طب وصحة

ما هي فوائد التحاميل المهبلية وفيما تستخدم؟

تعتبر التحاميل المهبلية من بين الوصفات الطبية التي يصفها أطباء أمراض النساء في أغلب الأحيان. توصف التحاميل المهبلية لأي شخص يعاني من أي حالة طبية أو يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة أو التهابات مهبلية نتيجة إصابة عنق المهبل بالفطريات والبكتيريا، ويمكن استخدامها لتأخر الولادة أو غير ذلك من الحالات وهناك كثير من النساء اللواتي لا يرغبن في استخدامها لأنهن لا يعرفن طرق استخدامها وما هي فوائدها.

تحاميل مهبلية: ما هي فوائدها و فيما تستخدم؟

تابع هذا المقال معنا أيها السيدات الأعزاء لمعرفة ما هي التحاميل المهبلية؟ وما هي استخداماته؟ ما هي الفوائد التي تعود على المرأة.

ما هي التحاميل المهبلية؟

التحاميل المهبلية هي نوع من الأدوية كالحبوب والأقراص، واسمها الشائع هو التحميلة الشرجية أو التحاميل المهبلية، وتتكون هذه التحاميل من مواد هلامية أو طرية إلى حد ما، بحيث تكون ناتجة عن دخولها الجسم والتحاميل. هو دواء يستخدم لامتصاص الدم ونقله بسرعة. تمر عبر الدم إلى الجسم لمساعدة النساء على التخلص من مرض القلاع المهبلي حيث يعتبر مضاد حيوي أو عامل مضاد للفطريات وهناك العديد من أنواع وأشكال منها بما في ذلك التحاميل البيضاوية أو المخروطية أو الكروية ويتم وضع هذه التحاميل من خلال فتحة المهبل، وهناك بعض تحاميل مهبلية التي يمكن وضعها أيضًا من خلال فتحة الشرج، وعند وضع التحاميل من فتحة المهبل تكون بين المهبل والرحم، أي تكون تحت الرحم، خاصة في عنق الرحم، والرحم محمي، لذلك لا يمكن الوصول إليه بسهولة.

استخدام تحاميل مهبلية

هناك العديد من الاستخدامات الطبية لهذه التحاميل المهبلية لعلاج العديد من أمراض الجهاز التناسلي حيث يتم استخدام اللبوس المهبلي كمضاد لخفض درجة حرارة الجسم أو لقتل البكتيريا والفطريات الضارة التي تتشكل في منطقة المهبل ومن أشهر الاستخداماتها التخلص من العدوى والإفرازات المهبلية التي تتعرض لها المرأة مما يجعل من الصعب الإنجاب، وتحاميل مهبلية توضع لتثبيت الجنين في الرحم، كما تستخدم تحاميل مهبلية لتنظيف منطقة المهبل. وتضيق المهبل، وتساعد على التخلص من الإفرازات والالتهابات المهبلية الكريهة، كما تستخدم لمنع الحمل وتوازن الحموضة المهبلية، وتحاميل مهبلية ترطب الجهاز التناسلي عند النساء، وتستخدم في علاج البواسير والالتهابات. الأمراض التناسلية مثل الفطريات وداء المبيضات أو الخميرة.

فوائد التحاميل المهبلية

التحاميل المهبلية من أهم العلاجات الطبية التي يوصي بها الطبيب للمرأة، لأنها آمنة جدًا لها ولا تسبب أي مضاعفات أو آثار جانبية، بل تزيد من ترطيبها وتطهيرها، وتطهير المهبل من الإفرازات والالتهابات. كما تمنع الحكة المهبلية الشديدة، لأنها تقضي على الخميرة التي تصيب الغشاء المخاطي المهبلي، ومن أهم مزايها أنها تساعد الجسم على امتصاص المواد الموجودة والمضادات الحيوية.

كيف يتم وضع التحاميل المهبلية؟

من أفضل الأوقات لتطبيق التحاميل المهبلية في المساء وخاصة قبل النوم، بحيث تعمل في الجسم طوال الليل دون الحاجة إلى ذلك. المرأة لتقف أو تتحرك لذا استلقي على ظهرك سيدتي وأدخل التحميلة بأعمق ما تستطيع، لا داعي لإخراجك ثم النوم ولا تقف أبدًا حتى تعلق التحميلة وتسقط وفي الصباح ستلاحظ القليل على إفرازات ملابسك البيضاء فلا تقلقي.

موانع لاستخدام تحاميل مهبلية

يجب على المرأة أن تستخدم اللبوس المهبلي بناءً على نصيحة طبيب مختص، ولا تستعملها بمفردها ولا تسيء إليها، لأن الإفراط في استخدام هذه التحاميل المهبلية يقتل البكتيريا المفيدة الموجودة في منطقة المهبل التي تحمي الرحم، وذلك بقتل هذه البكتيريا. يصبح الرحم أقوى وعرضة للعدوى وللحالات الالتهابية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى