طب وصحة

فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك

فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك

الكمون والعسل يشكلان تحفة لصحتك، إذ يُعَدُّ الكمون بالتعاون مع العسل مشروبًا متميِّزًا يُنصَح بتناوله على معدة فارغة؛ إذ يُعَدُّ هذا المشروب فعّالًا جداً للصحة. يتميّز الكمون والعسل بقدرتهما على علاج العديد من المشاكل الصحية وتحسين عملية الهضم، الأمر الذي يُساهِم في تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي تحقيق فقدان الوزن. يُمكن تناول الكمون بمفرده بعد نقعه، أو مع العسل على معدة فارغة للاستفادة من فوائد صحية كثيرة. وفي هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد الكمون والعسل عند تناولهما على الريق.

يُعزّز الهضم

الكمون يعتبر واحدًا من أفضل الأعشاب الصديقة للجهاز الهضمي، حيث يُعزِّز إنزيمات البنكرياس، مما يساعد في تسهيل عملية الهضم. تحتوي بذور الكمون على مركب يُعرَف باسم الثيمول، وهو زيت أساسي يُحفِّز الغدد اللعابية، مما يُيسِّر عملية الهضم. يُفضَّل للأشخاص الذين يُعانون من ضعف الجهاز الهضمي شرب ماء الكمون والعسل في الصباح الباكر على معدة فارغة لتحسين عملية الهضم وتقليل انتفاخ البطن والتخلص من الإسهال.

يُساهِم في إنقاص الوزن

كشفت دراسة نُشِرَت في مجلة العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية أن الكمون لا يُساعِد فقط في إنقاص الوزن بسرعة، بل يؤثر أيضًا إيجابيًا على مستويات الدهون في الجسم عن طريق تقليل مستويات الدهون الضارة في الدم. يُفضَّل تناول ملعقة من العسل مع الكمون على معدة فارغة لزيادة التمثيل الغذائي، مما يُساعِد بدوره على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

يُعزّز صحة الجسم ويُحارِب السرطان

الكمون والعسل يحتويان على خصائص مضادة للأكسدة ومُزيلةً للسموم. يُساعد ألدهيد الكومين المتواجد في الكمون في تأخير نمو الأورام، مما يُحَدِّ من انتشار سرطانات الثدي والقولون والبروستاتا والأمعاء.

مضاد التهاب

المكونات النشطة في بذور الكمون لها تأثيرٌ مُضادٌ للالتهابات ومُطهِّر. إضافة الكمون مع العسل إلى نظامك الغذائي يُقلل الألم والالتهابات في الجسم.

يُحسِّن أعراض القولون العصبي

أظهرت الأبحاث أن مستخلص الكمون يُفيد في علاج التشنجات والتشنجات الهضمية والغثيان والانتفاخ المرتبط بمتلازمة القولون العصبي (IBS). لذا، تناول مستخلص الكمون بمفرده أو مع العسل يكون له تأثير فعّال في علاج هذه الأعراض.

مهم لمرضى السكر

أظهرت إحدى الدراسات السريرية أن مكملات الكمون المركزة تُحسِّن المؤشرات المبكرة لمرض السكري لدى الأفراد الذين يُعانون من زيادة الوزن، مُقارنةً بالدواء الوهمي. يحتوي الكمون أيضًا على مكونات تُقاوِم بعض الآثار الطويلة المدى لمرض السكري.

يُحسِّن الذاكرة

الكمون غني بمجموعة من المعادن والفيتامينات مثل الريبوفلافين وفيتامين B6 والزياكسانثين والنياسين، مما يُساعِد في تعزيز الصحة العقلية وشحن الذاكرة عبر تغذية خلايا الدماغ. يُساعِد الكمون مع العسل أيضًا في زيادة الذاكرة طويلة المدى عبر تعزيز نظام الكولين في الدماغ والدورة الدموية وتراجع الخلايا التي تُسبِّب فقدان الذاكرة.

يُهدِئ البشرة ويُعالِج حب الشباب

يُشتهَر الكمون بخصائصه المُضادة للالتهابات، ويُمكن أن يُساعِد في الحصول على راحة فورية من الحساسية. يُهدِء البشرة ويُساعِد في السيطرة على أي التهابٍ يُسبِّبه الحساسية. تُساعِد الخصائص المُضادة للبكتيريا للكمون والعسل أيضًا في قتل البكتيريا الموجودة على الجلد وعلاج حب الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى