتامين سي يحافظ على صحة العينين ويعزز الرؤية ، وقد ثبت أن هذا الفيتامين يمنع فقدان البصر المرتبط بالعمر.

  • محاربة السرطان

رغم قلة الدراسات التي تدعم ذلك ، فإن شرب الليمون والماء الدافئ قد يقي من الإصابة بالسرطان ، لأنه غني بالفلافونويد ، والتي أثبتت فعاليتها في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون ، وسرطان البروستاتا ، وسرطان الثدي. سرطان البنكرياس وسرطان الثدي.

كيفية الحصول على فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم

للحصول على جميع فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم ، اتبع الخطوات التالية:

  1. اعصري ليمونة طازجة. لا تستخدم ليمونًا شديد الصلابة لأنه لن ينضج بدرجة كافية للحصول على العصير الصحي الذي تحتاجه.
  2. صب العصير في كوب وأضف كمية مناسبة من الماء الدافئ وليس الساخن.
  3. قلّب العصير سريعًا بملعقة ، ثم اشربه قبل النوم مباشرةً.

أضرار الليمون والماء الدافئ قبل النوم

في حين أن فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم كثيرة ، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب ذكرها ، وهي:

يسبب مشاكل في الأسنان والأمعاء والمثانة. يحتوي الليمون على عدة أنواع من الأحماض قد لا يتحملها الكثير من الناس.
يضر بمينا الأسنان إذا لم يتم غسل الأسنان بعد تناولها ، وهذا أيضاً بسبب الأحماض الموجودة في الليمون.
يؤدي إلى عسر الهضم وحموضة المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى